الأديب والمؤرخ الكويتي عبد الله الحاتم

عبد الله الحاتم ، من اشهر الأدباء في تاريخ دولة الكويت ، واستطاع أن يقدم إلى المكتبة العربية والكويتية ، العديد من الاعمال الهامة ، وارتبط اسمه بالعديد من الأحداث الهامة، في تاريخ دولة الكويت ، والتي قام بتدوينها.

 حول نشأة الأديب والمؤرخ الكويتي، عبد الله الحاتم ، وأهم الأعمال الأدبية، التي قام بكتابتها ، كان لنا هذا التقرير

نشأة الأديب والمؤرخ الكويتي عبد الله الحاتم :

ولد الأديب الكويتي عبد الله خالد حمد الحاتم  ، في أحد أحياء دولة الكويت ، وتحديداً فى الحى القبلى منها ، وذلك في عام 1916م ، وتلقى مراحله التعليمية الأولى، فى المدرسة المباركية ، وبعد إتمام دراسته بداخل هذه المدرسة ، حرص الأديب عبد الله الحاتم على تعلم اللغة الإنجليزية .

وساعده على ذلك والده ، والذي كان ميسور الحال، ويشجعه على التعلم ، حيث قام والده بارساله إلى مدينة الزبير  ، بهدف تعلم اللغة الإنجليزية ، وقام عبد الله الحاتم ، بالالتحاق بمدرسة النجاة الإسلامية ، وبعد إتمام دراسته بها ، قرر العودة مرة أخرى، إلى موطنه الاصلي ، بدولة الكويت وذلك في عام 1932م .

الأديب والمؤرخ عبد الله الحاتم ورحلته مع التعلم :

قرر الأديب عبد الله الحاتم دراسة اللغة العربية  ، وتتلمذ على يد الشيخ المعروف محمد الجراح ،  حيث درس عنه اللغة العربية ، وقواعدها الهامة ، بالإضافة إلى تعليمه للعلوم الدينية والفقه والسنه ، ومع بداية مطلع الثلاثينات من القرن الماضي ، ذهب الأديب عبد الله الحاتم الذهاب إلى منطقة الحفر، بالمملكة العربية السعودية.

وشعر بالإستقرار في هذه المنطقة ، لذلك قرر المكوث بها لعدة سنوات ، وخلال اقامته، استطاع الإلمام أكثر بأمور الدين واللغة  ، وبعد اتمام دراسته ، عمل هناك كأماماً وخطيبا فى إحدى المساجد، وبعد مرور عدة سنوات، عاد الأديب والمؤرخ إلى الكويت مرة آخرى ، وذلك في منتصف الثلاثينات ، قام الأديب عبد الله الحاتم بافتتاح مكتبة لبيع الكتب ،  ولكن لم يستمر بها .

 أهم المؤلفات التي قام بكتابتها الأديب عبدالله الحاتم 

قام الأديب والمؤرخ الكويتي، بكتابة عدد من الأعمال الأدبية المميزة  ، ومن أهم هذه الأعمال ، ما يلي :

مجلة الفكاهة :

قام الأديب والمؤرخ الكويتي، عبد الله الحاتم ، بإصدار مجلة واطلق عليها مجلة  ” الفكاهة  ” ، وذلك في عام 1950  ، واستمرت هذه المجلة حتى عام 1958 .

والجدير بالذكر أن مجلة  الفكاهة ، كانت عبارة عن مجلة شهرية ، تهتم بالقضايا الإجتماعية وتطرح سبل مناسبة لحلها ، وذلك من خلال مجموعة من الكتابات الهزلية ، والتي يغلب عليها الطابع الفكاهي ،  وتزامن تأسيس هذه المجلة ، عمل الأديب عبد الله الحاتم ، بوزارة الإرشاد والبناء ، حيث استطاع من خلال هذا المنصب ، العمل على تطوير، أرشيف دائرة المطبوعات والنشر .

ومن أهم أعماله الأدبية ، انه قام بطبع وتوزيع كتابه ” من هنا بدأت الكويت ” وذلك في 1962 م – اطلق الطبعة الثانية منه في عام  1980 ، وديوان الشاعر عبد الله بن حمود بن سبيل، ط1/1984 م ، وديوان الشاعر محمد بن عبد الله القاضي ط1/1984 ، بالإضافة إلى عيون من الشعر النبطي.

أهم المناصب التي تقلدها الأديب والمؤرخ عبد الله الحاتم :

ساهم الأديب والمؤرخ الكويتي، عبد الله الحاتم  في تأسيس رابطة الأدباء فى الكويت  ، وفى عام 1966م تولى منصب الأمين العام للرابطة ، ثم بعد ذلك تولى رئاسة تحرير مجلة البيان ، ساهم فى الحركة الأدبية فى الكويت، وذلك عن طريق المقالات الأدبية والتراثية ، وحفظ الصور النادرة والمخطوطات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *