فوائد زيت الاورجانو

تشتهر عشبة الاوريجانو بتواجدها الدائم في الطعام الإيطالي يستخلص منها زيتها وتنمو بوفرة في بلاد المغرب العربي ويعتبر من أفضل الزيوت الصحية على وجه الأرض ، الغنية بالعديد من المكونات الصحية المفيدة للجسم وفوائدها القوية كمضاد للأكسدة واحتوائها على مضادات حيوية طبيعية وفعالة كما أنها تساعد أيضا على فقدان الوزن وخفض مستويات الكولسترول، ونقدم لكم شرح مفصل عن بعض من فوائدها الكثيرة.

1- مضاد حيوي قوي
يساعد في مكافحة البكتيريا وخاصة بكتيريا المكورات العنقودية وهي واحدة من أكثر الأسباب التي تنشر العدوى و تسبب التسمم الغذائي ومرض التهاب الجلد، وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن زيت الزعتر قد يكون فعالا ضد أنواع البكتيريا التي يمكن أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

2- يساعد انخفاض الكولسترول
في إحدى الدراسات، أعطى 48 شخصا يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ويأكلون نظام غذائي عالي الدهون، ملعقة من زيت الاوريجانو بعد كل وجبة، وبعد ثلاثة أشهر كانت النتيجة انخفاض نسبة الكولسترول السئ في الدم بشكل ملحوظ مع زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

3-مضاد قوي للأكسدة
تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الناتجة عن سوء التغذية والوجبات السريعة كما أنها تساعد على الاصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والزهايمر.

قارنت دراسة واحدة محتوى مضادات الأكسدة في 39 عشب شائع الاستخدام، ووجدوا أن الأوريجانو الطازج كان أعلاهم في تركيز مضادات الأكسدة حيث يحتوي على 3-30 ضعف أعلى من مستويات مضادات الأكسدة

4-يساعد في علاج عدوى الفم و المهبل
اثبتت الدراسات أن زيت الأوريجانو فعال ضد خمسة أنواع مختلفة من البكتيريا، ويؤثر على أكثر من 16 سلالة مختلفة من البكتيريا التي تسبب الالتهابات في الفم والمهبل كما يمكنه أيضا علاج بعض حالات الأمعاء، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

5- يفيد زيت الأوريجانو في تحسين صحة الأمعاء
تشتهر  بعض الأمراض بارتباطها القوي بطفيليات الأمعاء مثل الإسهال والألم والانتفاخ، وقدمت دراسة واحدة 600 ملغ من زيت الأوريجانو إلى 14 شخصا لديهم أمراض خاصة بالأمعاء وجاءت النتيجة بعد العلاج اليومي لمدة ستة أسابيع، بانخفاض نسبة الطفيليات الضارة في جميع المشاركين بل إن 77٪ منهم تم شفاؤه تماما وحمي جدار الأمعاء الخاصة بهم.

6- مضاد للالتهابات
أظهرت الأبحاث أن زيت الأوريجانو يقلل الالتهاب التي قد تحدث في الجسم وخفض التورم والحد من الاصابة بالتهاب المفاصل، كما يقضي على حب الشباب، و قشرة الرأس، كما يمنع تساقط الشعر ويزيد من نعومته ولمعانه ويساعد على تجديد خلايا الجلد لاحتوائه على فيتامين E.

7-يساعد على تخفيف الألم
وجدت احدي الدراسات أنه يستطيع تخفيف الألم في حيوانات التجارب بشكل ملحوظ واكتشف أن تأثيره يشبه المسكنات المستخدمة عادة في عقاري فينوبروفين والمورفين المعروفين بشدة فعاليتهما.

8- له خصائص مكافحة لمرض السرطان
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن مادة الكارفاكرول الكيميائية الموجودة في زيت الأوريجانو لها خصائص مكافحة السرطان وخاصة ضد سرطان الرئة والكبد وسرطان الثدي، وذلك من خلال تثبيط نمو الخلايا وتسبب موت الخلايا السرطانية وإزالة الجذور الحرة المسببة له.

9-يساعد على فقدان الوزن
يرجع الفضل في مساعدة زيت الاوريجانو على تخفيف الوزن على المركب الموجود بوفرة في زيت الاوريجانو وهو مركب كارفاكرول. في إحدى الدراسات التي أجريت على فئران التجارب التي تتبع نظام غذائي عالي الدهون واتضح أن إعطاء زيت الاوريجانو مع هذه النوعية من الطعام تساعدهم على تقليل حجم الدهون الموجودة في الجسم، ليس هذا فحسب فإنه يحد من تشكيل الخلايا الدهنية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *