مخاطر السعال الديكي

يحتاج الجميع للتعرف على بعض المعلومات الهامة عن السعال الديكي ، ويقدم لكم توم كلارك الأستاذ بالمركز العالمي للأمراض المناعية والجهاز التنفسي ، كل ما تريد معرفته عن هذه الحالة .

ما هو السعال الديكي ؟
السعال الديكي هو عدوى بيكتيرية ، وهو مرض معدي جدا ، ولكن يمكن الوقاية منه باستخدام اللقاح ، وتسبب هذه العدوى سعال شديد ، وخاصة لدى الأطفال والأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح .

ما هي العدوى المسببة للسعال الديكي ؟
تحدث بواسطة بكتريا تسمى البروديتليه بيرتيسيس .

ما هي أعراض السعال الديكي ؟
يبدأ السعال الديكي مثل نزلات البرد ، بالاحتقان ، وأعراض الجهاز التنفسي ، ثم يتطور إلى السعال ، والذي يكون شديد بدرجة كبيرة ، مما يسبب صعوبة التقاط الأنفاس .

تكون الأعراض غير محددة ، ولا يتوقعها الأطباء ، ولكن السعال الديكي يصبح خطير عندما يظهر صوت ” الصياح ” ، والذي يكون حاد عند التقاط الأنفاس ، عندما يندفع كل الهواء من الرئتين ليصبح سعالا ، وغير ذلك يكون غير معترف به ، لأنه لا توجد علامات أو أعراض أخرى .

كيف ينتقل السعال الديكي من شخص لآخر ؟
تنتشر العدوى عن طريق الإفرازات الشفهية أو الرذاذ التنفسي ، لذلك يسهل انتقال السعال ، وخاصة للأشخاص الذين يتواصلون بشكل متقارب ، مثل العيش في منزل واحد ، مع شخص مصاب بالسعال الديكي ، ويمكن أيضا أن ينتشر خلال العطس أو أي إفرازات للجهاز التنفسي .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسعال الديكي ؟
يعتبر الأطفال أكثر فئة معرضة لهذا السعال ، كما يزداد خطر حدوث مضاعفات إذا تطورت الحالة لديهم ، وفي الحقيقة ، أن أكثر حالات الوفاة بسبب السعال الديكي ، تكون في الأطفال أقل من 6 أشهر ، وخاصة إذا لم يكونوا حصلوا على التطعيم بعد .

كيف يمكن علاج السعال الديكي ؟
إن السعال الديكي هو عبارة عن عدوى بيكتيرية ، لذا يمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية ، وعادة تستخدم عائلة الإرثروميسين مثل إرثروميسين لمدة أسبوعين ،  إذا أوصى الطبيب بالمضاد الحيوي ، فيجب تناول الجرعات كاملة حتى نهاية الكورس العلاجي .

إذا شعر طبيب الطفل أن المضادات الحيوية ضرورة ، فيجب تناول الجرعات في الوقت المحدد حتى يمكن الحفاظ على مستوى المضاد الحيوي المناسب في الدم ، وبالتالي يمكن التخلص من العدوى ، فعدم تنظيم الجرعات أو عدم إكمالها يسبب الانتكاس للحالة .

لا يوصى بتناول أدوية السعال بدون وصف طبي ، لأنه لا تساعد في العلاج من السعال الديكي ، ولكن الأدوية التي يصفها الطبيب تكون أكثر فاعلية لأنها تكون قوية ، فيجب تجنب ذلك وخاصة للأطفال .

يجب الإبتعاد عن الأشياء التي تحث على السعال ، كما يوصى باستخدام المرطب ، فالهواء الرطب يساعد في هذه الحالة ، أما الأطفال فينبغي محاولة الحفاظ على هدوئهم وعدم الركض والجري .

يحتاج الأطفال أو البالغين المرضى للمستشفيات أحيانا ،  لأن حالتهم تتطلب عناية خاصة ، فتكون خطيرة لدرجة الحاجة إلى الأنابيب والاستنشاق ، فيتم تركيب أنبوب التنفس داخل الحلق ، مما يساعدهم على حماية مجرى الهواء وتحسين عملية التنفس ، حتى يمكنهم الشفاء والتخلص من العدوى .

ما هي المخاطر الصحية التي يمكن أن تنتج عن السعال الديكي ؟

يشمل ذلك الإصابة بالالتهاب الرئوي ، لأن السعال يكون شديد جدا ، ويمكن أن تتكسر الأوعية الدموية بسبب الضغط الناتج عن السعال ، مما يسبب نزيف داخل الدماغ .، ويكون ذلك خطيرا ، وفي حالة الأطفال يكون ذلك مميتا .

كيف يمكن وقاية الأطفال و الرضع من السعال الديكي ؟
يعد السعال الديكي من الأمراض القديمة التي تصيب الأطفال ، والذي يمكن التخلص منه خلال التطعيمات ، ولكن ليس بشكل نهائي ، لذلك يجب الحفاظ على تلقي التطعيمات بجودة عالية .

تبدأ تطعيمات الأطفال من عمر شهرين ، ثم تضاف جرعات في عمر 4 و6 أشهر ، ثم تعزز في سن 15 شهر إلى 18 شهر ، والجرعة الأخيرة تكون في عم 4 سنوات قبل الالتحاق بالفصول الدراسية .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *