كيفية إدخال الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 04 يوليو 2017 , 07:05

إن طفلك يشاهدك تتناول الطعام ، وأنت تقول أنه يريد أن يشاركك ذلك ، عندما يقوم بفتح فمه ويحاول الاقتراب من طعامك ، ولكن هل هذا الوقت المناسب لإطعامه ؟

إذا كان عمر طفلك ما بين 4-6 أشهر ، ويستطيع رفع رأسه ، ويجلس على الكرسي الخاص به ، إذن فهو مستعد لتناول الطعام ، إذا كنتي تقومين بإرضاعه طبيعيا ، اسألي طبيبك أولا ، إذا كان عليك الانتظار حتى يكمل 6 أشهر أم لا ، وتعتمد الإجابة على هذا السؤال على أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة له .

وإذا كنتي تحاولين إطعام طفلك بملعقة صغيرة ، ويقوم ببصقه ، يمكنك إعادة المحاولة خلال عدة أسابيع ، والأطفال المولودون بارتجاع المريء ، يقومون بدفع الطعام بألسنتهم عند وضعه بالفم ، وبمرور الوقت تتلاشى هذه المشكلة .

الأطعمة التي يمكن تناولها أولا :
يحصل معظم الأطفال على المذاق الأول للأطعمة من الملعقة ، وعند التفكير بالصلبة ، ربما تلاحظ أن هذه الأطعمة الصلبة تكون رقيقة وسائلة بعض الشيء .

يختار الآباء لأطفالهم أولا مسحوق الحبوب مثل الأرز ، الشوفان أو الشعير ، ويجب اختيار منتجات الحبوب المدعمة بالحديد ، فالطفل في هذه المرحلة يحتاج هذا العنصر ليظل بصحة جيدة .

ولتحضير هذا الطعام يمكن استخدام حليب الأم أو الحليب الصناعي ، ومع الوقت يمكن إضافة أشياء أكثر صلابة وإضافة سوائل أقل .

لكن لا توجد قاعدة تؤكد أن الأطفال يجب أن يتناولوا الحبوب قبل أي نوع من الطعام ، ويقترح بعض الأطباء تناول مهروس الخضروات كطعام مثالي أولا ، ويعتقد البعض الآخر أن تناول مهروس الفواكه لا بأس به ، لذلك يجب استشارة الطبيب ، وإخباره إذا كان الطفل يعاني من أي حساسية .

ومع مرور الوقت يجرب الطفل العديد من الأطعمة المختلفة ، وبعد عدة شهور يمكن تناول الحبوب ، الخضروات ، الفواكه ، اللحوم ، السمك ، صفار البيض ومنتجات الحليب مثل الزبادي والجبن .

اجعلي وجبة طفلك خاصة :
عندما تعرضين الطعام الأول لطفلك ، املئي نصف الملعقة فقط ، وتأكدي أن تبتسمي ، تتفاعلي وتخبري طفلك ما الذي تقومين بفعله ، حتى يفهم أنه يجب أن يستمتع بالطعام الصلب ، اجعليها بمثابة مغامرة ممتعة .

كما ينبغي إعطاء الطفل وجبته أثناء وقت الطعام للعائلة ، حتى يشعر بأنه جزء من المجموعة ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتعلم عادات جيدة عندما ترى أفراد العائلة يأكلون ببطء ويتوقفون عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع .

راقبي الحساسية للطعام :
يجب تقديم مكون واحد من الطعام في فترة محددة من الوقت ، فعند إعطاءه طعام جديد ليتذوقه ، انتظري 3- 5 أيام قبل عرض طعام آخر عليه ، بهذه الطريقة إذا أصيب الطفل برد فعل سيئ مثل الطفح الجلدي ، اضطرابات المعدة والحساسية للطعام ، وبذلك يسهل تحديد أي الطعام الذي يسبب هذه المشكلة .

توجد بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية غالبا ، مثل الفول السوداني ، البيض والمحار ، وقام الأطباء في السنوات الماضية بمنع الوالدين من تقديم هذه الأطعمة للأطفال ، ولكن تغيرت هذه الفكرة مع الدراسات الحديثة ، أما إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الحساسية لطعام معين، يجب استشارة الطبيب عن احتمال إصابة الطفل بنفس النوع .

الكمية المناسبة التي يجب  إطعامها للطفل :
في بداية الأمر ، يحتاج الطفل ملعقة أو ملعقتين ليتناولهم ، فمازال يحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها من الرضاعة الطبيعة أو الحليب الصناعي ، وفي عمر 9-12 شهر ، سوف يتناول 3 وجبات من الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب الذي يتناوله .

كيف تعرف أن الطفل قد شبع ؟ عندما يشعر الطفل بالشبع ، فإنه يدير رأسه ، أو يدفع الملعقة بعيدا ، أو يبدأ في اللعب بالطعام بدلا من تناوله ، أو حتى يبصقه ، ونادرا ما يفرط الأطفال في تناول الطعام ، فلا تجبر طفلك على إنهاء الطعام ، إذا أظهر شعوره بالشبع .

جربي أصابع الطعام :
عندما يستطيع الطفل إمساك الطعام بأصابعه وجلبه إلى الفم ، يمكن أن تجرب تناول أصابع الطعام ، ولكن يجب التأكد أن ما يضعه الطفل في فمه يكون طريا وصغيرا ، مثل الموز،  البطاطس المسلوقة أو رقائق الأطفال التي تذوب بالفم ، الفواكه المطهية والبازلاء .

يصبح الأمر خطيرا عند تقديم الأطعمة الصلبة مثل الخبز أو ثمرة التفاح أو أي أطعمة أخرى ، ولكن يمكن تقديمها في شكل قطع صغيرة ، لتجنب المخاطر .

الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها للأطفال الرضع :
1- حليب الأبقار : لا يستطيع الأطفال أقل من عام هضم الحليب البقري بالكامل ، مما قد يسبب مشكلات في المعدة والكلى ، أما حليب الأم والحليب الصناعي يسهل هضمهما ، ويحتويان على مزيج من الفيتامينات والعناصر الغذائية ، ولكن يمكن تناول منتجات الحليب مثل الجبن والزبادي .

2- عسل النحل : لا يجب تناول عسل النحل حتى العام الأول ، ويقول بعض الأطباء بعد مرور عامين ، فربما يسبب التسمم لدى الرضع .

3- مخاطر الاختناق : لا يستطيع الأطفال مضغ الطعام ، ويمكن أن يختنقوا من الأطعمة الصلبة ، الدائرية أو المغلفة بقشور ، لذا لا تعطي الطفل العنب كاملا ، قطع التفاح ، قطع الهوت دوج  ، الفشار أو الفاكهة بقشرتها الخارجية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق