أعراض وأسباب وعلاج متلازمة السيروتونين

- -

السيروتونين هو مادة كيميائية تنتج بواسطة الجسم ، والتي تسمح للدماغ وباقي خلايا الجهاز العصبي للإتصال ببعضها البعض ، وعندما تنخفض نسبة السيروتونين في الدماغ ، فيمكن أن يصاب الأشخاص بالاكتئاب ، بينما وجود نسبة عالية منه يؤدي إلى نشاط الخلايا العصبية ، والذي يسبب ظهور بعض الأعراض المعروفة باسم متلازمة السيروتونين .

أعراض متلازمة السيروتونين :
– التشوش
الأرق
اتساع حدقة العين
– الصداع
– تغيرات ضغط الدم أو تغيرات درجات الحرارة
الإسهال
– ضربات القلب السريعة
– الرعشة
– فقدان التناسق العضلي مع الشعور بالوخز
– زيادة العرق

يمكن أن تصبح متلازمة السيروتونين أحد العوامل التي تهدد الحياة ، فإذا شعرت بأحد هذه الأعراض التالية ، أو شخص آخر يجب البحث عن المساعدة الطبية على الفور :
– ارتفاع الحرارة
– تشنجات
– ضربات قلب غير منتظمة
– فقدان الوعي

أسباب متلازمة السيروتونين :
تحدث متلازمة السيروتونين أثناء تناول الأدوية وخاصة مضادات الاكتئاب ، التي تؤثر على مستوى السيروتونين في الجسم ، ويحدث أكبر خطر للإصابة بهذه المتلازمة ، عند تناول اثنين أو أكثر من المكملات الغذائية معا ، مما يؤثر على السيروتونين ، وتحدث هذه الحالة غالبا عند البدء في الدواء أو زيادة جرعته .

تعد مثبطات امتصاص السيروتونين SSRIs ، هي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب التي تعمل على زيادة السيروتونين ، وتشمل هذه المجموعة سيتالوبرام (سيليكسا ) ، إسيتالوبرام (ليكسابرو) ، فلوكستين (بروزاك) ، فلوفوكسامين (لوفوكس) ، باروكسيتين (باكسيل) ، سيرترالين (زولوفت) .

توجد بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد مستوى السيروتونين أو تسبب حدوث متلازمة السيروتونين وتشمل :
– مثبطات امتصاص السيروتونين والنولابينفرين (SSRIs) : وهي مجموعة من مضادات الاكتئاب التي تشمل ديسفينلافاكسين (خيديزلا)  ، ديسفينلافاكسين سكسينات(بريستيق) ، دولوكستين (سيمبالتا) ، ليفوميلناسيبرات (فيتزيما) ، وفيينلافاكسين (إفكسور) .
مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOIS) : وهي مجموعة من مضادات الاكتئاب التي تشمل إيزوكاربوكسازيد (ماربلان ) ، فينيلزين (نارديل) ، ترانيلسيبرو مين (بارنات) ، سيليجيلين عبر الجلد (إزامام) .
– بوسبيرون (بوسبار) ، وهو داء يستخدم لعلاج اضطرابات القلق .
– ديسيريل (ترازودون) ، وهودواء لعلاج الاكتئاب أو الأرق .
– أدوية الصداع النصفي مثل ربتان  ( أكسيرت ) ، أميرج (نارتريبتان) ، ريزاتريبتان (ماكسالت) ، سوماتريبتان (إيميتريكس) ، زولميتريبتان (زوميغ ) ، أميرج (نارتر) .
– بعض أدوية الألم : بما في ذلك الفنتانيل (سوبليمار فينتورا) ، الفنتانيل سيترات (أكتيق) ، ميبيريدين (ديميرول) ، بنتازوسين (تالوين) ، الترامادول (الترامول) .
– ديسكتروميتورفان : وهو نوع من الأدوية المانعة للسعال .
– بعض الأدوية الموصوفة للغثيان ، مثل غرانيسترون (كيترل) ، ميتوكلوبراميد (ريجلان) ، وأوندانسيترون (
زوفران) .
– مضادات الاكتئاب ، التي تؤثر على مستقبلات السيروتونين مثل فورتيوكسيتين (ترينتيليكس برومليكس) وفيلازودون (فيبرد) .
توجد بعض الأدوية الغير قانونية مثل LSD ، الكوكايين والمكملات الغذائية ، كما أن نبتة جون والجنسنج تؤدي إلى متلازمة السيروتونين ، عند تناولها مع مضادات الاكتئاب التي تؤثر على السيروتونين .
أكدت منظمة الأدوية العالمية على مصانع الأدوية بضرورة وضع تحذيرات على منتجاتها ، حتى تسمح للمرضى التعرف على خطر متلازمة السيروتونين ، إذا كنت غير متأكد من الأدوية الموصوفة ، راجع النشرة الخاصة بها مع الطبيب ، ولا توقف الدواء بدون استشارة الطبيب .

تشخيص متلازمة السيروتونين :
لا يوجد اختبار محدد لتشخيص متلازمة السيروتونين ، يسألك خبير العناية بالصحة عن تاريخك المرضي ، ويشمل ذلك الأدوية ، المكملات الغذائية واستخدام المخدرات الترفيهية ، كما يقوم بالفحص الفيزيائي ، وتوجد بعض الحالات التي تسبب نفس أعراض متلازمة السيروتونين ، لذلك يتطلب الأمر الفحوص المخبرية لاستبعاد الأسباب الأخرى لظهور الأعراض .

علاج متلازمة السيروتونين :
يخضع الأشخاص المصابون بمتلازمة السيروتونين للملاحظة  داخل المستشفى ، وتلقي العلاج المناسب ، وعلى سبيل المثال يعطى  البزوديازيبينات لعلاج الهياج والنوبات ، كما تعطى السوائل الوريدية للحفاظ على الجسم من الجفاف ، وفي معظم الحالات ، يستخدم دواء سيبروهيبتادين (بيرياكتين) ، والذي يمنع إنتاج السيروتونين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *