Tuesday, Jul. 17, 2018

  • تابعنا

دواء “فلاجيل” مضاد حيوي ام قاتل للفطريات والبكتيريا

يوليو 07, 2017 - -

مع بداية فصل الصيف تبدأ العديد من الأمراض في الانتشار مع ارتفاع درجة الحرارة، ويعرف الفلاجيل بالاسم العلمى ميترونيدازول هو مضاد حيوي فعال ضد البكتيريا اللاهوائية وبعض الطفيليات.

ماهي البكتيريا اللاهوائية؟
البكتيريا اللاهوائية هي البكتيريا التي تتكون من خلية واحدة ولاتحتاج الأوكسجين ويمكن أن تسبب امراض في البطن والكبد، والحوض. والطفليات الجيارديا اللمبلية والأميبة هي الطفيليات المعوية التي يمكن أن تسبب ألم في البطن والإسهال في الأفراد المصابين. ويمنع فلاجيل بشكل انتقائي بعض الوظائف داخل الخلايا البكتيرية والطفيليات مما يؤدي إلى وفاتهم. يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات، عن طريق وقف نمو بعض البكتيريا والطفيليات.

وهو يعالج فقط بعض الالتهابات البكتيرية والطفيلية، ولا تستطيع أن تعمل على الشفاء من الالتهابات الفيروسية مثل البرد والانفلونزا، كما يمكن أن تستخدم ميترونيدازول مع أدوية أخرى لعلاج بعض المعدة أو القرحة المعوية الناجمة عن البكتيريا.

اكتشاف ميترونيدازول
ميترونيدازول هو واحد من الأمثلة النادرة للدواء التي تحارب الطفيليات حتى أنها اكتسبت شهرة واسعة  استخدام واسع كعامل مضاد للبكتيريا، تم اكتشاف أن ميترونيدازول مضاد للجرائيم عن طريق الصدفة  عام 1962. ومع ذلك، فإنه لم يكن له فلم يصل إلى شعبيته الواسعة حتى عام 1970، وفي الوقت الحاضر، ميترونيدازول، هو علاج غير مكلف  ولديه اختراق جيد لأنسجة البكتيريا والطفيليات اللاهوائية وينتج آثار جانبية خفيفة نسبيا. يحارب ميترونيدازول بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي هى السبب الرئيسي لالتهاب المعدة والاصابة بسرطان المعدة.

كيفية استخدام فلاجيل
يستخدم فلاجيل في منع اضطراب المعدة ويتواجد على هيئة أقراص أو شراب، وتستند الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج، تعمل المضادات الحيوية بشكل أفضل عندما يتم أخذ الدواء بكميات مناسبة  الاحتفاظ على فترات متباعدة بالتساوي، مع الاستمرار في اخذ  الدواء طوال فترة العلاج المحددة حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى مرة أخري ولكن بصورة أقوى.

الشروط الواجب توافرها قبل تناول فلاجيل
1- يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من قبل أخذ ميترونيدازول أو مضادات حيوية مشابهه مثل تينيدازول أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
2- لا تأخذ فلاجيل إذا كنت تعاني من أمراض الكبد، وأمراض الكلى، أو بعض اضطرابات الدم مثل الأنيميا.
3-  تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على البروبيلين جلايكول وذلك لأنها قد تسبب اضطراب شديد في المعدة، تقلصات، والغثيان، والتقيؤ، والصداع.
4- قد يجعلك تشعر بالدوار. لذلك لا تقم بأي نشاط يتطلب التركيز مثل قيادة السيارة.
5-لا تستخدمه الأم الحامل أو المرضعة لأنه قد يمر في حليب الثدي.

الجرعات وطريقة استعمال دواء فلاجيل
أولا:تتواجد الاقراص للبالغين بتركيزات 200 مجم ، 250 مجم ، 500 مجم، يؤخذ قبل أو بعد الأكل ثلاث مرات يومياً مع كمية مناسبة من الماء، وتكون الجرعة في حالة الاميبا 3 مرات يوميا لمدة 10 أيام.
ثانيا: يأتي الشراب بتركيز 125 مجم للأطفال: تكون الجرعة فى حالة الأطفال قبل أو بعد الأكل ايضاً وتكون 3 مرات يوميا.

الآثار الجانبية
1-الدوخة.
2-الصداع.
3-اضطراب في المعدة.
4-الغثيان.
5-التقيؤ.
6-فقدان الشهية.
7-الإسهال .
8-الإمساك.
9- تحول البول إلى اللون الداكن ولكن هذا سوف يختفي مع إيقاف الدواء.
10-طعم معدني في الفم.
11-فقدان الوزن.
12-فقدان الشهية.
13-طفح جلدي.
14-إحتقان بالأنف

آثار جانبية خطيرة من فلاجيل نادرة الحدوث ويجب إيقاف الدواء إذا ظهرت هذه الأعراض:
1-النوبات.
2-تلف الأعصاب مما يؤدي إلى خدر وخز الأطراف.
3-الاعتلال العصبي المحيطي.
4-التهاب الدماغ.
5-التهاب السحايا العقيم.
6-التهاب السحايا أسيبتيك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *