حمية باليو لإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض

- -

إذا كنت تشعر بالإحباط ولا تستطيع إيجاد طرق جيدة لإنقاص الوزن ، وجربت العديد منها دون فائدة ، يمكنك أن تجرب حمية باليو ، أو حمية “العصر الحجري القديم ” ، والتي استخدمت منذ القدم ،كما تعرف باسم “حمية رجل الكهف ” ، وتتكون هذه الحمية من الأطعمة التي كانت متوفرة للبشر قبل تطور الزراعة .

وتشمل حمية باليو الخضروات ، الفواكه ، اللحم ، المأكولات البحرية والمكسرات ، واتبع أجدادنا هذا النظام ، مما ساعدهم على علاج بعض الأمراض مثل السكري ، ضغط الدم المرتفع ، وحتى السمنة .

ووفقا لما يوصي بها خبراء التغذية ، ينبغي إتباع هذا النظام لمدة 100 يوم ، حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج ، وبعدما يمكن العودة للنظام الصحي التقليدي ولكن مع بعض الحدود ، ولا تساعد هذه الحمية على فقدان الوزن الزائد فقط ، بل تساعد على الوقاية من الأمراض مثل السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، الكبد الدهني والكثير من أمراض العصر الحديث .

كيفية عمل حمية باليو :
هذه الحمية غنية بالبروتين ، دهون الأوميجا3 الصحية ، والدهون الأحادية الغير مشبعة ، لذلك تعمل على زيادة سرعة الميتابوليزم وإنقاص الوزن ، بالإضافة إلى ذلك ، يعمل البروتين على الشعور بالشبع ، والتحكم في الشهية ، مما يقلل استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي تستطيع المساعدة على خسارة الوزن بفاعلية .

التخطيط الكامل لحمية باليو :
1- شرب الماء عند الاستيقاظ من النوم : يعتبر شرب كوب من الماء بمجرد الاستيقاظ من النوم ، خطوة أساسية في هذا النظام ، حيث تساعد على تنظيف الأمعاء وتسهيل حركتها ، ويجب بعدها تناول 30 مل من زيت جوز الهند ، فيمكن تناول مباشرة أو خلطه مع الماء .

2- الفطور : حوالي الساعة 9- 9:30 صباحا يمكن تناول  80جم  من اللوز ، ويعتمد ذلك على ارتفاع الجسم ،والتي يجب نقعه 12 ساعة قبلها ، يجفف اللوز ثم يحمص بالزبد أو زيت جوز الهند ، ويضاف إليه بودرة الفلفل الحار والملح ،  ويمكن تتناول 100 جرام من الجوز بدلا من اللوز .

ويمكن تناول شاي الزبد في بعض الأيام ، والذي يعد باستخدام 30 جم من من الزبد ، وحوالي 100 مل من الحليب ، يغلى مع الشاي أو القهوة ، إذا كنت لا تفضل الحليب ، يمكن مزج الزبد في الشاي الأسود أو الشاي الأخضر .

3- الوجبات الخفيفة “سناكس” : يجب تناول وجبات خفيفة صغيرة بين الوجبات الرئيسية ، والتي تتألف من 2-4 حبات من الجوسبري أو المعروف بالأملا ، أو حبة خيار ، كما يمكن تناول الشاي الأخضر أو شاي الكركديه .

4- الغداء : إذا كنت تتبع حمية باليو ، فتحتاج إلى 4-5 بيضات في أي شكل ، بالإضافة إلى الخضروات المقطعة إلى أصابع مع السبانخ ، المطهية على طريقة السوتيه باستخدام زيت جوز الهند ، كما يمكن إضافة قليل من ملح الهيمالايا الصخري .
وفي بعض الأيام يمكن طحن زهرات القرنبيط وطهيها على شكل أرز ، وتقديمه مع الخضروات السوتيه ، ويجب تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، فهذا جزء هام في هذه الحمية ، يمكن أيضا إعداد أرز الليمون ، الطماطم ، أو جوز الهند باستخدام القرنبيط ، كما يوصى بتناول 300-500 جرام من الخضروات باستمرار يوميا .

5- الوجبات الخفيفة المسائية : يجب تناول كوب من شاي الكركديه مرة أخرى ، ثم تناول حبتين من ثمار الأملا ، حساء الخضروات أو كوب زبادي صغير مليئة بالخضروات .

6- العشاء : يجب تناول اللحم أو البانير”لحم الدجاج ” في وجبة العشاء ، ويمكن استهلاك الدجاج في أي شكل سواء دجاج بوجري أو دجاج التيكا ، وتكون حصته لا تقل عن 200 جرام ، وعلى الجانب الآخر إذا كنت تفضل اللحوم ، يجب تناول 150-200 جرام ، وفي حال تناول السمك ، يمكن أن تصل حصته إلى 300 جرام .

التعرض للشمس :
بالإضافة إلى كل ذلك يجب الحصول على حمام شمس ، لمدة 10-15 دقيقة يوميا بانتظام ، فأشعة الشمس تعد أفضل مصدر لفيتامين د الذي يساعد على تعزيز الميتابوليزم ونمو العظام .
كما أن التعرض للشمس يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، ويقوم بتنطيم الهرمونات ، التي تؤثر على عملية الهضم وصحة العقل .

الأطعمة التي يجب تجنبها في حمية باليو :
يجب تجنب تناول البطاطس والفاصوليا في أي شكل من أشكالهم ، ولا يجب أن تتعدى كمية الكربوهيدرات 40 جرام ، على الرغم من ذلك يسمح بتناول الجزر ، الشمندر والفجل مرة أسبوعيا أثناء فترة إنقاص الوزن .
ويجب تجنب بعض الأطعمة تماما مثل الحبوب ، حبوب الفطور ، البقول ، الأطعمة المصنعة ، السكر المكرر ، الأطعمة المملحة ، زيوت الخضروات المكررة ، منتجات الحليب والزبادي ، ، كما يجب تجنب الكحول والتدخين .

الآثار الجانبية لحمية باليو :
تعتبر حمية باليو من أفضل أنظمة الغذاء التي تساعد على إنقاص الوزن والحماية من الكثير من المشكلات الصحية ، ولكن توجد بعض الآثار الجانبية المتعلقة بها ، فالتوقف عن تناول الحبوب الكاملة ، يقلل الألياف ، والتوقف عن منتجات الحليب يضر الصحة ، حيث يؤثر على السيروتونين والميلاتونين ، التي يمكن أن تسبب الإسهال ومشكلات النوم .

بعد مرور 100 يوم :
يحتار بعض الأشخاص ، لأنهم لا يعلمون ماذا يمكن أن يفعلوا تماما بعد مرور 100 يوم ، والحصول على الوزن المناسب ، ولكن  توجد بعض النصائح التي يقدمها المتخصصون في هذا المجال ، فيوصى بتناول 40 جرام من الأرز ، 100 جرام من الفواكه يوميا ، ويمكن تناول الحليب باعتدال ، وتوجد أيضا الأطعمة الخاصة بهذه الحمية مثل البادام ، المشروم ، شاي الزبد ، البيض ، البانير ، والجبن بكميات محددة ، بالإضافة لتجنب كل من السكر ، العصائر ،الآيس كريم والأطعمة السريعة .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *