فلاجيل والدورة الشهرية

فلاجيل، هو الاسم التجاري الشائع للمركب الدوائي ميترونيدازول، ويشتهر  الفلاجيل باستخدامه كمطهر معوي لحالات الإسهال، لكنه من المضادات الحيوية التي يمكنها القضاء على الجراثيم والفطريات، إضافة لكونه مضاد للطفيليات وحيدة الخلية، إذ يستخدم في حالات الإسهال المعوية الناجمة عن الإصابة بالجيارديا.

ماهو فلاجيل  

فلاجيل مضاد حيوي ومضاد للبكتيريا، يستخدم ضد الالتهابات البكتيرية، ويحتوي على مادة الميترونيدازول القادرة على قتل الطفيليات والجراثيم، لذا يستعمل كمطهر، كما يستخدم دواء فلاجيل للوقاية من، أمراض التهاب المهبل الناتج عن وجود عدوى ميكروبية، وذلك لقدرته على منع تكاثر الجراثيم، وبالرغم من ذلك لا يعتبر من الأدوية واسعة المجال حيث أنه لا يؤثر جميع أنواع الجراثيم والطفيليات ولكن أنواع معينة منها، وبالرغم من ذلك يمكن العمل على زيادة مفعوله عن طريق استخدامه مع أدوية.

استخدامات فلاجيل

1 – يستخدم فلاجيل ضد الالتهابات البكتيرية، لذلك يوصف لعلاج

2- التهابات المهبل الناتجة من عدوى بكتيرية.

3- علاج آلام العظام والمفاصل وآلام الأسنان.

4- لعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي كما في الحالات التي تعاني من النزلات المعوية والتي يصاحبها الإسهال الشديد والمزمن، والتهابات القولون، والتهابات الأمعاء الناتجة عن العدوى البكتيرية، وقرحة المعدة  والاثنا عشر.

5- لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الرئة.

6- يستعمل أيضًا فلاجيل كمطهر بعد العمليات الجراحية لتطهير الجروح والوقاية من حدوث الالتهابات أو إصابتها بالبكتيريا

7- لعلاج وجود خراج في الفم أو الأسنان، كما يعالج مشاكل التهابات اللثة.

8- يستعمل في الحالات التي تعاني من الخراج أو الدمامل.

فلاجيل والدورة الشهرية

1 – تتحين الفطريات الفرص للنمو والتكاثر، وتوجد عدة عوامل تسهل عملية نموها، وبالتالي حصول التهاباتها بسببها، والإصابة بالفطريات قد تصيب أي امرأة، حيث توجد فطريات قليلة لدى معظم النساء في منطقة المهبل، لكن درجة الحموضة الطبيعية للمهبل والبكتيريا المهبلية الطبيعية، تمنع تكاثر ونشاط هذه الفطريات.

2- يزداد نشاط نمو وتكاثر هذه الفطريات، بسبب عوامل كثيرة منها الإخلال بحموضة المهبل خلال مراحل الدورة الشهرية.

3- يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى دورة أطول في بعض النساء اللواتي يتناولنها، لذا قد لا تبدأ الدورة الشهرية بعد مرور بضعة أيام على موعدها.

يؤخر العلاج باستخدام فلاجيل موعد الدورة الشهرية كونه من المضادات الحيوية.

4- يستخدم الفلاجيل في علاج التهاب المهبل البكتيري (الذي كان يُسمى سابقاً باسم التهاب المهبل الناجم عن الهيموفيلس أو التهاب الغارديناريلا المهبلي أو التهاب المهبل غير النوعي أو التهاب المهبل الوتدي أو التهاب المهبل اللاهوائي) لدى النساء الحوامل أو غير الحوامل.

5- يستخدم الفلاجيل في علاج التهاب المهبل الجرثومي في جميع النساء، بما في ذلك الحوامل.

الشكل الدوائي لفلاجيل

 فلاجيل عبارة عن أقراص تؤخذ  عن طريق الفم قبل الأكل او بعده، يتوفر منه تركيزات مختلفة حيث يوجد منه  200 مليجرام،250 مليجرام،400 مليجرام ، 500مليجرام، ويتوفر منه حقن وريد، لبوس مهبلي، كريمات.

احتياطات وموانع الاستعمال لدواء فلاجيل  

1 – يجب إبلاغ الطبيب قبل بدء العلاج بـ فلاجيل،أثناء الحمل، أو إذا كان المريض يعاني من أمراض المعدة، الكبد، الأمعاء، فقر الدم، نقص كريات الدم البيضاء، الصرع.

2- يمنع استخدام فلاجيل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة، حيث يتسبب في احمرار في الجلد وحكته.

3- لا يستعمل فلاجيل أثناء فترة الرضاعة لأنه يصل لحليب الأم مما قد يضر بالطفل الرضيع.

4- يمنع استخدام فلاجيل خلال الفترة الأولى من بدء الحمل وحتى الأسبوع 12، حتى لا يؤثر على الجهاز العصبي لدى الجنين، ويسبب التشوهات الأجنة.

5- يمنع تناول فلاجيل على مرضى الصرع حيث يؤدي لزيادة التشنجات والتوتر.

6- يؤدي طول فترة العلاج بـ فلاجيل إلى حدوث عدوى فطرية في تجويف الفم أو في المهبل لدى السيدات.

الآثار الجانبية المحتملة

من أكثر الآثار الجانبية شيوعا عند تناول فلاجيل ، ألم في البطن، قيء وغثيان، إسهال، صداع  ودوار، فقدان للشهية، نقص لكريات الدم البيضاء.

 وتتمثل الآثار الجانبية الأكثر خطورة في التشنجات وتلف الأعصاب مما يتسبب في حدوث خدر وتنميل في الأطراف، ويجب التوقف عن تناول الدواء والاتصال بالطبيب.

التفاعلات الدوائية

يحظر تناول فلاجيل مع المستحضرات الدوائية التالية، أدوية مرخيات العضلات، امبرينافير، دوسيلفيرام، مثبطات التخثر غير مباشرة المفعول، كما يجب التوقف عن تناول الكحول.

الجرعة المفرطة

تتمثل أعراض تناول جرعات زائدة من فلاجيل في اختلال التوازن، خدر الأطراف والتشنجات، الدوخة، الغثيان والقيء.

معلومات دوائية

1 – يوجد الدواء في الصيدليات على شكل حبوب أو شراب فموي، وأمبولات للحقن الوريدي، ولبوس مهبلي، وجيل جلدي. ويحدد الطبيب الجرعة اللازمة ومدة العلاج حسب الحالة المرضية.

2- عند الاستخدام الفموي يؤخذ الدواء مع أو بدون طعام، وأحيانا يصف الطبيب طريقة التناول على معدة فارغة قبل تناول الطعام بساعة أو ساعتين بعد تناول الطعام، مع مراعاة عدم التعرض للشمس لفترة طويلة لأنه يزيد من حساسية البشرة.

3- قد يسبب استخدام فلاجيل طعمًا معدنيًا مستمرًا، وقد يسبب تلون البول بلون غامق، وهي أعراض جانبية شائعة لا تستدعي إيقاف العلاج.

4- في حال حدوث طفح جلدي أو ضيق في التنفس أو سعال أو تورم بالوجه أو الشفتين يجب إيقاف الدواء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *