شروط الدخول في الإسلام

أرسل الله عز وجل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، واصطفاه من بين جميع الخلق ، حتى يصبح حاملا لرسالة الإسلام ومبشرا ونذيرا وهاديا لهم ، كما أنزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمدا ليكون الآية والمعجزة إلى يوم القيامة ، ومن يؤمن بالله ورسوله ، فإنه يفوز بالجنة ويتمتع بنعيمها .

لكن هناك بعض الأشخاص الذين يضلون عن الطريق الصحيح ، على الرغم من ذلك نجد رحمة الله على البشرية ، فمازال هناك فرصة لتوبة الكافرين والعصاة من غير المسلمين ، حيث يمكنهم الدخول في الإسلام ، ولكن توجد بعض الشروط التي يجب القيام بها .

شروط الدخول في الإسلام
تعتبر لحظة دخول الإسلام مثل لحظة ولادة الإنسان من جديد ، ونعمة الهداية تجعله يبدأ حياته كصفحة بيضاء من جديد ، وهذه الهداية يتبعها طريق النجاة من النار ، والفوز بجناة النعيم ، ويعتبر الدخول في الإسلام أمرا يسيرا وغير معقد ، فلاتوجد بعض الطقوس أو الأفعال المحددة المرتبطة بذلك ، ولكن توجد بعض الشروط المرتبطة بذلك .

شروط دخول الإسلام
1- الإخلاص لله عز وجل : فيجب أن تكون نينة ما يقوم به هذا الشخص هي رضا الله عز وجل  ، فجميع العبادات مثل الصلاة ، الصوم وصالح الأعمال ، لا يثاب عليها الشخص إذا كان الهدف منها لغير وجه الله .
2- نطق الشهادتين : يجب ان يقوم الشخص بنطق الشهادتين وهو على يقين ، فيقول ” أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ” ، فإذا نطقها بنية التظاهر أمام الناس ، فإنه منافق ، وتعني الشهادتين أن العبد يؤمن إيمانا صادقا بعبودية الله وحده ، ولا يعبد سواه ، وأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  متمم الرسالة وآخر الرسل الذين أرسلهم الله للبشرية .
3- القيام بالأعمال التي تتفق مع الشريعة : وذلك تطبيقا لأوامر الله ورسوله ، فالإسلام واضح ولا يحتاج إلى قسيمه إلى فروع أو أقسام ، فكتاب الله وسنته هما المرجع الأول والأخير ، ولا يوجد شريعة أخرى للإسلام ، ويوجد 5 أركان للإسلام وهي الشهادتان ، الصلاة على أوقاتها ، صيام شهر رمضان ، إيتاء الزكاة وحج البيت لمن استطاع ذلك مرة واحدة في حياته .

بعض النصائح الأخرى
– تحدث مع إمام جامع أو شيخ في منطقة سكنك : كما يمكن الاستعانة بأحد رجال الدين عن طريق طرق التواصل الإجتماعي ، حتى يساعدك على فهم تعاليم الإسلام ، حسن الأخلاق وغيرها .
– الحرص على وجود شهود : يمكن إعلان الدخول في الإسلام فيوجود شاهدين مسلمين أو رجل دين أو إمام جامع ، وهذا ليس شرطا في دخول الإسلام لأن الله يطلع على قلبك ، ولكن حتى يعرف المحيطين بك ذلك الأمر .
– القيام بممارسة الفروض والتعاليم : كالصلاة ، الصيام والإيمان بما أنزل الله من الكتب السماوية والملائكة والإيمان باليوم الآخر .
الإغتسال عند دخول الإسلام : كنوع من تنقية البدن والنفس من المعاصي والذنوب ، ورمز للتوبة والبدء من جديد على فطرة الإسلام .
– الحرص على تقوية إيمانك : وذلك عن طريق قراءة الأذكار وقراءة القرآن بطريقة منتظمة ، واللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع .

شروط قبول الشهادتين
1- العلم : أي العلم بمعنى ما نطق به في الشهادة ، أي بقول لا إله إلا الله .
2- اليقين : أي أن يكون متيقنا بالشهادة ، فلا يكون لديه مجال للظن او الشك .
3- القبول : أي يتقبل ما في الكلمات من معنى بقلبه ولسانه .
4- الإنقياد : أي يسلم وجه لله وهو محسن وموحد ، ولا يتنافى معه هذا المعنى .
5- الصدق : أي لا يكذب على الله ، فيجب أن يصدق قلبه ولسانه .
6- الإخلاص : أي تكون نيته سليمة وصافية لله ، وألا يشرك بغير الله .
7- المحبة : أي حب ما يجب الله والابتعاد عن ما يبغضه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *