ما أسباب انتفاخ الشفة العلوية

من المعروف أن الشفاه من أكثر المناطق الحساسة والمليئة بالشعيرات الدموية مما يسهل تأثرها بما حولها، لذلك فهي تتأثر بأى شئ محيط بها وتتورم.

ما هو تورم الشفاه؟
تورم الشفاه هي حالة انتفاخ وزيادة في الحجم تصيب الشفة العلوية أو السفلية أو كل منهما معًا، تنتج عن العديد من الأسباب المختلفة، بسبب التهاب في الأنسجة أو تجمع السوائل بالشفاه  أو الاصابة العدوى أو الالتهاب و وقد تكون دليل على حالة مرضية خطيرة مثل السرطان، كما يمكن أن تكون رد فعل طبيعي للجسم.

يمكن أن يترافق تورم الشفاه تورم المنطقة المحيطة  بالفم، ويمكن علاجها من خلال استشارة الطبيب أو من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعية العشبية، أو قد تزول مع الوقت ،ولكن إهمال علاج التورم قد ينتشر أو يزيد و قد يسبب العدوى فيجب عدم لمس الشفاه و هي ملتهبة و يجب زيارة الطبيب عند حدوث أعراض جانبية مثل احمرار ودفئ الشفاه أو صعوبة في التنفس أو الحمى.

ماهي أسباب تورم الشفة العليا؟
1- الحساسية من الهواء المحيط أو من بعض الاطعمة والفواكه مثل الفراولة أو الخوخ والمانجو  الشيكولاتة، أو نوع معين من الادوية أو بسبب البكتيريا، الفيروسات والفطريات، التهاب بكتيري بالجلد، فيروس الهربس البسيط أو لدغات الحشرات مثل النحل  أو الناموس.
2- العدوى عند لمس مريض لديه نفس التورم
3- تأثير أشعة الشمس الضارة علي الشفاه
4-تناول المخدرات
5-صدمة بالشفاه
6-فشل في الكبد أو القلب
7-ارتفاع الضغط
8- التسمم في الحمل.
9- تعرض الشفاه لليزر بصورة مستمرة
10- زيادة الوزن بشكل مفرط
11- متلازمة الإضراب العصبي وهي حالة نادرة الحدوث.

وهناك بعض الاسباب الخاصة بالاطفال والكبار ايضا
1- نقص فيتامين B2
2- عادات مص الشفاه وضع اشياء فى الفم مثل الاقلام المعدنيه او اقلام الرصاص المطليه بالكوبلت
3- بعض مكونات معجون الاسنان
4- الاسنان العلويه البارزه او الاسنان المسوسة
5- تقويم الاسنان
6-رد فعل نتيجة تناول أطعمة حارة

علاجات طبيعية لتورم الشفاه العليا
1-الكمادات الباردة:قم بعمل كمادات باردة عليها باستخدام الثلج عن طريق وضعه بأكياس ثم وضعه على الشفاه واستمر في وضعها مدة لا تقل عن 10 دقائق متباعدة حتى يبدأ التورم في أن يخف.

2- الكمادات الساخنة: تساعد بشكل كبير على تخفيف تورم وانتفاخ الشفتين  والشفاه العليا بصورة لأنها تعمل على المساعدة في  تدفق الدم إلى الشفتين ويقلل من تراكم الدم حول المناطق المنتفخة، قم بوضعها على الشفاه المنتفخة لمدة عشر دقائق وكرر ذلك مرة أخرى بعد ساعة.

3- الكركم: يعتبر الكركم من أفضل الاعشاب التي لها خصائص مطهرة، لذلك يمكن استخدامه في عمل دهان من الكركم عن طريق خلط بعض الكركم مع الماء ومزجهم ثم وضعهم على الشفاه وتركه حتى يجف ثم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر، وكرر ذلك مرتين يوميا.

4- الصبار:يعرف الصبار بخصائصه مضادة للالتهابات وله دور في الحد من التورم والاحساس بالحرقة، ولذلك فعند تورم الشفاة نتيجة لدغ البعوض أو الحشرات يمكنك استخدام عصير الصبار الطازج وتدليك المنطقة بها بلطف، حتى يتم امتصاص الصبار في الشفاه  بسهولة ومن ثم فهو يعمل بشكل سريع على تخفيض الألم والالتهاب بتكراره 2- 3 مرات يوميا.

5- أكياس الشاي العادي: يحتوي الشاي الأسود على مادة تسمى العفص، وهذه المادة تقلل من التورم الموجود في الأنسجة الرخوة مثل الشفتين، قم بنقع كيس الشاي الأسود في الماء لمدة 10 دقائق ثم اخرجه من الماء واتركه يبرد ثم قم بوضعه بلطف على الشفاه المنتفخة لمدة 10 دقائق،  مع التكرار 4 أو 5 مرات يوميا حتى تحصل على نتيجة سريعة.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *