فوائد تبرع صفائح الدم التي يجنيها المتبرع

كتابة دعــاء آخر تحديث: 31 يوليو 2017 , 04:24

تُعتبر الصفائح الدموية أحدى أهم الخلايا المكونة للدم ، و ذلك لقدرتها على وقف النزيف في أي جزء من أجزاء الجسم من خلال تنشيط مواد موجودة في البلازما و تكوين الجلطات الدموية ، مما يجعل نقصها يشكل خطراً كبيراً على الإنسان لأنه إذا تعرض لأي جرح حتى لو كان بسيطاً ، لن يلتئم و سيظل ينزف لفترات طويلة ، لذلك هناك تبرع خاص بالصفائح الدموية و الذي له دور كبير في إنقاذ حياة الكثير من الناس ، أو تحسين حالتهم الصحية .

الحالات التي تستدعي تبرع بالصفائح الدموية :
– مصابي السرطان وابيضاض الدم : تُعد من أكثر الحالات احتياجاً للصفائح الدموية ، لأن العلاج الكيميائي يؤثر على كمية إنتاج الصفائح الدموية فيقلل من عددها في الجسم .

– الأشخاص الذين تُجرى لهم عملية زراعة نخاع العظم : تتطلب هذه العملية نقل ما لا يقل عن 120 جرعة من الصفائح الدموية للمريض لحين أن تنتهي عملية غرس النخاع الجديد .

خطوات عملية التبرع بالصفائح الدموية :
– التأكد من صحة المتبرع : يجب اولاً قبل إجراء عملية التبرع ، أن يتم التأكد من أحواله الصحية ، حتى لا يشكل الأمر خطراً عليه أو على المريض بأي شكل من الأشكال .

– سحب الدم بجهاز التجميع : يستخدم جهاز التجميع أبر صغيرة الحجم ، و يقوم بسحب الدم من الذراع ، ليدخل في أنابيب معقمة ، فيتم بعد ذلك فصل خلاياه ، كما أنه يتم سحب جزء من البلازما لكي تحافظ على سلامة الأوعية الدموية لحين نقلها للمريض .

– إعادة باقي خلايا الدم للمتبرع : بعد الإنتهاء من سحب الصفائح الدموية ، يتم إعادة باقي عناصر الدم إلى المتبرع مرة أخرى سواء من نفس الذراء أو الذراع الأخرى .

– استخدام مضاد للتخثر : يتم إعطاء المتبرع مضاد للتخثر و ذلك لتفادي حدوث نزيف للمريض ، بالإضافة إلى محلول ملحي لكي يعوض فقدان السوائل في الجسم .

– الوقت الذي تستغرقة عملية التبرع : يعتمد الوقت على وزن و طول المتبرع ، و لكنه غالباً لا يزيد عن 90 دقيقة ، و يُتاح للشخص خلال هذه الفترة أن يشاهد التلفاز ، أو يقرأ مجلة حتى لا يشعر بطول الوقت ، أو يمكنه الإكتفاء بالاسترخاء .

فوائد التبرع بالصفائح الدموية للمتبرع :
لا تقتصر فوائد التبرع بالدم على المرضى فقط ، فقد كشفت الدراسات أن المتبرعين أنفسهم يجنون عدة فوائد من هذا الأمر والتي من أهمها :

– فوائد للقلب : عقب اجراء العديد من الدراسات ، تبين أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية و النزيف الدماغي يقل بشكل كبير عند المتبرعين بالدم بالمقارنة مع باقي الناس .

– فوائد للدم : تُساعد عملية التبرع بالدم على تقليل نسبة وجود الحديد في كريات الدم الحمراء ، حيث تُشكل زيادة نسبة الحديد في الدم خطراً على الشخص بإعتباره مادة سامة تعمل على أكسدة الأكسجين ، لذلك فإن تقليل وجوده يقي من عدة أمراض .

مدى خطورة التبرع بالصفائح الدموية :
إذا كان مكان التبرع موثوق و أمن ، فلن يشكل أي خطورة على المتبرع ، فمن المفترض أن يكون هناك فريق مختص للإشراف على كل المتبرعين و الحرص على سلامتهم ، كما أنه يجب أن تكون جميع أدوات التبرع من الإبرة ، الأنبوب ، الأكياس معقمة بشكل جيد ، و يتم استعمالها مرة واحدة فقط ، ثم التخلص منها لمنع انتقال أي امراض .

أما بالنسبة لجسم الشخص فإنه يقوم بإعادة تكوين الصفائح الدموية التي فقدها خلال 24 ساعة ، و التي لا تُقدَّر بكمية كبيرة ، حيث يحرص المتخصصون على سحب نسبة بسيطة من الصفائح الدموية مما لا يشكل خطراً على صحة المتبرع أو يعرضه لمشاكل نزف .

بعض النصائح للمتبرعين بالصفائح الدموية :
– تناول حبوب الكالسيوم : لا يشتكي المتبرعون من الآثار الجانبية إلا بنسبة قليلة جداً ، فمن الممكن أن يشعروا ببعض التنميل حول الشفتين أو الأنف مع القليل من الوخز ، و لكنه أمر طبيعي ناتج عن مضادات التخثر ، و يُمكن تفادي هذا الأمر بتناول حبوب الكالسيوم التي تساعد على تسكين هذه الأعراض .

– التدفئة و تناول الطعام : يشعر بعض المتبرعون عقب عملية التبرع بالبرد أو القشعريرة ، و ذلك ناتج عن قلة نسبة الصفائح الدموية في الجسم ، و بمجرد التدفئة بشكل جيد مع تناول الطعام سيقل هذا الشعور تدريجياً .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق