” ريدلي سكوت ” مخرج سلسلة أفلام Alien

- -

ريدي سكوت مخرج ومنتج شهير وممثل، اشتهر بفيلم الخيال العلمي ( Alien )، ولد ريدلي سكوت في 30 نوفمبر 1937م بساوث شيلدز بإنجلترا، وعائلة سكوت عائلة معروفة ومشهورة في الأوساط الفنية فأخوه هو المخرج المعروف توني سكوت أما جاك سكوت والده فكان مخرجًا معروفًا فلديه سلسة من الأفلام الرائعة التي قدمها منها “مملكة الجبل” و “المصارع”.

سيرته الذاتية:

درس ريدلي بالكلية الملكية للفنون بلندن، وقام بعدها بعمل سلسلة من الأفلام القصيرة ثم امتلك بعد ذلك شركة ضخمة في المؤثرات البصرية، وقدم لنا أعمالًا عديدة قيمة مثل : المصارع ومملكة السماء وروبن هود … وغيرها.

ولقد اشتهر ريدلي سكوت بالدقة والتركيز ودخول المناطق الشائكة وعرضها من جوانب وزوايا مختلفة وجديدة، وعرف كذلك المخرج سكوت بذكر التفاصيل الدقيقة التي تزيد أعماله إمتاعًا وتشوقيا، ولقد حظي باحترام مشاهديه لاحترامه، هو لهم بما قدمه من أعمال رائعة ساهمت في خلق جو فني إبداعي غير مسبوق.

ويذكر أن بعض أعماله قد أحدثت جدلًا واسعًا سواء كان دينيًّا أم تاريخيًّا، مثل آلهة وملوك والذي يتحدث فيه عن اليهود في مصر ونبي الله موسى وعلاقته بفرعون، وكذلك مملكة السماء الذي تحدث فيه عن العرب والمسلمين.

الأفلام التي أخرجها :
أخرج العديد من الأفلام الممتعة والتي حققت مشاهدات واسعة ولقد رشح كثير منها لجوائز عديدة، مثل :
1- فيلم The Duelists)1977).
2- فيلم Alien)1979).
3- فيلم Blade Runner) 1982).
4- فيلم Legend) 1985).
5- فيلم Thelma & Louise) 1991).
6- فيلم Gladiator) 2000).

7- فيلم Black Hawk Down) 2001).
8- فيلم Hannibal) 2001).
9- فيلم Matchstick Men) 2003).
10- فيلم Kingdom of Heaven) 2005).
11- فيلم American Gangster) 2007).
12- فيلم Robin Hood) 2010).
13- فيلم ( Prometheus) (2012).

الجوائز التي حصل عليها :
لقد حصل ريدلي سكوت على جوائز عديدة، وكان أكثرها شهرة وصيتًا هي جوائز الأوسكار العالمية المعروفة؛ فقد حصل على الآتي في جائزة الأوسكار :
1- أفضل مخرج عام 1992 عن فيلمه الرائع Thelma & Louise.
2- أفضل مخرج عام 2001 عن فيلمه الممتع والمثير Gladiator.
3- أفضل مخرج عام 2002 عن فيلمه المشوق Black Hawk Down .

أما جائزة الغولدن علوب المشهورة أيضًا والمهمة فقد حصل فيها على التالي :
1- أفضل مخرج عام 2001 عن فيلمه Gladiator أيضًا، فلقد حقق هذا الفيلم نجاحًا مذهلًا، وكان علامة فارقة في تاريخه أجمع.

2- أفضل مخرج عام 2008 عن فيلمه American Gangster .

أشهر أفلام ريدلي سكوت (Gladiator ) :
يعد فيلم (Gladiator ) أو المصارع هو أشهر أفلام ريدلي سكوت؛ فهو فيلم تاريخي ساهم في تأليفه كثير من المؤلفين، وهم : ديفيد فرانزوني، جون لوغان، ويليام نيكلسون. وقام بإخراجه ريدلي سكوت ودوغلاس ويك عام 2000م، وقام بدور المحارب الممثل المشهور راسل كرو، وشاركه في البطولة : خواكين فينيكس، وكونني نيلسون، وأوليفر ريد، وريتشارد هاريس.

وبلغت ميزانية هذا الفيلم ما يقرب من 103 مليون دولار، وحصد هذا الفيلم على إيرادات عالية جدًّا بلغت حوالي 458 مليون دولار. ولقد حصد هذا الفيلم العديد من الجوائز كما ذكرنا آنفًا.

وتدور أحداث هذا الفيلم في عصر الإمبراطورية الرومانية أثناء حكم ماركوس أوروليوس الذي كان يريد تسليم حكمه إلى ابنه ماكسيموس غير أن ابنه الآخر كومودوس يقتله قبل تنفيذه ما أراد ويهرب ماكسيموس للنجاة بحياته هو الآخر؛ فيتميز أخوه غضبًا ويقتل زوجته وولده، وتستمر أحداث الفيلم بمتعة وتشويق حول ماكسيموس الذي كان عبدًا ثم يصبح محاربًا عظيمًا ويعود ليأخذ انتقامه بنفسه.

ويذكر أن هذا الفيلم قد تم تصويره في مالطا، وأن مؤلفه قد تصرف في الأحداث التاريخية، كما أشار عنها فأضاف لها ما يزيدها تشويقًا بعيدًا عن القصة الحقيقية لهذه الحقبة التاريخية.

(Alien 1979):
يعد هذا الفيلم أيضًا من أهم أفلام ريدلي سكوت؛ حيث إنه من أهم أفلام الخيال العلمي، فهو فيلم من أفلام الرعب والخيال العلمي، يحكي عن كائن فضائي يتتبع طاقم أحد السفن الفضائية ويقتل طاقمها بالكامل، وقام توم سيكريت وسيغورني ويفر وفيرونيكا كارترايت وغيرهم ببطولة هذا الفيلم، والذي من تأليف دان أوباتون مع رونالد سشيت.

ويذكر أن ميزانية هذا الفيلم قد وصلت إلى ما يقرب من 11 مليون دولار، ولكنه حصد إيرادات عالية فوصلت إلى 105 مليون دولار، ولقد حاز أيضًا على جوائز عدة أهمها جائزة الأوسكار العالمية عن أفضل تأثيرات بصرية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *