زيت الكافور وأسرار العناية بالشعر

- -

ما هو زيت الكافور ؟
هو زيت يتم استخلاصه من شجر الكافور عن طريق التقطير، خاصة من المادة الشمعية اللزجة البيضاء بهذا النوع من الشجر القديم، ويتميز زيت الكافور برائحة جذابة وقوية، وله استخدامات طبية عدة فى مجال الشعر وفوائد لا حصر لها.

فلقد استخدمه القدماء المصريين منذ آلاف العصور، وهو أكثر الزيوت استخدامًا في الطب البديل وطب الأعشاب، وعلاج مشاكل الشعر، وكذلك استعمل بوصفه مرهمًا لتطبيب الجروح أو عطرًا ينعش مستنشقيه أو لتناوله بالفم لعلاج بعض الحالات النادرة وبإشراف مختص؛ لاحتوائه على مادة مسرطنة عندما يتم تناوله بالفم؛ لذا يجب الاقتصار على الاستعمال الزبت علي الجزء الخارجي له.

محتويات زيت الكافور :
يحتوي زيت الكافور على عدة مركبات يتم استخلاصها جميعًا والاستفادة منها جميعًا أو كل على حدة، فمن هذه المركبات: الكافور والسينيول والسافرول والأوجينول واللجانز.

فوائد زيت الكافور :
للكافور فوائد متعددة، واستخدامات مختلفة، ومنافع عظيمة، فهذا الزيت يدخل في كثير من الصناعات خاصة فى مجال الشعر؛ فسنجد أنه قد تم استخلاصه وعمل المراهم وصناعة العطور ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والفم، وكذلك يدخل في عمل بعض المستحضرات الطبية.

فوائد زيت الكافور للعناية بالشعر :
يحتوي زيت الكافور على مكونات مهمة تساعد على تحفيز فروة الرأس وفتح المسام، كما يحتوي الزيت علي مادة مهمة تقضي على الفطريات فتمنع انتقال العدوى، وتحافظ على نضارة الشعر، وتجعله يتنفس وينمو.

وهذه هي أهم فوائد الكافور للشعر :
1- يساعد  زيت الكافور على تطهير مسام الشعر وتحفيزها فيفتح المسام، ويقوي البصيلات الشعر ويغذيها.
2- يساعد الشعر على مقاومة التقصف ووقف تساقطه.
3- يعطي الشعر لمعانًا وبريقًا مميزًا.
4- يقضي الزيت على الفطريات والبكتريا، وبعض أمراض الشعر كالقمل وغيرها.
5- يقضي على الهيشان، ويرطب الشعور ويحسن من ملمسه.
6- يقضي زيت الكافور على القشرة تمامًا وما تسببه من إحراج وأمراض.

7- يساعد زيت الكافور على زيادة طول الشعر وكثافته بشكل ملحوظ.
8- يعالج الزيت جميع مشكلات فروة الرأس من حبوب وجفاف والتهابات وغيرها.
9- يعطي الزيت الشعر رائحة جميلة وجذابة ومنعشة.
10-يعمل زيت الكافور على حل مشاكل الإلتهابات فروة الرأس.
11- يساعد الزيت على تحفيز خصيلات الشعر وتجدبد الدورة الدموية بفروة الرأس.

وصفات استخدام زيت كافور للشعر:
يجب عليك خلط زيت الكافور مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت السمسم والثوم، لأنهما يعملان علي حل مشاكل الشعر، ويستخدم الزيت كذلك فى المستحضرات والأشياء التي تعزز الهدف الذي سيستخدم له؛ فله طرق عدة واستخدامات مختلفة، سنوضحها كما يأتي :

الطريقة الأولي:
المكونات:
10 مل من زيت الكافور مع 100 مل من زيت الزيتون.

الطريقة:
1- أحضري 10 مل من زيت الكافور مع 100 مل من زيت الزيتون وامزجيهم سويًّا للحصول على قوام متماسك وضعيهم في المبرد للحفاظ عليهم، واستخدمي ما يكفي فروة رأسك وقومي بعمل مساج لفروة الرأس مع التدليك المستمر من 10 – 15 دقيقة.

ثم اتركيه على الشعر ما يقرب من الساعة أو الساعتين للحصول على نتائج أفضل، ثم اغسليه بالشامبو بعد ذلك، فسوف تحصلين علي شعر ناعم وخالي من التعقيدات.

الطريقة الثانية:
المكونات:
10 مل من زيت الكافور مع نص كوب من الخل الأبيض ولتر من الماء.

الطريقة:
قومي بخلط زيت كافور مه الخل الابيض بالإضافة إلى الماء، وقومي بمزجهم جيدا، حتي تحلصين على خليط متماسك سيساعدك على التخلص من مشاكل القشرة نهائيا، بالإضافة إلى التخلص من القمل وجفاف وتقصف الشعر والالتهابات فروة الرأس؛ فاتركيه على شعرك ما يقرب من الساعة ثم اغسليه بالشامبو بعد ذلك.

الطريقة الثالثة:
المكونات:
كميات متساوية من زيت الكافور، زيت الثوم، زيت السمسم، زيت الجرجير، زيت الجوجوبا.

الطريقة:
يتم خلط زيت الكافور مع زيت الثوم والسمسم والخروع واللوز الحلو والجرجير والجوجوبا معا،وذلك للحصول على خليط مفيد جدًّا للشعر، ويفضل استعماله مرة أو مرتين في الأسبوع وتدليك الشعر به جيدًا من 10- 15 دقيقة ويترك ما يقرب من الساعتين ثم غسله بالشامبو؛ فهذا يقوي الشعر ويزيد كثافته ويحافظ على نضارته ولمعانه.

الطريقة الرابعة:
المكونات:
زيت الكافور، بلسم الشعر.

الطريقة:
قومي بوضع قطرات من زيت الكافور مع بلسم الشعر وذلك أثناء غسل الشعر ، فإنه يعطي للشعر المزيد من اللمعان والنضارة والرائحة الجذابة إلي شعرك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *