طريقة طهي الكمونية التونسية

- -

تعد الكمونية التونسية من إحدى أهم ، و أكثر الأطباق الشعبية التي يشتهر بها المطبخ التونسي كما أنها من إحدى أنواع الأطباق الجانبية ، و التي يتم تقديمها في جميع الأوقات أو المناسبات بل أنه يمكن تناولها مع الكثير من الأطباق الرئيسية ، و تعود أهميتها الغذائية إلى ما تحتويه من عناصر غذائية شديدة الأهمية مثال الحديد ، و الزنك بالعلاوة على البروتينات ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل الكمونية على الطريقة التونسية

طريقة طهي الكمونية التونسية
المكونات الواجب توافرها لطهي الكمونية التونسية :-
1- ما معياره 1 كيلو غرام من الكبدة المقطعة على شكل مكعبات صغيرة الحجم .
2- ما معياره 5 ملاعق صغيرة الحجم من الكمون الناعم .
3- ما معياره 2 بصلة كبيرة الحجم ، و التي يجب أن تكون مفرومة فرماً ناعماً .
4- ما معياره 1 رأس ثوم مهروس بشكل ناعم .
5- ما معياره 1 كوب صغير الحجم من الزيت النباتي .
6- ما معياره 2 من الكزبرة الخضراء الطازجة ، و المفرومة فرماً ناعماً .
7- ما معياره 2 ملعقة من صوص الطماطم .
8- ما معياره 2 حبة طماطم خضراء متوسطة الحجم ، و مفرومة بشكل ناعم .
9- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من البهارات المشكلة .
10- ما معياره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود .
11- ما معياره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأحمر .
12- ما معياره كمية مناسبة من الملح على حسب رغبة المتناول .
13- ما معياره 2 لتر من الماء .

طريقة طهي الكمونية التونسية
للقيام سيدتي بطهي الكمونية على الطريقة التونسية عليكي إتباع الخطوات الأتية :-
1- قومي سيدتي بتقطيع البصل على شكل مكعبات صغيرة الحجم ثم وضعه في إناء مناسب مع مقدار الزيت النباتي على نار متوسطة الدرجة ثم القيام بإضافة الثوم المهروس مع مراعاتك لتقليب الخليط بشكل مستمر .

2- عليكي سيدتي إضافة البندورة الخضراء إلى الخليط السابق ، و من ثم تهدئة النار إلى أن يذبل الخليط قليلاً .

3- أبدائي بتحضير الكبدة المقطعة ، و قومي بإضافتها إلى الخليط مع التقليب الجيد على النار لمدة زمنية قليلة إلى أن يتماسك الخليط  مع ضرورة انتظارك إلى أن تبدأ الكبدة في تغيير لونها للون الفاتح .

4- في هذه الخطوة قومي سيدتي بإضافة الكزبرة الخضراء الطازجة ، و المفرومة بشكل ناعم بالعلاوة على البهارات المشكلة ، و من ثم أضيفي التوابل التي ترغبين بإضافتها إلى الخليط .

5- قومي بإضافة باقي التوابل ، و التي تشمل الفلفل الأسود ، و الفلفل الأحمر بالعلاوة إلى الملح إلى الخليط .

6- عليكي سيدتي مراعاة  تغطية الإناء بشكل جيد ، و تركه على نار هادئة الحرارة مع التقليب بشكل مستمر ، و ذلك يكون إلى أن تصل الكبدة لمرحلة النضج التام .

7- قومي بإضافة صوص البندورة إلى الكبدة مع مراعاة تقليبها إلى أن تختلط بشكل تام  مع الكبدة ، و باقي المكونات ، و يتكون لديكي خليطاً كثيفاً .

8- في هذه الخطوة يجب عليكي سيدتي القيام بإضافة ما معياره 2 لتر من الماء مع تقليب الكمونية ، و تركها على نار هادئة الدرجة لفترة زمنية قدرها في العادة 10 دقائق إلى أن تحصلي على مرق سائل ، و بذلك تكون الكمونية جاهزة لعملية التقديم .

9- بإمكانك سيدتي تقديم الكمونية مع الأرز الأبيض ، و الذي يمكنك إعداده بهذه الطريقة :-
قومي بنقع ما معياره 2 كوب من الأرز متوسط  الحبة  في داخل مقداراً مناسباً من الماء الدافئ ، و ذلك لفترة زمنية قدرها 20 دقيقة ، و من أبدائي بتصفيته جيداً من الماء .

ثم أحضري وعاءاً مناسباً ، و ضعي داخله كمية بسيطة من الزيت النباتي ، و من ثم ضعيه على نار متوسطة الدرجة مع إضافة معيار الأرز المصفى تماماً من الماء مع حرصك على تقليبه حتى يمتزج الأرز مع الزيت في ذلك الحين قومي سيدتي بإضافة ما معياره 2 كوب من الماء الساخن مع ضرورة تغطية الأرز بالماء .

و من ثم أتركيه سيدتي على نار عالية الدرجة حتى يصل إلى درجة الغليان عقب هذا قومي بتهدئة النار ، و أتركيه لمدة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة في الغالب ، و من ثم قدميه بشكلاً ساخناً إلى جانب طبق الكمونية ، و بإمكانك وضع كمية بسيطة من الكزبرة الخضراء المفرومة بالعلاوة إلى قليلاً من الكمون الناعم على وجه الكمونية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *