فوائد الكمون للشعر

- -

الكمون هو نوع من التوابل الموجودة في أسيا وأفريقيا وأوروبا ، ولكنه يستخدم على نطاق واسع في الطبخ في جميع أنحاء العالم ، وهو ثاني أكثر التوابل شعبية بعد الفلفل الأسود ، ويتمتع الكمون بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم بما في ذلك الشعر .

أهمية الكمون للشعر

يتكون شعرنا من العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون والماء والكربوهيدرات ، هذه العناصر الغذائية مطلوبة لتمكين النمو السليم للشعر ، ويحتوي الكمون الأسود على أكثر من 100 من المغذيات والفيتامينات لتجديد شعرك ، مما يوفر لك شعرًا صحيًا جميلاً ، وسنلقي نظرة الآن على أبرز تلك الفوائد :

علاج تساقط الشعر

تعرف حبة البركة السوداء أو الكمون الأسود بقدرتها على مكافحة الشعر الخفيف والصلع وتساقط الشعر ، وهناك العديد من الخلطات التي يمكن استعمالها لتحقيق هذا الغرض ، منها ما يلي :

– يمكنك خلط كميات متساوية من زيت الكمون الأسود وزيت الزيتون ، وبعد الاستحمام ، ضعيه على شعرك أو على الجزء الأصلع من رأسك .

– هذا سيشجع نمو الشعر وكذلك علاج تساقط الشعر ، ويمكنك أيضا استهلاك زيت الكمون الأسود في شكل كبسولات لبضعة أشهر .

الحصول على شعر طويل ولامع

يمكن أن توفر لك بذور الكمون شعرًا طويلاً وأكثر مرونة ، ولتحقيق هذا الأمر يمكن اتباع الوصفة التالية :

– يتم غلي 1.5 ملعقة طعام من بذور الكمون الأسود في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق ، وعندما يبرد الخليط ، استخدمي مصفاة لفصل البذور عن الماء .

– يضاف صفار البيض إلى ماء الكمون الأسود ويخلط جيدا للحصول على محلول دسم متجانس ، ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخليط .

– دلكيها على فروة رأسك واسمحي لها بالبقاء لمدة 30 دقيقة إلى ساعة ، بعد ذلك يغسل بالماء ، ويجب أن يتم ذلك كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج .

علاج قشرة الرأس

يعد زيت الكمون منشط رائع وطارد للريح ومضاد للأكسدة ومدر للبول ، وغالبا ما يستخدم أيضًا للتدليك في العلاجات العطرية وفروة الرأس للتخلص من قشرة الرأس .

فوائد عامة للكمون

إنقاص الوزن

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكمون قد يكون فعال في خفض الكولسترول وفقدان الوزن ، قد يكون الكمون مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن ، حيث أجرت دراسة شملت زيادة الوزن لدى البالغين مقارنة بين تأثيرات الكمون وأدوية لانقاص الوزن .

بعد 8 أسابيع ، وجد الباحثون أن المجموعة التي كانت تعتمد على الكمون خسرت كميات كبيرة من الوزن ، كذلك فإن الأشخاص في مجموعة الكمون حدث لديهم انخفاض في مستويات الأنسولين .

ووجدت دراسة أخرى أن النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة اللاتي تناولن 3 غرامات من مسحوق الكمون في الحليب يوميا لمدة 3 أشهر كان لديهن نقصان كبير في وزن الجسم ، وحجم الخصر ، ودهون الجسم .

انخفاض الكوليسترول

وجدت الدراسة المذكورة سابقا لدى النساء ذوات الوزن الزائد والبدناء أن تناول 3 غرامات من مسحوق الكمون في اليوم أدى إلى انخفاض الكوليسترول الكلي ، أو الكولسترول الضار ، ومستويات الدهون الثلاثية  ، والنساء اللواتي تناولن مسحوق الكمون كان لديهن أيضاً مستويات عالية من الكوليسترول العالي الكثافة أو “الجيد” .

مساعدة مرضى السكري

أظهرت دراسة على البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 مدى تأثير زيت الكمون الأساسي على سكر الدم ، تلقى المشاركون في الدراسة إما 100 ملليغرام (ملغ) من زيت الكمون في اليوم الواحد ، أو 50 ملغ من زيت الكمون في اليوم الواحد  ، بعد 8 أسابيع  حدث انخفاض ملحوظ في مستويات سكر الدم والأنسولين والهيموغلوبين A1C لدى كل من المجموعتين .

كما شهدت المجموعات تحسينات في علامات مقاومة الأنسولين والالتهاب ، وقد أظهرت دراسات أخرى في البشر نتائج مختلطة مع مستويات الكمون والسكر في الدم .

تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

نظرت دراسة تجريبية صغيرة في تأثير استهلاك قطرات الزيت العطري للكمون على أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) ، بعد 4 أسابيع ، لاحظ المشاركون في الدراسة تحسنًا في العديد من الأعراض ، مثل ألم المعدة والانتفاخ .

في نهاية الدراسة ، كان لدى مرضى القولون العصبي الذين تعرضوا للإمساك بشكل رئيسي كعرض من الأعراض ، حركات أمعاء أكثر تكرارية ، وأولئك الذين عانوا بشكل رئيسي من الإسهال كأعراض كان لديهم حركة أمعاء أقل .

تخفيف الإجهاد

قد يلعب الكمون دورًا في مساعدة الجسم على التعامل مع الإجهاد ، بحثت دراسة على الفئران في تأثير مستخلص الكمون على علامات الإجهاد ، عندما تلقت الحيوانات مستخلص الكمون قبل النشاط ، كانت أجسامهم أقل بكثير من استجابة الإجهاد مما كانت عليه عندما لم يتلقوا العلاج .

قد يساعد الكمون في محاربة آثار الإجهاد من خلال العمل كمضاد للأكسدة ، وجد نفس الباحثين أن الكمون مضاد للأكسدة أكثر فاعلية من فيتامين ج في الفئران التي درسوها .

فقدان الذاكرة

نفس الدراسة في الفئران أوضحت أيضًا تأثير مستخلص الكمون في الذاكرة ، ووجدت الدراسة أن الحيوانات التي حصلت على مستخلص الكمون كان لديها ذاكرة أفضل وأسرع في استرجاع المعلومات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *