اضطراب فرط الشهوة الجنسية و بعض أسبابه و أعراضه

الجنس هو أساس من أسس الحياة ، فلولا العلاقة الجنسية بين كافة المخلوقات على الأرض لانتهت الحياة بكافة أشكالها ، و كل شئ خلقه الله بقدر ، و إن اختل هذا القدر وجدت المشكلة و على هذا النحو ، يتم شرح تفاصيل مرض اضطراب الشهوة الجنسية .

اضطراب الشهوة الجنسية 
– هو أحد الاضطرابات الأكثر شيوعا بين كافة المجتمعات باختلاف عقائدها و عاداتها ، و هذا الاضطراب هو زيادة و ارتفاع الشهوة بشكل مبالغ فيه ، كما أنه من الممكن الإصابة به للرجال و النساء ، و بنفس الدرجة على عكس الشائع ، و يمر هذا النوع من الاضطرابات بعدة مراحل .

– يعرف أيضا اضطراب الشهوة الجنسية بالسلوك الجنسي المسيطر أو الشراهة في ممارسة الجنس أو الشهوة الجنسية العارمة أو إدمان الجنس .

– على الرغم من إختلاف مسميات هذا المرض ، إلا أنه من أهم الأمراض التي لها تأثير قوي على حياة الفرد و صحته ، و من ثم التأثير على المجتمع بأسره .

أعراض اضطراب الشهوة الجنسية
تعتمد أعراض اضطراب الشهوة الجنسية على مدى الأصابة بالمرض ، و حدته و حجم الأنغماس فيه ، و مدى سيطرته على الشخص المصاب ، و كافة الأعراض المدرجة في هذا المرض قابلة للتدرج حسب حدة الإصابة .

– مريض اضطراب الشهوة الجنسية ، يجد نفسه منغمسا في العديد من العلاقات الجنسية ، مع أناس مختلفين سواء كان متزوج أم لا .

– يمكنه أن يمارس علاقة جنسية كاملة مع شخص لا يعرفه أصلا .
– ممارسة الجنس عنده لا تعرف المشاعر أو العواطف ، بل هي مجرد إشباع لرغبة داخلية فقط .
– من الممكن أن يفرط في الإستمناء ، و يكون هذا جزء من حياته دون أن يضع في الاعتبار الوقت أو المكان الذي يفعل فيه ذلك .

– في الغالب مريض اضطراب الشهوة الجنسية يميل إلى الجنس السادي أو الماشوسي .
– يبحث بشتى الوسائل عن مشاهدة أفلام أو صور إباحية .
– بعض المصابين بهذا النوع من الاضطرابات ، يميلون لإظهار عوراتهم أمام الغير ، و تعرف هذه الظاهرة بالافتضاحية ، و غالبا يكون القائم بها يهرب من بعض الأعراض النفسية كالقلق و التوتر .

– مريض اضطراب الشهوة الجنسية لا يهتم أبدا بالأمور الصحية ، أو المشاكل التي تتعلق بتعددات علاقاته الجنسية .

– لا يدقق أبدا في تفاصيل العلاقة الجنسية ، بل كل ما يبحث عنه هو الإشباع ، لذا نجد أن بعض المصابين بهذا الأضطراب من الممكن أن يمارسوا بعض العلاقات الجنسية الشاذة .

أسباب الإصابة باضطراب الشهوة الجنسية
هناك العديد من الأسباب التي مازالت مجهولة حتى الآن و مازالت مجالا للبحث ، و هناك عدد من الأسباب الأخرى و التي تم التأكد منها و التوصل لها و هي كالتالي .

حدوث خلل في ديناميكية المخ
هناك بعض الأمراض التي تصيب خلايا المخ ، و تتسبب في حدوث خلل بها ، و بالتالي تؤثر على سلوك الشخص و منها الصرع و شلل الرعاش ، و هي من أهم الأسباب للإصابة باضطراب الشهوة الجنسية .

حدوث خلل في بعض المواد الكيميائية في المخ
هناك بعض المواد الكيميائية التي يفرزها المخ ، و تتحكم في هذه المسألة و من أهم هذه المواد مادة الأندروجين و المسئولة عن الرغبة الجنسية ، فكلما زادت زاد معها الخلل .

التعرض للاعتداء الجنسي في الطفولة
من أهم الأسباب الشائعة في هذا الاضطراب هو أن يكون المريض قد تعرض للاغتصاب أو التحرش الجنسي في طفولته ، فيكون أمامه اتجاهين ، الأول أن يرفض تماما إقامة أي علاقات جنسية ، و الثاني أن ينغمس في هذا النوع من الاضطراب .

علاج اضطراب الشهوة الجنسية
و هنا يبدأ العلاج بالعلاج الأدراكي السلوكي ، و بعد أن ينجح الطبيب في هذه المرحلة ، يبدأ بإشراك المريض في جلسات علاجية مشتركة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *