9 فوائد صحية لتناول العنب أثناء الحمل

هل تناول العنب آمن أثناء الحمل ؟
بالتأكيد يمكنك تناول العنب خلال فترة الحمل ، و لكن بكميات معتدلة . حيث يوفر العناصر الغذائية الحيوية ، مثل الفيتامينات ، و مضادات الأكسدة ، و الأحماض العضوية ، و الألياف الغذائية ، و حمض الفوليك ، و البكتين ، و أكثر من ذلك ، و بالتالي يدعم التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء و بعد الحمل . و مع ذلك ، يجب تجنب تناول العنب في الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب خاصية إنتاج الحرارة . الاستهلاك المفرط من العنب يحملمكن أن يكون سام بسبب مستوياته العالية من ريسفيراترول .

القيم الغذائية الموجودة في العنب :
يحتوي العنب على :
-الجلوكوز والسكر الفركتوز .
– فيتامينات A ، C ، K ، و B المركب .
– الأحماض العضوية – الستريك ، ماليك ، الاسكوربيك ، الطرطريك .
– مضادات الأكسدة مثل فلافونول ، الانثوسيانين ، ينالول ، جيرانيول ، التانين ، و نيرول .
الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الكوبالت و المنغنيز ، وغيرهم من العناصر .
– الجلد يحتوي على البكتين و بعض الألياف .
– المركبات النشطة بيولوجيا مثل الفينول .

9 فوائد الصحية للعنب أثناء الحمل
إذا كانت المرأة الحامل تضيف العنب في نظامها الغذائي بانتظام ، فإنه يمكن أن يؤثر على صحتها ، و صحة طفلها و تنميته .

1. السيطرة على التهاب المفاصل و الربو : تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في العنب السيطرة على التهاب المفاصل و الربو أثناء الحمل . قدرة الترطيب من العنب قد تزيد من الرطوبة في الرئتين ، مما يحفظك بعيدا عن الربو .

2. مضادات الأكسدة تعزز المناعة : العنب غني بالمواد المضادة للاكسدة و التي تساعد على تعزيز مناعتك ، و منع العدوى .

3. المغنيسيوم يخفف تشنجات العضلات : خلال فترة الحمل ، عادة ما توصف مكملات المغنيسيوم ، لتخفيف التقلصات . يمكنك الاستغناء عن هذه المكملات ، حيث يحتوي العنب على كميات جيدة من المغنيسيوم .

4. يمنع الإمساك : يعتبر العنب مصدرا جيدا من الألياف ، و التي تكون بمثابة ملين قوية . و بالتالي يعالج الإمساك الذي هو شائع في الحمل .

5. ريسفيراترول يتحكم مستويات الكولسترول : يحتوي العنب الأحمر على مركب ريسفيراترول ، الذي يساعد على السيطرة على الكولسترول أثناء الحمل . كما يحافظ على ضغط الدم في المستويات الطبيعية .

6. يساعد على الحفاظ على أسنانك خلال فترة الحمل : الأحماض العضوية الموجودة في العنب تحييد البكتيريا في تجويف الفم . هم أيضا مسؤولون عن تشكيل و صيانة الكالسيوم ، التي تحتاجها أسنانك خلال فترة الحمل .

7. البوليفينول يحمي القلب : خلال فترة الحمل ، قد تعاني بعض الأمهات من مشاكل في القلب . البوليفينول الموجود في العنب يساعد على دعم قلبك .

8. يحسن مستويات الهيموغلوبين : يحتوي العنب على مستويات عالية من الحديد ، و هو أمر ضروري للحفاظ على مستوى الهيموغلوبين الصحي . و بالتالي يعد جيد بشكل خاص للنساء المصابات بفقر الدم . العنب الأحمر يحتوي على المزيد من الحديد من أي نوع آخر من العنب .

9. بعض الفوائد الأخرى : المكونات الموجودة في العنب تساعد على تحسين الذاكرة و البصر ، و تحفيز الدورة الدموية الدماغية . ولذلك ، يوصي المختصون بتناول العنب الطازج إذا كنت تعاني من الضعف ، و التعب ، و الاجهاد ، أو الانهيار عصبي .


كيف يستفيد طفلك المتنامي من العنب ؟

فيتامين (ب) في العنب يساعد في عملية التمثيل الغذائي . و بالتالي ، يحصل الجنين المتنامي على المزيد من العناصر الغذائية .
– المعادن مثل الصوديوم يدعم تطوير الجهاز العصبي للطفل .
– فيتامين (أ) و الفلافونول يساعدوا على تطوير البصر للطفل .
– الفولات تقلل من فرص عيوب الأنبوب العصبي في الطفل .

و على الرغم من كل هذه الفوائد المذكورة أعلى ، يمكن أن الإفراط في تناول العنب ضارا ، و تشمل الآثار الجانبية الناتجة من الإفراط في تناول العنب أثناء الحمل ما يلي :

1. السمية :المشكلة الرئيسية لاستهلاك المزيد من العنب ، هي أنه يحتوي على كميات كبيرة من ريسفيراترول . و هو مركب سام قد يشكل خطرا على النساء الحوامل ، اللواتي تكون هرموناتهن غير متوازنة . فإنه يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات خلال فترة الحمل . و هذا المركب موجود في العنب مع الجلد الداكن، مثل الأسود و الأحمر .

2. الجلد السميك يمكن أن يسبب الإسهال : العنب الأسود والأحمر له جلد سميك يصعب هضمه . يمكن أن يؤدي إلى الإسهال في النساء مع ضعف الجهاز الهضمي .

3. رفع مستويات السكر في الدم : على الرغم من أن السكريات الموجودة في العنب طبيعية ، فإنها يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم .

متى يجب تجنب العنب أثناء الحمل ؟
يجب تجنب تناول العنب أثناء الحمل في الظروف التالية ، لأنه يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات شديدة ، و هي :
السكرى
البدانة
عسر الهضم
في حالات الحساسية من العنب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *