الزيوت المستخدمة في حالات الربو

يعتبر الربو حالة صحية خطيرة ، تصيب كثير من الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم ، وعلى الرغم من ذلك  لوحظ تأثيرها غالبا على كبار السن ، يؤدي الربو إلى صعوبة التنفس ، ويوصي الأطباء غالبا باستخدام البخاخات ، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من السيترويدات ، التي يمكن أن تؤثر سلبيا على جسم الإنسان .

ولكن يمكن أن تعالج نفسك أو شخص قريب منك ، يعاني من الربو باستخدام الزيوت العطرية ، فالربو يؤثر على ممرات الهواء في الرئتين ، وربما يسبب السعال المستمر ، ألم الصدر ، ضيق التنفس ، ضيق العضلات وغيرها .

تشير الأبحاث أن أزمات الربو تصيب الأشخاص بصورة أكبر عندما يكونوا في حالة من القلق ، وربما تكون الأزمة شديدة ، وتؤدي إلى نوبات قلب خفيفة أيضا ، لذلك يوصى دائما بالفحص الدوري على الحالة الصحية ، النظام الغذائي والحالة النفسية لمريض الربو ، فكثرة الغضب يمكن أن تؤذي حالتهم الصحية .

عندما تحدث نوبة الربو ، تضيق العضلات الموجودة بالقرب من الرئتين ، ويصبح من الصعب التنفس ، وتوجد بعض الزيوت العطرية التي تساعد على إسترخاء العضلات ، وتقي من تكوين المخاط ، ويقدم لكم هذا المقال أهم هذه الزيوت لتتعرف عليها وتختار المناسب منها .

الزيوت المستخدمة في علاج الربو

أولا زيت اللافندر : يمتلك اللافندر عطرا غامضا يستمتع به معظمنا ، ولكن ما يشعرك بالذهول ، أن تعرف فوائد زيت اللافندر لعلاج مرضى الربو ، فيساعد على تخفيف التهاب الشعب الهوائية التحسسي ، كما يعزز مناعة الجسم ، مما يقي ضد الإصابة بنوبات الربو مجددا في المستقبل .

بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت اللافندر على تحفيز الدورة الدموية ، يحسن الهضم ويعالج مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل احتقان الجيوب الأنفية ، التهاب الحنجرة وغيرهما ، ويمكن استخدام زيت اللافندر بطريقتين :
– أولهما : يستخدم إناء كبير من الماء الساخن ويضاف إليه 8-10 قطرات من زيت اللافندر ، ويتم استنشاق الأبخرة المتصاعدة وتغطية الرأس بمنشفة أثناء القيام بذلك ، مما يساعد على تدفق الهواء إلى الرئتين ويوفر نوما هادئا أيضا .

– ثانيهما : خلط خمسة قطرات من زيت اللافندر  مع كمية متساوية من زيت الأكاليبتوس في إناء للخلط ، وتستخدم قطعة قطنية لإستنشاق العطر ، تساعد هذه الطريقة على الراحة سريعا .

ثانيا  زيت القرنفل : يعتبر من الزيوت المفيدة لعلاج مرضى الربو ، فهو مسكنا ، مضاد للالتهابات و مضاد للتشنجات ، فيستطيع تنقية الممرات الهوائية من المخاط مما يساعد المريض على التنفس ، وتوجد طريقتين لإستخدامه :
أولهما : في إناء صغير يخلط 5-6 قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة من زيت اللوز ، ويوضع الخليط على صدر المريض حوالي 5 دقائق .
ثانيهما : تضاف 10 قطرات من زيت القرنفل مع ملعقتين من زيت جوز الهند أو اللوز ، وتستخدم زجاجة لنشر الرذاذ ، يساعد العطر المنتشر على تهدئة المريض .

ثالثا زيت الزعتر : تعتبر كل من البكتريا والفطريات من مسببات الربو ، وزيت الزعتر يمتلك مكونات حيوية تساعد على مكافحة هذه الأنواع من العدوى ، تستخدم زجاجة بخاخة ويوضع بداخلها 50 مل من الماء مع 25 قطرة من زيت الزعتر ، ويتحول هذا الخليط إلى رذاذ باستخدام البخاخ ويتم استنشاقه ، كما يمكن استنشاقه عن طريق حمام البخار المائي أيضا ، يساعد هذا الزيت في علاج الربو والوقاية من تكرار الحالة .

رابعا زيت النعناع : يحتوي زيت النعناع على مواد مضاد للتشنجات مما يعطي شعور المريض بالراحة ، فهو مناسب للتمارين الرياضية ويهدأ عضلات الجهاز التنفسي ، التي تضيق بسبب نوبات الربو ، فيعمل عطره على تنفية الممرات الأنفية ويهدأ السعال أيضا ، توضع بضع قطرات من زيت النعناع ، ويستنشق عن طريق قطعة قطنية .

خامسا زيت الليمون : يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة لصحة الجسم ، وزيت الليمون يساعد على علاج الربو وينظف ممرات الهواء في الرئتين ، تضاف بضع قطرات من زيت الليمون في الماء ويتم استنشاقه أو يستخدم عن طريق بخاخ لمقاومة الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *