أطعمة غنية بالماغنسيوم للوقاية من نوبات القلب والسكتات

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 25 يونيو 2018 , 20:14

هل تعرف أن كل خلية في جسم الإنسان تحتاج إلى الماغنسيوم ، كما أن الماغنسيوم ضروريا لحوالي 300 وظيفة  بيوكيميائية تحدث بداخله ، وبعيدا عن هذا ، يعرف الماغنسيوم بأنه من أكثر المعادن الهامة للوقاية من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات .

تساعد المكملات الغذائية للماغنسيوم على السماح لمريض القلب بممارسة الرياضة لفترة طويلة ، كما تحمي القلب من الإجهاد الناتج عن التمارين ، وهذا وفقا لما ورد في دراسة ، يعمل الماغنسيوم أيضا على إعادة قدرة الأوعية الدموية لتنفتح عندما يحتاج الجسم الدم ، وفي دراسة تحت عنوان ” العلاقات بين الماغنسيوم ومرض القلب الإفقاري ” ، وجد أن الماغنسيوم يحسن وظائف الأوعية الدموية ، ولا يعاني القلب من نفس الإجهاد أثناء ممارسة الرياضة .

يساعد الماغنسيوم الجسم على التخلص من التوتر ، فالخلية التي تفتقر إلى الماغنسيوم  تكون أكثر عرضة للإصابة ، ومرضى القلب أكثر حاجة إلى الماغنسيوم ، لذلك تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم يحافظ على صحة القلب ويحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات .

أفضل الأطعمة الغنية بالماغنسيوم :
1- السبانخ : يحتوي الكوب الواحد من السبانخ على 157 مجم  من الماغنسيوم ، وهذا يعادل 40% من الحاجة اليومية لجسم الإنسان ، وتناول السبانخ يحمي من أمراض القلب ويقلل خطر التعرض للنوبات والسكتات القلبية .

2- السلق : يعتبر السلق من الأطعمة السوبر الضرورية لصحة القلب ، وبعيدا عن الماغنسيوم ، فهو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ، ويساعد السلق السويسري على دعم الجسم بالماغنسيوم في مقابل سعرات حرارية منخفضة .

3- المكسرات والبذور : يمد نصف كوب من بذور القرع بحوالي 100% من الإحتياجات اليومية من الماغنسيوم ، كما أن بعض البذور والمكسرات عالية في الماغنسيوم مثل اللوزر ، بذور عباد الشمس ، المكسرات البرازيلية ، بذور الكتان وغيرها ، لذلك يوصى بإضافة هذه الأصناف إلى نظامك الغذائي للحفاظ على مستوى الطاقة وتخفيف الشعور بالجوع .

4- الأسماك : لا يعتبر السمك مصدرا هائلا لفيتامين د والأحماض الدهنية أوميجا 3 فقط ، بل أنه يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم ، لذلك ينصح بتناول الأسماك مرة أسبوعيا على الأقل .

5- فول الصويا : هذا البقول الغني يحتوي على كمية جيدة من الماغنسيوم ، الألياف ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية والأحماض الأمينية ، فتناول نصف كوب من فول الصويا الجاف المحمص يمد الجسم بحوالي نصف متطلباته اليومية من الماغنسيوم .

6- الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والفيتامينات المتعددة ، التي تساعد على الحفاظ على قلب صحي وتساعد في التخلص من المركبات الكيميائية ، فإضافة شريحة واحدة من الأفوكادو لطبق السلطة ، يساعد على توفير 15% من احتياجات الجسم اليومية من الماغنسيوم .

7- الموز : توفر موزة واحدة متوسطة الحجم حوالي 32 مجم من الماغنسيوم ، بالإضافة إلى فيتامين ج والألياف ، وهو الأطعمة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة في أي مكان حيث يسهل حملها ، وتوجد بعض الفواكه الأخرى الغنية بالماغنسيوم مثل الجريب فروت ، الفراولة وغيرهما

8- الشوكولاتة الداكنة : تعرف الشوكولاتة الداكنة بأنها من الأطعمة المعززة للماغنسيوم ، قطعة واحدة منها تمد الجسم بحوالي 24% من المتطلبات اليومية من الماغنسيوم في مقابل 145 سعر حراري ، يمكن إضافة الشوكولاتة الداكنة كنوع من التحلية الصحية بعد الوجبات .

9- الزبادي قليل الدسم : يوصى بتناول منتجات الحليب للحصول على الماغنسيوم ، فتحتوي علبة الزبادي الواحدة على حوالي 19مجم من الماغنسيوم ، يمكن تناولها مع الفواكه الغنية بالالياف كفطور صحي جيد لتوفير احتياجات الجسم اليومية من الماغنسيوم .

10- التين المجفف : يوفر نصف كوب من التين حوالي 50 مجم من الماغنسيوم ، وهذا يعادل 13% من المتطلبات اليومية ، لذا يعتبر التين من أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تقي من النوبات القلبية والسكتات .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق