أعراض وعلاج صداع الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية مليئة بالفراغات بداخل الرأس ، عظام الوجنتين و خلف الممر الأنفي ، وعندما تلتهب بسبب الحساسية أو العدوى عادة ، فإنها تتورم ، وتفرز المخاط وتسبب إنسداد القنوات التي يمر بها ، وتراكمه يضغ ضغطا على الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى الشعور بالألم والصداع .

أعراض صداع الجيوب الأنفية :
يشعر لمريض بألم عميق ومستمر في الخدين ، مقدمة الرأس أو الممر الأنفي ، ويصبح الألم أقوى عادة عند تحريك الرأس بشكل مفآجئ أو إلتوائها ، وفي نفس الوقت ويمكن أن يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل :
– رشح الأنف
– الشعور بالضغط على الأذن
– الحمى
– تورم الوجه

توجد أنواع أخرى للصداع التناوبي مثل الصداع النصفي أو صداع التوتر ،والذي يكون مرتبط بصداع الجيوب الأنفية ، فمن الضروري التعرف على الأعراض التي تسبب صداع الجيوب الأنفية ، إذا انسدت الجيوب الأنفية بسبب العدوى فربما تصاب بالحمى .

الطبيب هو من يستطيع أن يخبرك إذا كان الصداع ناتجا عن انسداد الجيوب الأنفية ، ارتكازا على الأعراض التي تصفها والفحص الفيزيائي الذي يقوم به ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تحتاج إلى أشعة CT أو MRI ( التصوير بالرنين المغناطيسي ) .

علاج صداع الجيوب الأنفية :
يكون الهدف دائما هو تهدئة الأعراض وعلاج العدوى عن الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية  ، فيمكن تناول المضادات الحيوية ، مضادات الهيستامين و الإحتقان لفترة قصيرة ، يمكن أيضا استنشاق مضادات الهيستامين ولكن لمدة 3 أيام فقط ، فكلما زادات فترة استعمالها كلما زادت الأعراض سوء .

يمكن أيضا تناول مسكنات الآلام ، أو إذا كانت لا تفيد في حالتك يمكن أن يقوم الطبيب بوصف الستيرويدات القشرية لتسهيل الإلتهاب في الجيوب الأنفية ، إذا كانت الحساسية تسبب إثارة الجيوب الأنفية ، فربما تحتاج إلى الأدوية الوقائية ضد الحساسية .

يمكن أيضا الشعور بالتحسن ، عن طريق بعض الخدع المنزلية البسيطة مثل تناول المزيد من السوائل ، استخدام المرطبات أو بخاخ ماء الملح .

إما إذا كنت تتناول أدوية مضادات الإحتقان ومسكنات الآلام عادة ، ربما تحصل على جرعة زائدة من أدوية الصداع ، فينبغي التواصل مع الطبيب بشان استخدام الأدوية لفترة طويلة لتخفيف الصداع ، فالإحتقان أيضا يمكن أن يزيد ضغط الدم ، استشر طبيبك اولا .

في بعض الحالات النادرة ، ربما يوصي الطبيب بجراحة الجيوب الأنفية لإزالة  الأورام الحميدة أو فتح الجيوب الأنفية الصغيرة أو المتورمة باستمرار .

صداع الحساسية والجيوب الأنفية :
هل سمعت من قبل عن الحساسية التي تسبب الصداع ؟ فهذا الأمر ليس بهذه البساطة ، الحساسية يمكن أن تسبب إحتقان الجيوب الأنفية ، التي تجعل رأسك يؤلمك ، فعلاج الحاسية يمكن أن يزيل الإحتقان ، ولكنه لا يخفف ألم الصداع ، فيجب علاج كلا الحالتين بعلاج منفصل عن الآخر ، فاستشر طبيبك لتتأكد من أنك تحصل على المساعدة الصحيحة .

نصائح للتخلص من صداع الجيوب الأنفية :
– جرب كمادات الماء الدافئ على الأماكن المصابة بالصداع 4 مرات يوميا
– تجنب التعرض لمسببات الحساسية مثل الدخان ، المنظفات والروائح القوية الأخرى .
– تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابوين بنزلات البرد والإنفلونزا .
– اختر الأنظمة الغذائية الصحية التي تعزز مناعة الجسم .
– احرص على تناول المشروبات الصحية المضادة للالتهاب والإحتقان .
– حاول استخدام وسائد مريحة لرفع الرأس أثناء النوم ، مما يخفف الضغط المسبب للصداع .
– استخدم حمام الماء الساخن لإستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه .
– الإلتزام بتناول الأدوية الموصوفة بالمدة المحددة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *