Saturday, Sep. 23, 2017

  • تابعنا

فوائد عشبة الكلاب و أهم استخداماتها

سبتمبر 13, 2017 - -

عشبة الكلاب من أهم الأعشاب العلاجية ، التي تستخدم منذ زمن طويل ، و ذلك لما لها من خواص علاجية متميزة ، و تعرف هذه العشبة باسم مريوت أو الفراسيون الأبيض ، أو لسان الكلب ، او حشيشة الحمى ، أو الماروبين المقشعة ، أما عن الجزء المستخدم من هذه العشبة فهو الأوراق و الأزهار .

محتويات عشبة الكلاب
تحتوي عشبة الكلاب على عدد من العناصر و الفيتامينات الهامة ، و من أهم هذه العناصر تربينات ثنائية ، و جارد بينول ، و نسبة من الكحول ، و فلافونيدات و بعض أشباه القلويات ، و عدد من الزيوت الطيارة ، و عنصر التانين و الصابونين ، فضلا عن الصمغ و الراتنج و البوتاسيوم ، و الشمع ، و من أهم الفيتامينات التي يحتويها فيتامين ج و فيتامين ب .

الفوائد العلاجية لعشبة الكلاب
علاج أمراض الجهاز التنفسي
تعد هذه العشبة من أهم الأعشاب لعلاج التهابات الجهاز التنفسي ، فضلا عن كونها معالج جيد لنزلات البرد و طارد للبلغم ، من الممكن استخدام العشبة في علاج السل الرئوي ، و تطهير و تلطيف الأغشية المخاطية ، عشبة الكلاب فعالة للغاية في علاج السعال الديكي ، و يمكن استخدامها بشكل عام لتهدءة الكحة الشديدة ، و ذلك لأنها قادرة على توسيع المجاري التنفسية ، و مزيلة للالتهابات المتعلقة بالحنجرة ، و تعمل على علاج قرحة الرئة ، و تضرر القصبات الهوائية ، و تعالج الجيوب الأنفية .

علاج أمرض الجهاز الهضمي 
يمكن استخدام العشب لعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي ، و منها تنظيم معدلات السكر في الدم ، و طرد الغازات و القضاء على الانتفاخ ، كما أن تناول العشبة باستمرار يعمل على تنشيط وظائف المعدة و تقويتها ، و تساعد بشكل مباشر في تحسين عملية الهضم ، و ذلك لأنه تعمل على زيادة العصارات الهاضمة ، تعمل على علاج دودة البلهارسيا و الأضرار الناجمة عنها ، هذا إلى جانب أنها تعمل على تقوية الكبد و المرارة و تزيد من إفراز العصارة الصفراوية ، للشبة قدرة فائقة على علاج الديدان المعوية و قتلها ، و تزيد من الشهية ، و تمنع التشنجات المعوية .

علاج مشاكل الفم و الأسنان
من أهم مميزات العشبة ، أنه قادرة على تطهير الفم و اللثة ، و تعمل على علاج قلاع الفم ، كما أنه مهدئ جيد للثة ، و مانع لنزيفها ، يمكن تناول العشب لعلاج نزيف اللثة و تقرحات الفم .

علاج بعض الأمراض المختلفة
تساعد على التخلص من الإجهاد و اليرقان ، و تمنع ألام الأذن و تعالجها ، كما أنها تدر الطمث ، و تعالج بعض الأورام الخبيثة ، هذا إلى جانب أنها منشط جيد للجهاز العصبي المركزي ، هذا إلى جانب أن هذا العشب قادر على علاج الأثار الناجمة عن عن عضات الكلب المسعور ، و تخفيف الثآليل ، كما أنها تعالج بعض أنواع الحمى و على رأسها حمى الملاريا .

طريقة تناول العشبة
– أفضل طريقة لتحضير عشبة الكلب ، هي وضع أزهارها في الماء المغلي ، و تغطية الإناء لمدة ربع ساعة ، و يمكن تناوله مرة صباحا ، و مرة في المساء ، لعلاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي .

– يمكن تبريد هذا المنقوع ، و استخدامه كغرغرة ، أو غسول للفم ، لتخفيف التهابات اللثة و الفم ، و علاج الحنجرة .

– يمكن أن يتم استنشاق البخار المتصاعد من غلي العشبة ، لعلاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ، و تخفيف حدة أعراض الأنفلوانزا ، و علاج الزكام .

تحذيرات استخدام عشبة الكلاب
يمنع استخدام العشبة للحوامل و المرضعات ، و ذلك لأنه قد تؤثر على صحة الحمل ، و تغير طعم حليب الثدي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *