أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين شهريا

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 14 سبتمبر 2017 , 22:21

إن المدة الطبيعية بين كل دورة شهرية تكون عادة 28 يوم ، على الرغم من ذلك توجد بعض الحالات التي تحصل على الدورة الشهرية خلال 14 يوم فقط ، ولكن هذا لا يعني أن هناك مشكلة ما تحدث معك .

توجد بعض السيدات التي يمكن أن تمتلك دورة شهرية كل أسبوعين ، ويمكن أن يكون هذا بشكل مستمر لدى البعض ، بينما يمكن أن يكون ذلك بشكل مؤقتا لدى البعض الآخر ، فإذا لا حظت أي تغيير في الدورة الشهرية يجب التوجه للطبيب المتخصص واستشارته في الحال .

إذا كنت تمرين بدورتين شهريتين خلال شهر منذ سن البلوغ ، إذن ليست هناك أي مشكلة ، ولكن إذا حدث هذا بشكل مفاجئ ، فربما يشير ذلك إلى بعض الأسباب الأخرى التي يسردها هذا المقال .

أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين خلال الشهر الواحد :
1- تغيرات الوزن : إن فقدان أو كسب الوزن يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، فبعض السيدات ، ينتج عن ذلك طول الدورة الشهرية ، بينما البعض الآخر ربما تكون مدة نزول الدورة الشهرية قصيرة ولكنها تحدث مرتين شهريا .

2- مشاكل الغدة الدرقية : قصور أو إنخفاض وظائف هذه الغدة يرتبط بالنزيف المهبلي بين الدورات الشهرية ، حيث  يتحكم في الدورة الشهرية هرمونين هما البروجيسترون و الأستروجين ، وهذه الهرمونات يتم إنتاجها خلال الغدة الدرقية ، وهذا يفسر هذه العلاقة بين الغدة الدرقية والدورة الشهرية .

3- تغيير وسائل منع الحمل : إن استبدال أنواع وسائل منع الحمل يمكن أن تسبب النزيف بعد آخر دورة شهرية بأسبوعين ، فإذا توقفتي عن استخدام أقراص منع الحمل أو قمتي بتغيير نوعها ، فربما تصابين بالنزيف في منتصف موعد الدورة الشهرية ، وهذا ضمن أسباب نزول الدورة الشهرية مرتين أسبوعيا .

4- الأورام الليفية الرحمية أو الخراجات : إن الأورام الليفية يمكن أن تسبب نزيف شديد بكتل دموية بين الدورتين ، وهذا الزيف غالبا يحدث بشكل خاطئ بعيدا عن الدورة الشهرية ، وربما يستمر نفس مدة الدورة الشهرية ، ويحتوي على تخثرات دموية أيضا .

5- التوتر  : إن زيادة معدلات التوتر  ترتبط باضطرابات الدورة الشهرية ، ومن غير المرجح أن التوتر وحده يمكن أن يكرر الدورة الشهرية بعد مرور أسبوعين من إنتهائها  ، ولكنه ضمن العوامل المساهمة في هذا ، ويعد التوتر أحد أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين كل أسبوعين .

6- الأمراض المنقولة جنسيا : توجد بعض الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان ، التي يمكن أن تسبب التهاب الرحم ، مما ينتج عنه تكرار الدورة الشهرية التي تكرر باستمرار بطريقة غير طبيعية .

نصائح لتنظيم الدورة الشهرية :
– النظام الغذائي : يجب التركيز على الأتظمة الغذائية المعتمدة على الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة ، والغنية بكمية هائلة بالألياف الغذائية المفيدة للصحة ، والتي تتجنب الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون الضارة وغيرها ، مما يساعد على حماية المرأة من اضطرابات الدورة الشهرية .

– ممارسة الرياضة : يجب الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، لأنها تزيل التوتر الذي يعد أحد عوامل حدوث اضطرابات وتكرار الدورة الشهرية .

– استشارة الطبيب : في حال ملاحظة أي تغيرات على موعد أو مدة الدورة الشهرية ، استشيري طبيبك ليصف لك الأدوية المناسبة لعلاج هذه المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق