عصب المعدة و علاقاته بعسر الهضم و كيفية علاجه

كتابة: حـسـنـاء آخر تحديث: 14 أكتوبر 2018 , 20:46

عصب المعدة يعتبر من أشهر الأمراض التي تصيب الإنسان ، حيث أنه يعرف أيضا باسم آلام المعدة الغير تقرحية ، و يشير هذا المرض إلى حدوث آلام في منطقة رأس المعدة ، كما أنها تؤثر أيضا على الوظائف الخاصة ب الجهاز الهضمي ، و هذه الآلام تكون نتيجة حدوث عسر الهضم الوظيفي ، أو بسبب وجود عدد من الاختلالات في المعدة المؤدية إلى هذا المرض .

عصب المعدة
و ظل العلماء و الأطباء يبحثون عن أسباب حدوث عصب المعدة و المؤدي إلى حدوث عسر الهضم الوظيفي ، طوال العقدين المنصرمين ، و لم يتوصل العلماء لسبب أساسي و لكنهم قد قالوا أنه أحدى هذه الأسباب هو العامل الأساسي لحدوثه ، و منها تأخر التبرز و تفريغ المعدة من الأكل ، عدم تكيف المعدة على الأطعمة التي تدخلها ، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحدى مكونات الطعام في الأعضاء الداخلية و التي منها المعدة .

و من الممكن أيضا أن يكون الجهاز العصبي المركزي هو سبب أساسي لحدوث هذه الآلام و الأمراض ، و الجدير بالذكر أنه عند حدوث عصب المعدة ، يجب التوجه فورا لإجراء الفحوصات اللازمة و ذلك لتنظير المعدة ، حيث أنه إذا وجد سبب عضوي لهذه الأعراض ، أي أنه بسبب حدوث أي نوع من القرحة أو الورم في المعدة فيجب معالجته فورا ، أما إذا لم يجد الفحوصات أي سبب عضوي لهذه الأعراض فإنه يكون السبب هو عصب المعدة أو عسر الهضم الوظيفي و الذي يختلف كليا عن عسر الهضم العادي .

أعراض عصب المعدة
و الجدير بالذكر أن عسر الهضم العادي يتشابه كثيرا مع أعراض عصب المعدة المؤدي إلى عسر الهضم الوظيفي ، و لكنه يجب أن نفرق منه من خلال الفحوصات ، و تكون الأعراض هي :
1- الإحساس بوجود حرقة في الجزء العلوي من المعدة أو البطن أو أسفل الصدر مباشرة  ، و يكون مصحوب بألم خفيف ، و من الممكن أن تهدئ هذه الحرقة عند تناول الطعام .

2- كثرة التجشؤ و حدوث انتفاخ في البطن و وجود الغازات الكريهة في البطن ، و الشعر بالشبع المبكر أثناء تناول الطعام ، و الإحساس بالغثيان و في بعض الحالات قد يحدث استفراغ و في بعض الأحيان يكون مستمر دون توقف ، و من الممكن أن يحتوي القيء على دماء .

3- يجب التوجه مباشرة في حالة ظهور الدماء في القيء أو المعاناة من فقدان الشهية و الوزن ، و حدوث صعوبة في البلع و ألم شديد في الحلق ، إلى جانب أن يكون البراز ذو لون داكن و الذي يشبه لون القطران ، أو إذا قد احتوى على دماء .

أسباب الإصابة بعسر الهضم الوظيفي
1- معاناة الشخص من حدوث اضطرابات في الأعصاب ، و حدوث تحركات في المعدة و عدم إتمام عملية الهضم ، و بعض الأحداث الأخرى التي تكون سببها هو حدوث خلل في الأعصاب و عضلات الجاز الهضمي ، و التي ينتج عنها تأخير في تفريغ المعدة من الطعام ، و عصارة الطعام ما يؤدي إلى الشعور بهذه الأعراض مثل القيء و التجشؤ المستمر .

2- الشعور بالآلام المعدة ، و الذي يحدث فور تناول الطعام ، و ذلك لأنه هناك بعض الناس لديهم حساسية تجاه تمدد المعدة عند تناول كميات كبيرة من الطعام ، و الأمر الذي يؤدي لحدوث آلام مبرحة في المعدة نتيجة هذا التمدد .

3- إصابة الشخص ببعض الاضطرابات النفسية و التي تؤثر بشكل كبير على المعدة و إصابتهم بعسر الهضم الوظيفي و اضطرابات في الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي أيضا .

علاج عصب المعدة
1- تناول الأدوية التي تعمل على تقيلي الغازات في البطن ، و التي من أهمها تحتوي على مركب سيميثيكون .
2- يجب العمل على تغيير النظام الغذائي للمريض ، حيث أنه يجب عليه الابتعاد تماما عن المأكولات التي تحتوي على نسبة دهون عالية ، حيث يؤخر بشدة إفراغ المعدة من الطعام ، و يجب أيضا تقسيم الوجبات على خمسة أو ستة وجبات خفيفة في اليوم و الابتعاد عن المأكولات الحارة و المشروبات الكحولية و الكافيين .

3- و ننصح دائما بتناول الأدوية التي تقلل من الحموضة في المعدة و التي تحتوي على مواد أوميبرازول و لانسوبرازول ، إلى جانب تناول الأدوية التي تعمل على تقوية صمام المعدة المريئي و الذي يساعد في تقليل آلام المعدة مع الوقت .

4- و أخيرا فإنه يجب التوجه إلى الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض للتأكد من الإصابة بهذا المرض و الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب للتأكد من التخلص من هذا المرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: