Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

طرق تقوية أعصاب اليد

يعاني الكثير من البشر من ضعف أعصاب اليد ، و التي من الممكن أن تسبب مشاكل كبيرة و خطورة على أسلوب حياة الفرد إذا قد تطور ضعف الأعصاب ، كما أنها قد تؤدي إلى عدم قدرة الفرد على أداء أبسط الأشياء اليومية التي يمكن أن ينجزها بيده ، كما أنها قد تؤدي إلى عدم قدرة الفرد للقيام بأغلب الأعمال اليومية و ممارسة عمله بدقة و سرعة كما يطلب منه .

ضعف عصب اليد
و الجدير بالذكر أن ضعف الأعصاب خاصة في اليد قد ينتج عن نقص فيتامين B12 في الجسم ، كما أنه من الممكن أن يكون نتيجة للإصابة بفقر الدم ، أو وجود التهابات في الأعصاب ، نتيجة حدوث عدوى لمرض معين أو القيام بجهد زائد ، كما أنه الحركة و الضغط على اليد في أداء و ممارسة الأعمال اليومية قد يزيد من التهاب أعصاب اليد و ضعفها .

وظيفة أعصاب اليدين
و تتميز أعصاب اليدين و الذراع بأنها تعمل على التحكم بالحركات المعقدة في الذراع ، كما أنها المسئولة عن حركة الأصابع ، و هي المسئولة عن استقبال المعلومات الحسية و التي تتلقاها من الأعصاب الحسية ، و ترسلها إلى المخ ، كما أنها يتركز عليها مدى سرعة و دقة اليدين .

و ليس هذا فقط ، و لكنها أيضا مسئولة عن عضلات اليد الصغيرة ، و التي تعرف بحركاتها الحساسة و الدقيقة جدا ، و الجدير بالذكر أنها مسئولة عن حوالي مائتي ألف خلية عصبية ، تعمل على سهولة تحريك اليدين ، كما أنها مسئولة عن توصيل الإشارات العصبية الحسية و الحركية من المخ إلى اليدين و العكس ، و الأعصاب التي تعمل على تغذية اليدين هي العصب الكعبري و العصب المتوسط و العصب الجلدي و العصب العضدي الخلفي ، و العصب الزندي .

طريقة تقوية أعصاب اليد الضعيفة
1- التغذية : و الجدير بالذكر أن التغذية يعتبر عامل أساسي في تقوية أعصاب اليد و الجسم عامة ، حيث أن الأعصاب بصفة عامة و خاصة أعصاب اليد يمكن تقويتها من خلال إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة ، إلى جانب تناول الأدوية التي تساعد على تقوية الأعصاب و التي تحتوي على فيتامين B و مجموعته .

و تعتبر حبوب الخميرة أيضا من أهم المواد التي تعمل على تقوية الأعصاب في كامل الجسم ، و يمكن إيجادها في الصيدليات ، كما أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تقوية الأعصاب ، كما أنه يمكن تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المهمة و التي منها الكبد المشوي و الأسماك الزيتية و التي منها السلمون و التونة ، إلى جانب البروتينات الحيوانية و التمر و اللحوم الحمراء .

و ليس هذا فقط بل إنه يجب تناول أيضا المأكولات الغنية بالبوتاسيوم و الكالسيوم ، و التي من أهمها الموز ، و يجب أيضا تناول المأكولات البحرية و الفواكه البحرية و الخضروات ، كما أنه يجب تجنب تناول المشروبات الغازية و الكحوليات و السكريات و الأملاح ، لأنها تعمل على تقليل عمل أجهة الجسم .

2- التمارين الرياضية : و التي تعمل بشكل كبير على تقوية الأعصاب في اليدين و تساعد في القضاء على ضعف الأعصاب في اليدين و الجسم عامة ، و من هذه التمرينات :
أ- تمرين القبضة : و هذا التمرين يعمي على الحفاظ على قوة العضلات ، و هو عبارة عن الضغط على كرة التنس بشدة لمدة عشرة ثواني ثم إراحة اليد عشرة ثواني مع التكرار ، مما يؤدي إلى تقوية اليد و الأصابع .

ب- تمرين تقوية الرسغ : و هذا التمرين يتم من خلال حمل وزن خفيف في اليد ، مثل علبة صغيرة ، و يتم وضع ساعد اليد على سطح مستوي ، و تكون اليد موجهة لأعلى و تقوم بضم اليد لأعلى و إرخائها لأسفل ، و ذلك مع ثني الرسغ و تحريكه لأعلى و لأسفل عدة مرات حتى تشعر بتحسن في اليدين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *