Tuesday, Oct. 24, 2017

  • تابعنا

النظام الغذائي للأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي

سبتمبر 23, 2017 - -

الالتهاب الرئوي عادة ما يكون سببه عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية . و عادة ما يبدأ الالتهاب الرئوي بأعراض مشابهة لأعراض البرد و تتدهور بشكل تدريجي . و تشمل الأعراض الحمى ، و قشعريرة ، و سعال ، و سعال ديكي ،و آلام في الصدر ، و التعب ، و آلام في العضلات ، و الصداع و صعوبة في التنفس .

الأطفال الذين يعانون من الالتهاب الرئوي قد يعانون من فقدان الوزن ، و ذلك بسبب نقص الشهية و زيادة استهلاك الطاقة بسبب نقص الأكسجين و تبادل ثاني أكسيد الكربون . و لذلك ، فمن المهم أن توفر لطفلك الأطعمة المغذية ، ذات السعرات الحرارية العالية ، و البروتينات العالية للحفاظ على حالته التغذوية الصحية و منع المضاعفات .

أولا : الإكثار من تناول السوائل
السوائل الكافية ضرورية للأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي . يجب أن يستمر الرضع تحت سن 12 شهرا لشرب حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي . إذا كان طفلك يبلغ من العمر سنة واحدة أو أكثر ، قدم له الحليب الكامل . و تشمل السوائل الصافية الماء ، و عصائر الفاكهة . على وجه الخصوص ، الشاي ، عصير الليمون ، عصير التفاح و مرق الدجاج الدافئ ، مشروبات تساعد على استرخاء الشعب الهوائية و طرد المخاط . قد يتسبب تناول الطعام و الشرب في شعور طفلك بالتعب بسهولة ، لذلك يمكنك تقديم كميات صغيرة من الأطعمة و السوائل في كثير من الأحيان .

ثانيا : الأطعمة عالية السعرات الحرارية ، عالية البروتين
وفقا لجمعية ديتيتيك الأمريكية ، النظام الغذائي عالي السعرات الحرارية ، و مرتفع البروتين يجعل طفلك يستفيد من خلال إعطاء الطاقة للجسم ، و منع فقدان الوزن ، مما يساعد على شفاء الجسم و تعزيز نظام المناعة الصحي . تهدف إلى توفير على الأقل ست وجبات و وجبات خفيفة كل يوم ، لزيادة كمية السعرات الحرارية . تقدم لطفلك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحليب الكامل ، عصير 100 في المئة .

يمكنك أيضا إضافة مسحوق البروتين إلى مشروبات طفلك المفضلة . اختيار الأطعمة عالية الدهون ، عالية البروتين بما في ذلك اللحوم و الدواجن و الأسماك ، والبيض ، و الفاصوليا ، و الجبنة عالية الدهون . يمكنك أيضا زيادة السعرات الحرارية عن طريق إضافة زيت ، زبدة ، سمن ، مايونيز ، و زبدة الفول السوداني .

الفواكه والخضروات وغيرها من مصادر المغذيات
الفواكه و الخضروات و الحبوب توفر مجموعة من الفيتامينات الأساسية و المعادن و المواد المضادة للاكسدة . يفضل اختيار الفواكه و الخضروات الملونة الزاهية ، مثل البروكلي ، و الطماطم ، و الجزر، و الفلفل ، و البرتقال ، و التفاح ، و البطيخ لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن . الحبوب الكاملة مثل حبوب الإفطار المحصنة وخبز القمح الكامل و الأرز البني ، توفر لطفلك عنصر السيلينيوم و الزنك ، وبالتالي يمكن أن تساعد على حماية طفلك من الضرر الناجم عن الجذور الحرة . منتجات الألبان مثل اللبن والحليب والجبن والبيض توفر لجسمك البروبيوتيك و فيتامين E . في حين أن البروبيوتيك يساعد على استعادة توازن البكتيريا الطبيعية في الجسم ، فيتامين E يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية .

الطب البديل
يوصي مركز جامعة ميريلاند الطبي بعدد من سبل الانتصاف الأخرى الممكنة . العسل هو علاج فعال دون وصفة طبية للتخفيف من السعال و التهاب الحلق . إضافة العسل لتدفئة الشاي العشبي أو الماء لشربه كمهديء . على الرغم من ذلك ، لا يعتبر العسل آمنا على الأطفال تحت سن سنة . كيرسيتين هو مضاد للأكسدة يتوفر في الفواكه و الخضروات مع ألوانها النابضة بالحياة . و تشير الدراسات الأولية أنه قد يمنع إنتاج و إطلاق الهستامين . الأعشاب الأخرى المعروفة لتخفيف أعراض الجهاز التنفسي هي النعناع ، الكافور ، و الزعتر ، و الزنجبيل . استشر طبيب الأطفال قبل استخدام المكملات العشبية لطفلك الذي يعاني من الالتهاب الرئوي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *