الفيتامينات الموجودة في الجوافة

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 26 سبتمبر 2017 , 02:13

الجوافة هي فاكهة استوائية تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن ، و هي مصدر جيد للألياف الغذائية أيضا ، و التي لديها نكهة فريدة و مميزة للغاية . و لأنها تحتوي على الكثير من المغذيات تعرف باسم ” الفاكهة الفائقة ” ، فهي تحتوي على فيتامين C أعلى بكثير من البرتقال ، و تحتوى على كميات بوتاسيوم أعلى بكثير أيضا من تلك الموجودة في الموز .

الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجوافة :
1- فيتامين C
الجوافة هي مصدر غني من فيتامين C . حصة واحدة من الجوافة الخام تحتوي على 377 ملليغرام من فيتامين C و 56 سعرة حرارية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . فيتامين C في الجوافة سيساعد جسمك على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تتناولها ، كما أنه يلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي للدهون ، و اتصال الخلايا الدماغية . يساعد هذا الفيتامين الجسم أيضا على النمو و يساعد على تعزيز شفاء الجروح و تعزيز الجهاز المناعي . كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تحارب الجذور الحرة ، و بالتالي تساعد على الوقاية من السرطان و بعض الأمراض ، و تقاوم الشيخوخة .

2- فيتامين A
تحتوي الجوافة أيضا على فيتامين A ، مضاد آخر للأكسدة . يعمل فيتامين A على الحفاظ على الرؤية قوية . كما أنه يساعد على خلق خلايا الدم البيضاء و يحافظ على العظام قوية . فيتامين A هو جزء من عملية نمو الخلايا و انقسامها ، كما تلاحظ مدرسة هارفارد للصحة العامة . كما يساعد هذا الفيتامين أيضا على منع الخلايا من النمو بطريقة غير طبيعية ، و التي غالبا ما تكون علامة على تطور السرطان . حصة واحدة من الجوافة من الجوافة تحتوي على 1030 وحدة دولية من فيتامين A .

3- فيتامينات B- المعقدة
أكل الجوافة سوف يساعدك أيضا على الحصول على المزيد من الفيتامينات B- المعقدة ، و خاصة النياسين ، و فيتامين B-5 ( حمض البانتوثينيك ) و فيتامين B-6 ، هذه العناصر الغذائية معا تساعد الخلايا الجسم على أداء التفاعلات الكيميائية اللازمة لإنتاج الطاقة . النياسين أيضا يلعب دورا في الصحة الجهاز العصبي ، في حين يساعد فيتامين B-6 على توليف خلايا الدم الحمراء . فيتامين B-5 يحافظ على التوازن الهرموني لديك ، و يعمل على تعزيز التوليف الهرموني . تحتوي حصة واحدة من الجوافة على 1.8 ملليغرام من النياسين ، و 744 و 182 ميكروغرام من فيتامين B-5 و فيتامين B-6 ، على التوالي .

كما تحتوي الجوافة أيضا على حمض الفوليك ( فيتامين B-9 ) ، و هو فيتامين مهم لانتاج خلايا الدم الحمراء ، و التمثيل الغذائي السليم للبروتين و الدهون ، كما له أهمية بالغة خلال فترة الحمل ، في منع التشوهات الخلقية للأجنة . حصة واحدة من الجوافة تحتوي على 81 ميكرو غرام من حمض الفوليك .

4- البوتاسيوم :
تقدم حصة واحدة من الجوافة حوالي 688 ملغ من البوتاسيوم . البوتاسيوم هو أحد المعادن الضرورية للجسم ، فهو يلعب دورا هاما في نقل السيلات العصبية ، و منع تشنجات العضلات ، و تحسين وظائف الدماغ ، و عملية التمثيل الغذائي .

معادن أخرى :
كما تحتوي حصة واحدة من الجوافة على 66 ملغ من الفسفور ، 36 ملغ من المغنسيوم ، 30 ملغ من الكالسيوم ، 3 ملغ من الصوديوم ، و كميات أقل من الحديد و الزنك و المنغنيز . و كلها معادن ضرورية للجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: