أعراض وعلاج صدفية الأعضاء التناسلية

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 01 أكتوبر 2017 , 00:55

ما هي صدفية الأعضاء التناسلية ؟
الصدفية هي حالة المناعة الذاتية ، التي يمكن أن تؤثر على الجلد في أي مكان على جسمك . الصدفية التناسلية هي الصدفية التي تتطور حول الأعضاء التناسلية . يمكن أن تتوهج على الفرج أو القضيب . و يمكن أن تصيب أيضا فتحة الشرج و الجلد المحيط بها ، أو أعلى الفخذين ، أو على طيات الجلد بين الفخذين ، أو بين الأرداف . و نادرا ما تؤثر داخل المهبل .

يمكن لأي شخص أن يصاب بالصدفية ، و لكن لا يعرف الباحثون السبب الدقيق لها . ليس من الواضح سبب تعرض البعض لصدفية الأعضاء التناسلية . الصدفية تميل إلى استمرار ظهورها في الأسر ، و لكنها ليست معدية .

إذا كان لديك الصدفية ، قد تقضي وقتا طويلا دون مشكلة ، ثم تبدأ أعراض الصدفية في التوهج . و قد تتوهج الصدفية نتيجة عوامل أخرى ، مثل التوتر أو المرض ، ولكن قد يكون من الصعب تحديد تلك العوامل و تجنبها . هذا المرض يمكن أن السيطرة عليه بشكل فعال ، و لكن للأسف ليس له علاج .

كيف تبدو صدفية الأعضاء التناسلية ؟
– النوع الأكثر شيوعا من الصدفية على الأعضاء التناسلية هو الصدفية المعكوسة ، التي تتشكل في طيات الجلد، بشكل عام ، الصدفية تبدو و كأنها بقع حمراء سميكة متقشرة منتشرة على الجلد . عندما تتطور في منطقة الأعضاء التناسلية ، قد تكون الرقع الحمراء أكثر توهجا .

– عندما تحدث داخل طيات الجلد ، قد يكون اللون أبيض محمر أو رمادي محمر . الجلد يمكن أن يصبح متصدعا و ملتهبا . يمكن أن تبدو مثل القلاع ، و هو نوع من العدوى الخميرة .

– في معظم الأحيان ، يمكن للأطباء التشخيص من خلال النظر فقط . و في بعض الأحيان الأخرى ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لاستبعاد العدوى البكتيرية أو الفطرية .

– الأعضاء التناسلية هي منطقة حساسة ، لذلك من المحتمل أن تكون بشرتك رقيقة . الصداف التناسلي يمكن أن يسبب الحكة ، و الحرق ، و قليلا من الانزعاج . بل يمكن أن يصبح مؤلمة .

– الملابس الضيقة ، ورق التواليت ، و المنتجات الصحية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض . احتكاك أي شيء ضد الجلد أو يسبب الاحتكاك من المرجح أن يجعل الأمر أسوأ. و هذا يشمل الجماع .

الصدفية في طيات الجلد قد تؤدي إلى تشقق الجلد و أحيانا النزف .

كيف أعرف بالتأكيد إذا كان لدي صدفية الأعضاء التناسلية ؟
– قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين صدفية الأعضاء التناسلية و التهاب الجلد التماسي أو بعض أنواع العدوى . حتى لو كان لديك الصدفية ، فإنه ليس بالتأكيد أن طفح الأعضاء التناسلية هو بسبب الصدفية .

– إذا كانت بشرتك متصدعة ، فأنت أكثر عرضة للإصابات البكتيرية أو الفطرية . فمن الممكن أن يكون لديك كل من الصدفية التناسلية و العدوى في نفس الوقت ، و التي قد تتطلب مجموعة من العلاجات .

– الجلد حول الأعضاء التناسلية حساس جدا ، لذلك عليك أن تكون حذرا . إذا قمت بتطور طفح جلدي على الأعضاء التناسلية أو حولها ، فمن المهم أن ترى طبيبا للتشخيص قبل محاولة علاجه . علاج الحالة عاجلا و ليس آجلا ، سوف يعطيك فرصة أفضل لإيجاد الإغاثة من الأعراض .

هل يمكنني الاستمرار في ممارسة الجنس إذا كنت أعاني من الصدفية التناسلية ؟
إذا كنت تعاني من الصدفية التناسلية المتوهجة ، فإن الاحتكاك من الاتصال الجنسي يمكن أن يكون مؤلم . بل يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ . اسأل طبيبك إذا كان من المستحسن الواقي الذكري أو مواد التشحيم ، و أنواعها الأفضل . بعد ممارسة الجنس ، تأكد من التنظيف بلطف و تجفيف المنطقة تماما . و لحسن الحظ ، لا تنتشر الصدفية التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي ، كما أنها لا تؤثر على الخصوبة .

ما هو علاج مرض الصدفية التناسلية ؟
إذا لاحظت تشكيل طفح جلدي في مناطق الأعضاء التناسلية ، يمكنك القيام بما يلي في المنزل للمساعدة في الحفاظ على الطفح الجلدي من أن يزداد سوءا :

– تجنب منتجات النظافة الشخصية التي تحتوي على عطور أو مكونات أخرى قاسية .
– حافظ على نظافة المنطقة .
– بعد الاستحمام ، استخدم منشفة ناعمة و تجفيف نفسك بلطف .
– تجنب الفرك.
– تقليل الاحتكاك عن طريق ارتداء الملابس الداخلية القطنية . تجنب ارتداء الملابس الضيقة .
– قد تكون بعض الأدوية أو المرطبات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مفيدة ، و لكن اطلب من الطبيب أو الصيدلي الحصول على التوجيهات قبل استخدامها .

إذا كان طبيبك يؤكد أن لديك صدفية الأعضاء التناسلية ، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات التي يمكن أن تجرب .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق