اجراءات التصدير في المناطق الحرة بالإمارات

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 01 أكتوبر 2017 , 00:55

تعد عملية التصدير أسهل من عملية الاستيراد و يفضل السعي وراء المنتجات التي لا يتم صنعها بداخل الدولة، حيث أنه من المعروف أن عملية التصدير واحدة من أهم وسائل التنمية الاقتصادية، و هذا لأي دولة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، حيث أن هذا يعنى أن الدول التي تم التصدير منها دولة مصنعة و ليست دولة مستهلكة فقط، و الدول العظمى لا يتم رفعها اقتصاديا الا عن طريق تصدير منتجاتها الى أغلب دول العالم، و أيضا الى الدول التي تدار بشكل جيد حيث أنها تهتم بزيادة الصادرات، و تقلل من نسبة الواردات مما يؤدي الى رفع المستوى الاقتصادي للدولة، أما الدول التي تعرف ب الدول النامية فيكون حجم الواردات بها أضعاف حجم الصادرات.

بيان التصدير من المنطقة الحرة
هذا النوع من البيانات الجمركية يسمح للشركات المرخصة بتصدير البضاعة الى دول التعاون الخليجي، عن طريق التوصيل البري أو البحري أو الجوي، مع تسديد رسوم التسجيل و هي قدرها ستون درهم، و لكن يشترط أن تكون البضاعة تم تصديرها عن طريق أي منفذ الا مطار دبي الدولي، و البضاعة المغادرة عن طريق دبي رسوم تسجيلها تبلغ عشرين درهم.

المستندات المطلوبة
اقرار بتخليص البضائع و يكون باسم شركة مرخصة، و هذا يكون من قبل ادارة المنطقة الحرة للبضائع و لكن لا بد أن يكون مختوما من قبل البائع و هو المصدر و الشركة المرخصة، و المشتري و هو الشركة المحلية و المستورد، و فاتورة مفصلة و توضع المواد بشكل كامل مع رموز النظام المنسق بشكل صحيح، و قائمة تعبئة تفصيلية من قبل الشركة المرخصة بداخل المنطقة الحرة مع شهادة خروج و دخول.

تخلص البيانات الجمركية بايداع تأمين و هو يعادل 5% من قيمة البضاعة، على أن يرد قيمة التأمين في خلال تسعة و خمسون يوما، و هذا من تاريخ البيان الجمركي و لكن من الضروري أن يتم تصدير البضاعة في خلال شهر من تاريخ البيان، و أثناء تقديم المستندات يتم اصدار بيان التصدير الخاص بالمنطقة الحرة، و في حالة ان كانت البضائع مرتبة بداخل الحاويات فيتم شحن الحاويات بواسطة المفتش الجمركي، و هو دوره الذي يقوم به هو تثبيت الرصاص الجمركي على الحاويات.

الإدخال المؤقت في المنطقة الحرة
تنظم هذه البيانات من أجل تسهيل البضاعة عن طريق المناطق الحرة داخل الدولة، و هو يكون بصفة مؤقتة لأغراض المعراض أو الصيانة أو الاصلاح، بشرط أن يتم ايداع تأمين يعادل الرسوم الجمركية المستحقة.

المستندات المطلوبة
اقرار بتخليص البضائع طلب يوضح مبررات الافراج عن البضاعة و هذا عن طريق الشركة المرخصة، و أيضا فاتورة تفصيلية من الشركة المرخصة و قائمة تعبئة، و الحصول على خطاب من قبل الجهة المنظمة لتأكيد المشاريع داخل المعرض، و الحصول على نسخة من العقد بين الشركة المرخصة بداخل المنطقة الحرة، و بين الشركة المعنية لاصلاح المعدات كما يتم أيضا الحصول على رخصة من قبل المنطقة الحرة.

التحويل الداخلي في المنطقة الحرة
يتم انجاز هذه البيانات في حالة بيع البضائع داخليا و هذا من قبل الشركة المرخصة داخليا، و هذا بداخل المنطقة الحرة الى شركة اخرى داخل المنطقة الحرة، على أن تمارس نفس النشاط بعد موافقة البائع و المشتري.

المستندات المطلوبة
اقرار بتخليص البضاعة و يكون مختوم من قبل البائع و المشتري، فاتورة مفصلة بكل المواد مع رموز النظام المنسق، و الحصول على نسخة تجارية للبائع و المشتري و خطاب تحويل ملكية من البائع، على حسب النموذج الذي تم تجهيزه من الجمارك و يكون موقع و مختوم من قبل البائع و المشتري.

التصدير من السوق المحلية عن طريق المنطقة الحرة
تنجز هذه البيانات من أجل السماح للشركة المرخصة بشراء البضاعة من السوق المحلي، و للتأكد من دخول البضاعة الى المنطقة الحرة، و على المصدر المحلي أن يقوم بتقديم بيانات التصدير المحلي، و بعد ذلك تقوم الشركة المرخصة بتقديم البيانات.

المستندات المطلوبة
الحصول على اذن بالتصدير من الشركة المرخصة بداخل المنطقة الحرة، و نسخة من بيان التصدير المحلي الخاص  بالمنطقة الحرة، و الحصول على فاتورة بيع من قبل البائع المحلي و تكون معنونة باسم المستورد، و أيضا يكون موضح بها وصف تفصيلي للبضاعة و الكمية الاجمالية، و قائمة تعبئة مفصلة بالوزن و طريقة التغليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: