مركز الكويت لمكافحة السرطان وأهم إنجازاته

- -

مركز الكويت لمكافحة السرطان هو مركز تم إنشائه لتوفير كل الرعاية اللازمة لمرضى السرطان، وهو مركز حكومي يتبع وزارة الصحة، تأسس المركز عام 1968، وقد افتتحه سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح عام 1982، ويتكون المركز من : مركز حسين مكي الجمعة للجراحات التخصصية، مركز الشيخة بدرية الصباح لعلاج الأورام، ومركز فيصل سلطان بن عيسى للأشعة التشخيصية، ويعمل بمركز الكويت أكثر من 600 موظف، أصحاب تخصصات ومؤهلات في مجال طب الأورام، ويعالج المركز حوالي 2000 مريض بالسرطان كل عام من جميع أنحاء الكويت .

تاريخ المركز
تأسس مركز الكويت في البداية في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، وكان عبارة عن مركز صحي ثلاثي، يقع في منطقة الصباح الصحية في الشويخ، ويعد المركز هو الوحيد من نوعه الذي يقدم هذه الرعاية المتكاملة، بخصوص مرضى السرطان في الكويت، ويتكون المركز الآن من خمس مراكز تستوعب عدد كبير من الأسرة يبلغ عددها 459 سرير، بمعدل 143 سرير في مركز حسين مكي للجراحات التخصصية، و 150 سرير في مركز الشيخة بدرية لعلاج الأورام وزراعة الخلايا الجذعية، و 29 سرير في مركز فيصل عيسى سلطان للأشعة التشخيصية .

أهداف المركز وما يقدمه
1- يهدف مركز الكويت لمكافحة السرطان، إلى تقديم أفضل رعاية لمرضى السرطان، سواء على المستوى المحلي أو العالمي .

2- يقدم المركز أفضل الخدمات سواء للمرضى أو لعائلتهم، تشتمل هذه الخدمات على التشخيص الجيد والمبكر، وتقديم أفضل العلاج والرعاية، وطرق الوقاية .

3- يستمر مركز الكويت لعلاج السرطان في عمل الأبحاث والتدريب والتعليم الدائم، من أجل تقديم أحدث وسائل الرعاية الصحية للمرضى .

4- يعمل الفريق الطبي في مركز الكويت بروح واحدة، من أجل تقديم الرعاية للجميع، وطمئنة المرضى وإشعارهم بأنهم في عائلة كبيرة متكاملة .

5- يقوم مركز الكويت باتخاذ كل الإجراءات الإكلينيكية، وكذلك القرارات الإدارية، من أجل استغلال كل الموارد بالشكل الأمثل .

إنجازات مركز الكويت لمكافحة السرطان
1- من أهم إنجازات مركز الكويت لمكافحة السرطان، هي شراكته مع الشبكة الصحية الجامعية ( UHN )، وقد وقعت هذه الشراكة في الثامن من سبتمبر من العام 2010، وذلك من أجل مد المركز بالخبرة الإكلينيكية، وتعزيز وتطوير الخدمات والعلاجات المقدمة لمرضى السرطان، من خلال التركيز على بعض المجالات مثل : الطب الإشعاعي، طب باطنة الأورام، حراجة الأورام، وطب المختبرات .

2- وتعد الشبكة الصحية الجامعية مركز علوم صحية، وهي أكبر المراكز الدراسية والأكاديمية في كندا، ومن خلال هذه الشراكة أصبح في إمكانية الكويت تلقي أفضل العلاج لمرضى السرطان، من خلال تلقي أفضل الخدمات المعتمدة عالميا، ومن خلال الاستفادة بالأبحاث التي لا تتوقف في مركز الشبكة الصحية الجامعية .

3- كما تهتم هذه الشبكة بتعليم الممرضات وتحسين أدائهم، وكذلك الأطباء والإدارة الصحية بصورة عامة، وقد أدى هذا التعاون إلى العديد من الإنجازات مثل : تطوير الأنشطة التأسيسية، تحسين عملية الجودة في العلاج الإشعاعي، إعادة تحديث وصياغة أكثر من 100 إجراء، تحسين المختبر وما يقوم به من عمليات للحصول على أدق النتائج، تصميم رعاية متعددة الأنظمة والتخصصات، تجهيز فريق لتحسين الجودة في كل الأقسام، المشاركة في المؤتمرات، التقليل من العدوى في موقع الجراحة، إدخال نظام الفيديوكونفرانس ونظام الباثولوجي عن بعد .

4- كما حقق المركز بعض الانجازات في مجال العمليات المعقدة، مثل عملية قطع نصف اللسان جانبيا ، وتشريح الرقبة من الجانبين، وتعديل اللسان بقلابة أمامية غير شعاعية، والقدرة على تعديلها باستخدتم رقعة من جلد الفخذ، وذلك لعلاج سرطان اللسان الحرشفي .

5- كما تم إعداد أول دليل لسياسة وإجراءات غرفة العمليات، وكذلك إعداد كشف بيانات، والتركيز والتدقيق على سلامة المرضى ونظافتهم قبل العملية .

أهم الأقسام الداخلية للمركز
1- قسم جراحة الأورام الذي يتكون من أجنحة الحراجة الداخلية، وغرفة العمليات، ويتم التجهيز قريبا للجراحة الخارجية به .

2- قسم التخدير ووحدة العناية المركزة، ويتكون من وحدة العناية المركزة الجراحية، ووحدة الرعاية الطبية العالية الـ ( HDU ) .

3- قسم العلاج الكيميائي الذي يتكون من : وحدة سرطان العقد اللمفاوية، وحدة سرطان الثدي، وحدة سرطان المعدة والأمعاء، وحدة سرطان الرأس والرقبة والرئتين والمسالك البولية والأعضاء التناسلية، أجنحة العلاج الكيميائي الداخلية، جناح زراعة النخاع العظمي، العيادات الخارجية للعلاج الكيميائي، وحدة الرعاية النهارية للعلاج الكيماوي ومجمع الحوادث، العيادة الخارجية للعلاج الكيماوي .

4- قسم أمراض الدم وهو القسم الذي يهتم بمشاكل الدم ويقدم الرعاية والخدمات سواء الإكلينيكية، أو المختبرية .

5- قسم العلاج الإشعاعي ويتكون من أجنحة العلاج الإشعاعي الداخلية، وعيادات العلاج الإشعاعي الخارجية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *