الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط

يسعى الناس للحفاظ على صحة أسنانهم و تنظيفها باستمرار باستخدام الفرشاة ، حيث يحرص أغلبهم على القيام بتنظيفها بعد كل وجبة أو حسب التعود ، و لكن لا ينتبه الكثيرون إلى أهمية استخدام الخيط لتنظيف الأسنان كما أن بعضهم يخشى من إيذائه للثة ، لذلك يجب الاطلاع على الطريقة الصحيحة لاستخدامه و القيام بها لأن ذلك يعود بفائدة كبيرة على الأسنان .

فائدة استخدام الخيط في تنظيف الأسنان :
لا ترجع فائدة الخيط في التخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان فقط ، بل إن فائدته الرئيسية هي إزالة البلاك بين الأسنان و الذي يحتوي على بكتيريا معقدة ينتج عنها حدوث تسوس بالأسنان و إصابة اللثة بالالتهابات ، و يعتبر استخدام الخيط هو الطريقة الوحيدة التي تضمن التخلص من البلاك و البكتيريا الموجودة بالأسنان .

أجرى العلماء عدة دراسات للتعرف على الفرق بين استخدام فرشاة الأسنان و الخيط ، و قد وجدوا أن الأشخاص الذين يواظبون على استعمال خيط التنظيف يقل معدل إصابتهم بنزيف اللثة بنسبة 38% عن الأشخاص الذين يقومون باستعمال فرشاة الأسنان فقط .

الطريقة الصحيحة لاستخدام الخيط :
هناك بعض الخطوات التي صرحت بها الجمعية الأمريكية لطب الأسنان من أجل تنظيف الأسنان بالخيط ، ففي البداية يجب أن يتم قص حوالي 38 سم من الخيط بعد ذلك يقوم الشخص بوضعه حول إصبعه الأوسط و بين السبابة و الإبهامة ، و من ثم يبدأ بشد الخيط جيداً مع الاستعانة بالإبهام لكي يتمكن من تحريكه بسهولة بين الأسنان العلوية .

يتم تثبيت الخيط لكي يكون مشدوداً ثم استخدام السبابة من أجل تحريك الخيط لتنظيف الأسنان السفلية ، ثم يتم تحريكه بطريقة متعرجة مع مراعاة عدم العض على الخيط أثناء القيام بتنظيف الأسنان ، بعد ذلك يتم تحريك الخيط ناحية الأمام و الخلف لكي يكون في اتجاه معاكس لسطح الأسنان و كذلك أسفل خط اللثة ، ثم في النهاية يتم قطع خيط آخر نظيف للقيام بتنظيف كل سنة بشكل منفرد .

المشاكل التي تعيق تنظيف الأسنان بالخيط :
– وجود مشاكل في اليد :
هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام الخيط لتنظيف الأسنان بسبب مواجهتهم بعض المشاكل في أيديهم ، و الحل لهذا الأمر هو الاستعانة بحامل الخيط و هو يتكون من قطعة بلاستيكية تأخذ شكل حرف Y تعمل على تسهيل عملية التنظيف ، كذلك من الممكن استخدام أعواد تنظيف الأسنان مع توخي الحذر حتى لا تنجرح اللثة .

– عدم توافر الوقت الكافي :
قد يرى بعض الأشخاص أن عملية تنظيف الأسنان بالخيط تحتاج إلى وقت كثير ، مما يجعلها صعبة على البعض لعدم توافر الوقت الكافي لديهم و لكن هذا غير صحيح ، لأن تنظيف الأسنان بالخيط يُمكن أن يتم مرة واحدة فقط قبل النوم و لا يحتاج أكثر من 5 دقائق لإنجازه ، و إذا كان الشخص مرهق خلال فترة المساء فمن الممكن القيام بذلك في الصباح .

– الشعور بآلام في اللثة :
أحياناً تصاب اللثة بالنزيف أو قد يشعر الشخص ببعض الآلام بها ، و يرجع السبب في ذلك إلى إهمال الخيط المستخدم في التنظيف مما يؤديإلى التهاب اللثة ، و لكن لا داعي للقلق من هذا الأمر لأن ذلك النزيف لن يستمر سوى بضعة أيام ثم سيزول و سينتهي معه الألم .

– إنقطاع الخيط أثناء التنظيف :
من الممكن أن ينقطع الخيط أثناء تنظيف الأسنان ، و لكن غالباً ما يكون السبب في ذلك هو احتواء الأسنان على التجاويف و في هذه الحالة يجب أن يتم استشارة الطبيب على الفور .

– الاختيار المناسب لخيط التنظيف :
يتم تصنيع خيط التنظيف باستخدام مواد فعالة مثل النايلون أو التفلون ، و يُفضّل استخدام خيط التنظيف العريض مع الأشخاص الذين يملكون أسنان ذات مسافات واسعة ، أو الذين لديهم مشاكل في اللثة ، أما الخيط الرفيع فيكون أفضل مع أصحاب الأسنان ذات المسافات الضيقة .

نصائح هامة لتنظيف أسنان الأطفال :
يفضل أن يتم تنظيف أسنان الأطفال باستخدام الشاش النظيف ، كما يجب تعليم الطفل كيفية استخدام فرشاة الأسنان بعد بلوغه سن الثالثة من عمره ، و لابد من توخي الحذر الشديد عند استخدام الطفل لمعجون الأسنان حتى لا يقوم ببلعه بالخطأ ، و عند اكتمال نمو الأسنان لدى الطفل يجب أن يتم تعليمه طريقة استخدام الخيط من أجل تنظيف أسنانه جيداً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *