السبب العلمي لألم الصدر الناتج عن التعرض لمواقف محزنة

- -

عندما نشعر بحالة من الحزن عن فقدن احد الأشخاص المهمين في  حياتنا ، أو عندما تذكر شيء أو موقف سبب لنا الألم النفسية ، يصاحب ألامنا النفسي الشعور بالألم في صدورنا ، ولذلك يربط الأشخاص بين الشعور بالحزن والفرحة والقلب ، وحتى نحن أنفسنا عندما نجاول وصف شعورنا بالحزن نستخدم بعض التعبيرات المجازية مثل ( جرح القلوب ) و (غصة الصدر ) .

ولكن الكثيرين منا لا يعلمون السبب العلمي الصحيح وراء هذا الشعور الجسدي ، وحتى العلماء أنفسهم اخذوا يبحثون وراء ارتباط الشعور النفسي بالألم البيولوجي الذي يظهر على أجسادنا ، مما دفع الباحثين على إجراء مجموعة من الدراسات والأبحاث لمعرفة هذا السبب .

نتائج الدراسات العلمية حول العلاقة بين الشعور بالحزن وألام الصدر
قام مجموعة من العلماء والباحثين في جامعتين (ميرلاند) و (أريزونا) بالبحث وراء السبب العلمي وراء شعورنا بالألم في صدورنا عندما نتعرض لمواقف محزنة ، وقد توصلوا إلى نتائج تفيد بأننا عندما نتعرض لأي موقف يرسل المخ إشارة إلى منطقة تسمى (القشرة الحزمية الأمامية) والتي تقوم بدوره بتفسير هذا الشعور وإرسال مجموعة من التفاعلات إلى عدد من المراكز ، وفي حالة الغضب تقوم هذه القشرة بإرسال إشارة لمنطقة تسمى (العصب المبهم ) ويرتبط هذا العصب بمنطقة الرقبة والصدر وفم المعديْ ، ومع ازدياد هذه الإشارات ينتج شعور بالألم في هذه المناطق الحيوية في أجسادنا .

فوائد تعود على أجسامنا عند الشعور بالحزن
لقد أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية قام بها باحثون في جامعة (سيدني) أن هناك وجه أكثر إيجابية لشعورنا بالألم ، وأن بعض وظائف المخ تعمل بشكل أفضل عندما نتعرض إلى المواقف المحزنة مثل.

– تزداد قدرت الأشخاص على التركيز في التفاصيل أفضل من أي وقت أخر .

– تزداد قدرة الشخص على تبسيط المعلومات بشكل أفضل .

– يتمتع الشخص بدرجة أعلى من العدل والحكم على الأشياء بشكل افضل .

– تعمل ذاكرة الشخص بشكل افضل ويستطيع ان يتذكر أشياء بسيطة .

العلاقة بين الاكتئاب والشعور المستمر بالحزن
على عكس ما يعتقد البعض أنه من الضروري أن هماك ارتباط بين الاكتئاب والشعور بالحزن ، لكن في حقيقة الأمر الشخص المصاب بالاكتئاب لا يشعر بأي شيء على الإطلاق وتعرف هذه الحالة باسم (الخدر العاطفي) بما يعني فقدان الشخص للاستجابات العاطفية بكل أشكالها ، ولا يعود الفرد يصبح بأي تأثير عاطفي يخص السعادة أو الحزن .

وأن من أكثر الدلائل التي يميز بها الأطباء النفسين إصابة الأشخاص بمرض الاكتئاب من عدم الإصابة هي شعورهم بالأشياء وتجاوبهم معها .

أقوال عن الشعور بالحزن
– عندما يشعر المرء بالوحدة والحزن، فإنّه يتخذ طريقاً بعيداً عن الحب وربما لن يلتقيا مرة أخرى. “جارود كينتز”

– لا يجب أن نخجل من الدموع التي تتساقط والتي تغمر قلوبنا القاسية، لأن بعد ذرف الدموع تشعر بالراحة وتصبح أكثر إدراكاً للأمور وأكثر لطفاً. “تشارلز ديكينز

– لا تقدم أي اعتذار عند البكاء، لأنه من غير هذه العاطفة فإنّنا عبارة عن إنسان لا يمتلك أية مشاعر.- “إليزابيث جلبيرت”

– البكاء يجعل الحزن أقل تأثيراً عند الأشخاص. “ويليام شكسبير

– بعد كل شعور بالحزن فإنّ هنالك شيء من السعادة يدخل لقلبك ليبدل الحزن بشيء من الفرح ويغرس جذور الحب والتفاؤل لتنمو من جديد. “جلال الدين الرومي”

– يقول البعض أن الفرح شيء جميل، أجمل من الحزن، ويقول آخرين أن الحزن أجمل، لكنني أقول بأنهما شيءٌ لا يمكن تجزئته. “جبران خليل جبران

– لا يوجد شيء يمكنه علاج الشعور بالحزن نتيجة فقدان شخص ما، كل ما يمكننا فعله هو المشاهدة والاستفادة من ذلك الموقف، ولكن ماذا سنفعل اذا عاد الحزن مجدداً دون سابق إنذار. “هاروكي موراكامي”

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *