فوائد مادة الريسفيراترول ومصادر هذه المادة الهامة

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 09 أكتوبر 2017 , 22:10

إن مادة الريسفيراترول Resveratrol هي عبارة عن مركب كيميائي ينتمي إلى (الستلبينويد) ، وهي أحد أنواع الفينولات الطبيعية ، ويتم إنتاجها بطريقة طبيعية في النباتات ، عندما تتعرض لبعض العوامل مثل البكتريا او الفطريات ، وتعمل كوسيلة دفاع ، وتعرف هذه المركبات (فيتوالولكسين) نظرا لأدائها الوظيفي .

فوائد مادة الريسفيراترول :
1- تعتبر من المواد التي تساعد على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ، كما أنها أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من علامات التقدم في العمر والشيخوخة والترهلات ، وتتميز بقدرتها على محاربة سرطان الجلد والمعدة .

2- تساعد في منع العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث تعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول وتزيد من مرونة الأوعية الدموية ، وهي قادرة على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

3- الريسفيراترول تساهم في محاربة بعض الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل ، حيث تخفف الألم والإلتهاب ، لذلك تعد أحد أهم المواد المضادة للالتهاب .

4- كما تستخدم في علاج السمنة ومقاومة الإنسولين ، فتعمل على زيادة التمثيل الغذائي ، مما يحفز حرق الدهون ، لذلك فهي وسيلة لإنقاص الوزن والحفاظ على الرشاقة .

5- تحسن من وظائف الجهاز العصبي والمناعي ، كما تقلل خطر تجلط الدم ، اعتلال الشبكية وأمراض الكلى ، بالإضافة إلى الوقاية من مرض الألزهايمر و باركنسون .

الآثار الجانبية لماكملات الرسيفراترول :
1- لا توجد آثار جانبية خطيرة لإستخدامها ، ولكن توجد بعض الأعراض البسيطة مثل التقلصات والإسهال ، وربما يواجه بعض الأشخاص آلام بسيطة في المفاصل ، الظهر ، اليدين ، القدمين والوركين .

2- الجرعات الزائدة منها يمكن أن تسبب القلق ، الأرق ، التوتر ، انخفاض الشهية ، خدر اليدين والساقين .

3- يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه المادة وخاصة السيدات الحوامل والمرضعات لأنها يمكن أن تسبب زيادة خطر الإصابة بالنزيف .

المصادر الطبيعية لمادة ريسفيراترول :
يوجد هذا المركب في بعض قشور الثمار مثل العنب ، التوت ، التوت الأزرق وتوت العليق ، بالإضافة إلى نبات عنب الثور ، كما توجد في الشوكولاتة الداكنة أيضا .

أفضل مصار الريسفيراترول :
1- العنب الأحمر : وجد أن عصير العنب من أغنى المصادر بهذه المادة ، وبالمثل الجلد الخارجي للثمرة ، كما يحتوى على بعض المعادن الأخرى مثل المنجنيز ، البوتاسيوم ، فيتامين ب1 ، ك وج .

2- زبدة الفول السوداني : تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية الريسفيراترول تصل إلى 13 مجم ، كما تعتبر مصدر جيد للمنجنيز والنياسين .

3- الشوكولاتة الداكنة : تحتوي الشوكولاتة على الريسفيراترول مع باقي أنواع مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى المعادن مضل النحاس ، الحديد والمنجنيز .

4- التوت : يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة ، الفيتامينات مثل فيتامين ج وك والألياف الغذائية والمنجنيز ، ولا يقل اهمية عن العنب الأحمر في إحوائة على هذه المادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق