Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

بكتيريا لا يمكن للانسان الحياة بدونها – تعرف عليها

أكتوبر 12, 2017 - -

جميعنا يعرف أن هناك العديد من الأمراض ، تتسبب فيها العدوى البكتيرية ، تلك الكائنات الحية الدقيقة ، التي تنتشر في العالم من حولنا ، و يصعب علينا رؤيتها بالعين المجردة ، فهي تنتشر في الماء و الهواء و الأطعمة و الأسطح ، بل و أن بعض أنواع هذه البكتيريا تتسبب في أمراض مميتة ، فهل تعلم أن هناك بعض أنواع البكتيريا ، لا يمكننا الحياة بدونها .

بكتيريا مفيدة للصحة
بكتيريا المكورات المعوية
هذا النوع من البكتيريا لها العديد من الفوائد ، في جسم الإنسان ، لأنها قادرة على علاج الإسهال ، فضلا عن انها تتغذى على البكتيريا الضارة ، التي تتواجد في الأمعاء ، هذا إلى جانب أنها تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضارة ، لذا فهذا النوع من البكتيريا ، يدخل في عدد من أنواع العقاقير .

البكتيريا الملبنة البلغارية
تلك البكتيريا تنتشر في الأغشية المخاطية ، التي تحيط بالقنوات الهاضمة ، فتعمل على توفير الحماية القصوى ضد الإصابة بالميكروبات و الجراثيم ، فبعض الأطباء يسمونها الجندي المقاتل في الأمعاء ، و هذه الأنواع من البكتيريا ، تشتهر بها صناعة الزبادي أما عن سر تسميتها بالبلغارية ، فقد كان ذلك بعد ربط العالم الذي اكتشفها بطول عمر البلغاريين ، نتيجة استهلاكهم للزبادي .

بكتيريا النباتات الملبنة
و هذه الأنواع من البكتيريا ، تعتبر أحد أنواع البكتيريا التي تأتي للجسم كزيارة فقط ، عن طريق تناول بعض أنواع الأطعمة المخمرة ، و تلك التي يتركز فيها الملح ، بنسب مرتفعة ، و هذه الأنواع من البكتيريا تعتبر من أهم المضادات الحيوية ، التي تعمل على مقاومة الأمراض .

البكتيريا العنقودية البشروية
و هذا النوع من البكتيريا يعيش على جلد الإنسان ، و داخل الأغشية المخاطية ، و بشكل خاص داخل الأنف ، و تعمل هذه الأنواع من البكتيريا ، على مقاومة الفطريات و البكتيريا الضارة ، لذا فهي تعتبر من أهم المضادات الحيوية ، التي تقاوم الإصابة بعدد من أنواع الإلتهابات الجلدية ، فضلا عن أن هناك عدد من أنواعها تقاوم ، الإصابة بالدمامل و الطفح الجلدي .

بكتيريا الشقاء الطويلة
و تتواجد هذه البكتيريا بكثرة في الجهاز الهضمي و الجهاز التناسلي الانثوي ، كما أنها تنتقل من الأم للجنين أثناء الولادة ، و تعمل على مقاومة الإصابة بأنواع الالتهابات البكتيرية ، و تنشط عمل القولون .

البكتيريا العقدية الحرية
و هذه البكتيريا تعيش داخل القولون ، و تساعد على الهضم بشكل أفضل و بشكل خاص هضم منتجات الألبان ، و باستخدام هذا النوع من البكتيريا تعمل شركات الألبان ، على إنتاج أنواع من الألبان ذات دسامة أقل ، هذا إلى جانب أنها قادرة على مقاومة الإصابة بالتقرحات و نوبات الإسهال .

بكتيريا الشقاء الطفلية
و هذا النوع من البكتيريا يعيش في العديد من الأماكن في جسم الإنسان ، و منها الجلد و الأمعاء و الأغشية المخاطية ، و لو أن تلك الأنواع من البكتيريا لم تكن موجودة ، لكان مكانها متاحا لأنواع أخرى من البكتيريا فتعمل هي على منع تكون الحصوات ، و تعزيز جهاز المناعة و منع الإصابة بالحساسية .

البكتيريا الملبنة الحمضة
و هذه الأنواع من البكتيريا توجد بشكل أساسي في الأمعاء ، فتساعد على تنظيم عملية الهضم كما أنها يمكن استخدامها في الطب البديل ، و الأعتماد عليها كنوع من المكملات الغذائية و ذلك لأنها قادرة على علاج الإسهال ، و تنظيم عملية الهضم .

البكتيريا الملبنة المشقوقة
و تعيش هذه الأنواع من البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة ، فهي تساعد على الهضم كما أنها تساعد على إمتصاص الطعام ، و عند حدوث خلل في كمية هذه البكتيريا داخل الجسم ، قد يصاب الجسم ببعض أنواع الالتهابات التي تصيب المسالك البولية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *