دور القولون في جسم الانسان

يعد القولون جزء هام في الجهاز الهضمي وتكمن الوظيفة الأساسية للقولون في إمتصاص الماء المتبقي من بقايا الطعام والعمل على تمرير الفضلات خارج الجسد البشري والقولون أيضا له مسميات أخري متعددة والتي منها الامعاء الغليظ أو المصران الغليظ كما يطلق علية البعض.

فكلمة القولون تدل علي هذا الجزء من الأمعاء فقط وليس على مرض من الممكن أن يصيب القولون ويعد القولون طبيا هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي للإنسان والقولون يصل الامعاء الدقيقة بالمستقيم وفتحة الشرج ويبلغ طوله لدي الانسان 1.5 متر وسوف نعرف كافة التفاصيل عن مكونات القولون ودوره الرئيسي الذي يقوم به في جسم الانسان

 مكونات القولون ووظيفته :
يتكون القولون وفقا للتقارير الطبية من أربعة مكونات رئيسية وهامة وهما كالاتي :

1-  الجزء الأول في القولون هو القولون الصاعد وفي أحيان أخرى يعرف بالقولون الأيمن وذلك الجزء من القولون يوجد به الأعور والذي يقوم بعملية هامة جدا وهي تحويل الفضلات إلي براز.
2-  أما المكون الثاني من القولون فهو القولون المستعرض.
3-  والمكون الثالث هو القولون النازل ويطلق عليه في بعض الأحيان القولون الأيسر.
4- وأخيرا القولون السيني والمعروف أيضا بمسمي السيجمي.

 وظيفة القولون والأمراض التي تصيبه :
كل تلك المكونات هي تمثل القولون الذي يمتد طوله داخل جسم الانسان 1.5 متر والوظيفة الأساسية للقولون في جسم الانسان هي عملية إمتصاص الماء وأيضا الأملاح من بقايا الطعام والتي يجهزها الجسم من أجل طردها منه علي هيئة فضلات.

حيث يتم دفع تلك الفضلات على شكل صلب والتي يطلق عليها إسم البراز علميا كما أن للقولون جدار عضلي والذي يقوم بالانبساط والتقلص من أجل دفع الفضلات إلي الخارج كما أن الغازات تتجمع داخل القولون والجدير بالذكر أن القولون يعد بمثابة مصنع لبعض الفيتامينات الهامة والتي تفيد الجسم والتي منها فيتامين K .

لهذا فإن القولون يعد مكون هام من مكونات الجسد البشري والذي بدونه لن يستطيع الانسان اخراج فضلات الطعام وسوف يحدث خلل بالطبع لدى الانسان أي أن القولون يساعد الجسم في أمتصاص املاح الصوديوم من محتويات الطعام كما يعمل القولون على إفراز بعض من المواد مثل الماء والمخاط وغيرها على الفضلات كما يتركب الغاز داخل القولون والتي منها غاز النيتروجين والذي يتخذ حيز من 30 وحتي 300 سم مربع.

بالطبع القولون شأنه شأن الأجهزة الأخرى والمكونات الخاصة بجسم الانسان فتصيبه العديد من الأمراض ومن بين أهم الامراض التي تصيب القولون هو القولون العصبي والذي أصبح يعاني منه الآن الكثير من الأشخاص علي مستوي العالم.

كما أن سرطان القولون من بين أخطر أنواع السرطانات التي من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة في حالة عدم الكشف المبكر عنها وجميع أورام القولون بصفه عامة لا يتم الكشف عنها سوي بعملية التنظير التي توضح طبيعة المرض الذي يعاني منه الشخص وتتشابه أعراض امراض القولون جميعها مع بعضها البعض والتي منها الاسهال الشديد أو الامساك الشديد وأختلاط الدم مع نزول البراز وغيرها من الأعراض الأخري.

عوامل تؤثر علي وظائف القولون :
يوجد عدة عوامل تؤثر على وظائف وحركة القولون والتي منها :
1-  تناول الطعام بكثرة من أكثر الأمور التي تؤثر على وظيفة القولون.
2-  المجهود العضلي الزائد عن الحد.
3- كما أن الهرمونات الناتجة عن الجهاز الهضمي تؤثر عليه في بعض الحالات.
4- الإنفعالات وأيضا العوامل النفسية التي يتعرض لها الانسان والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث القولون العصبي.
5- عدم الاهتمام بالتغذية السليمة والافراط في تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الضارة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *