أسباب الإصابة باضطراب أكل الشعر و مضاعفاته

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 23 أكتوبر 2017 , 20:32

هناك العديد من الاضطرابات النفسية ، التي لم نسمع عنها من قبل ، و لعل من أشهر هذه الأمراض النفسية ، هوس أكل الشعر مما يؤدي إلى مشاكل جسدية صعبة ، حتى أن البعض قد يتعرض لإجراء عمليات جراحية ، للتخلص من تلك الكتل ، التي تتكون بداخل البطن .

اضطراب أكل الشعر
هو حالة من الاضطرابات القهرية المزمنة ، و يتمثل هذا النوع من الاضطرابات ، في الاستمتاع الشديد بنتف الشعر ، و ملامسة جذوره على الشفتين ، إلى أن يتطور بالاستمتاع بتناول الشعر ، و مغضه مما يؤدي إلى تراكمه بداخل معدة المريض ، و قد يصل الأمر للمريض إلى الرغبة ، في تناول شعر الأخرين أيضا .

الإصابة باضطراب أكل الشعر
– تبدأ الإصابة بهذا النوع من الأضطرابات ، في عمر الخامسة و لكن علاجه في هذا العمر المبكر ، ليس صعبا و في بعض الحالات يتطور هذا الاضطراب ، ليستمر مع المريض ، بعد ذلك مما يؤدي إلى تعاظم المشكلة .

– أغلب مرضى هذا الاضطراب يصابون به ، في عمر المراهقة ، كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض .
– حتى الأن غير معروف السبب وراء هذا النوع من الاضطراب ، و لكن قد لوحظ أن أغلب المصابين به بعانون من خلال في كيمياء المخ .

أعراض الإصابة باضطراب أكل الشعر
– تبدأ أعراض الإصابة في الغالب ، برغبة شديدة في نتف الشعر ، و الشعور بالرضا و الاستمتاع ، عند القيام بهذا الأمر و لكن سرعان ما يتحول هذا الرضا ، لشعور بالذنب نتيجة الاستجابة لتلك الرغبة .

– يتطور المرض ليرغب الريض في تذوق هذه الشعيرات ، التي قد قام بانتزاعها و ابتلاع هذه الشعيرات .
– تستمر رغبته في تناول الشعر ، و غالبا يصاحب هذا الأمر ، حالة من التوتر أو القلق الشديد .

المضاعفات الناتجة عن الإصابة باضطراب أكل الشعر
– المضاعفات في هذا الاضطراب تتعدى خطر الاضطراب النفسي ، حيث تتكون كتل من الشعر بداخل معدة المريض ، لعدم قدرة المعدة على هضم الشعر ، و في بعض الحالات يصل الأمر إلى أن تكون كمية الشعر ، تملأ المعدة تماما و تتخذ نفس شكل المعدة ، مما يؤدي إلى انسدادها و عدم القدرة على تمرير الطعام ، و من ثم إجراء عملية جراحية سريعا ، و قبل أن تودي بحياة المريض .

– على صعيد أخر قد يصل الأمر بهذا المريض ، إلى حد انتزاع الشعر لدرجة الصلع ، فنجد أن الكثيرين ممن يعانون من هذا الاضطراب ، قد أصبحت رؤوسهم بها الكثير من الفراغات ، أو حتى خالية تماما من الشعر ، و قد يصاب البعض ببعض الخدوش ، في فروة الرأس أو في الحاجبين ، نتيجة تلك الرغبة الملحة في انتزاع الشعر .

علاج اضطراب أكل الشعر 
– اضطراب أكل الشعر يعتبر ضمن الاضطرابات القهرية ، و يمكن علاجه بشكل أكبر عند التعرف عليه ، في فترة الصغر عن طريق بعض العلاجات الكيميائية ، التي تساعد على ضبط الاتزان الكيميائي ، في الخلايا الدماغية ، و يتم ذلك من خلال تناول بعض العقاقير المضادة للاكتئاب ، و بعض العقاقير التي تساعد على علاج الوسواس القهري ، فضلا عن معالجة الآثار النفسية الناتجة عن هذا الأمر ، عن طريق استخدام طريقة العلاج السلوكي المعرفي ، من خلال إخضاع المريض لجلسات الاسترخاء و التأمل ، على وجه الخصوص ، و من ثم مساعدته على مواجهة القلق و التوتر .

– على صعيد آخر يتم علاج الشخص جسمانيا ، و ذلك لأن اضطراب أكل الشعر ، يتسبب في العديد من الاضطرابات الهضمية ، و التي قد تصل إلى حد الاستئصال الجراحي ، كما أن اضطراب نزع الشعر يؤدي إلى تكيس بصيلات الشعر ، و بعض حالات الصلع مما يؤدي إلى شعور المريض ، بزيادة اضطراب حالته النفسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق