دور الزبادي في ضبط ضغط الدم المرتفع

- -

الزبادي من الأكلات المشهورة والتي يتناولها العديد من الناس، وخاصة بعد تناول وجبة دسمة وهو معروف بقدرته على تحسين الهضم، كما أن له مذاق رائع، وله العديد من الفوائد الصحية ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في بناء الجسم، كما أنه إكتشف حديثا أن له دور فعال في ضبط مستوى ضغط الد والحد من إرتفاعه.

كيف يساعد الزبادي في علاج إرتفاع ضغط الدم ؟
يعد الإكثار من الملح أحد العوامل الوراثية التي تؤدي لإرتفاع ضغط الدم، ومن المعروف أن الملح يحتوي على الصوديوم وهو العنصر الذي يساعد في رفع ضغط الدم، أما الزبادي فتحتوي على البوتاسيوم وهو له القدرة على إمتصاص الصوديوم الموجود في الملح ويساعد في طرده خارج الجسم، وبالتالي يقلل من تأثير الملح ويحد من خطر إرتفاع ضغط الدم، وقد إجريت العديد من الأبحاث بخصوص هذا الشأن مؤخرا والتي أثبتت أن تناول كوب من الزبادي يوميا يساعد في الوقاية من إرتفاع ضغط الدم.

فوائد صحية أخرى للزبادي
1-يساعد في تحسين الهضم: مفيد جدا لصحة الجهاز الهضمي حيث أنه يحتوي على البكتريا المفيدة التي تساعد في هضم المواد الغذائية المختلفة وكذلك لها دور فعال في علاج الإمساك والإسهال وألم المعدة، ولهذا ينصح من يعانون من مشاكل في المعدة بتناول كوب من الزبادي قليل الدسم يوميا.

2-مفيد لتقوية جهاز المناعة: فهو له القدرة في تحسين حركة الأمعاء وهذا بفضل البكتريا المفيدة الموجودة فيه، وبالتالي تساعد الجسم في إمتصاص المواد اللازمة لصحة الجسم مما يعمل على زيادة المناعة وزيادة قدرة الجسم في مقاومة الأمراض.

3-مفيد لأصحاب الوزن الزائد: حيث أنه يحتوي على أحماض أمينية تسهل عملية حرق دهون الجسم وكذلك تحتوي على البكتريا المفيدة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتساعد في تقليل الشعور بالجوع، والكالسيوم الموجود فيها بنسبة عالية يساعد في تقليل كمية الكورتيزول التي تفرزها الخلايا الدهنية وبالتالي تساعد في خفض الوزن.

4-مفيد للوقاية من عدوى الخميرة المهبلية: يوجد بالزبادي بكتريا مفيدة تسمى البوبايوتك والتي لها خواص حمضية تساعد في القضاء على الخميرة المهبلية، وتساعد في الحفاظ على PH مناسب في المهبل مما يقي المهبل من الإصابة بأي عدوى فطرية، ويمكن للنساء تناوله يوميا للوقاية من هذه العدوى وخاصة النساء المرضى بالسكري فهن أكثر عرضة لمثل هذه الأمراض.

5-الحماية من أمراض القلب: البكتريا المفيدة الموجودة فيه لها القدرة على خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة النوع المفيد وبالتالي تقي من الإصابة بإنسداد الشرايين وأمراض القلب.

6-مفيد لصحة العظام: حيث أن كوب واحد من الزبادي يوميا يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من كالسيوم لتقوية العظام والمساعدة في بنائها كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يساعد في إلتصاق الكالسيوم في العظام، فبدونه الكالسيوم لا يكون له قيمة.

7-مفيد للشعر: فهو يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لصحة الشعر والتي تجعله رائع المظهر وهي الزنك وحامض البنيك والكالسيوم والبروتين، وبالتالي يزيد من معدلات نمو الشعر ويحمي الشعر من القشرة ويحافظ على رطوبة الشعر ويعالج جفافه، ويمكن إستعمال كوب منه كماسك للشعر مرة في الإسبوع للحفاظ على الشعر صحي ولامع وحمايته من التساقط والتقصف.

8-مفيد جدا للبشرة: حيث أن إستخدامه كمسك على البشرة أو تناوله يحافظ على البشرة رطبة وصحية، كما أن الماسك منه يساعد في تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الشيخوخة وظهور التجاعيد، كما أنه مهدئ جيد للجلد في حالة حروق الشمس.

9-يقي من سرطان القولون: فهو يحتوي على البكتريا المفيدة والتي تعمل على تكاثر البكتريا الجيدة في القولون والتي بدورها تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة التي من الممكن أن تتولجد في القولون وتسبب إنتاج بعض الخلايا السرطانية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *