عدد السعرات الحرارية في حبوب الشوفان

- -

حبوب الشوفان من الأكلات التي تتميز بقدر عالي من الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي يعد من الأكلات المناسبة لراغبي إنقاص الوزن، فهو يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ويستخدم الشوفان في صناعة الحلويات والخبز والعديد من الأطعمة، وسوف نتحدث في مقال اليوم عن فوائده وعدد سعراته الحرارية.

عدد السعرات الحرارية في حبوب الشوفان
السعرات الحرارية الموجودة في كل 100 جرام من الشوفان تعادل 389 جرام سعر حراري، وكذلك يحتوي على 103 جرام كربوهيدرات و 26 جرام بروتين، ودهون تعادل 10 جرام، وألياف حوالي 16 جرام، ولا يحتوي على كوليسترول نهائيا، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وفيتامين ب وغيرها من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم.

فوائد حبوب الشوفان
1-يساعد في الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وفي المقابل يزيد من الكوليسترول المفيد في الدم.
2-مفيد جدا للجهاز العصبي، ويساعد في الحد من التوتر العصبي.
3-يقلل من خطر تجلط الدم ويقي منه.
4-يساعد في خفض مستوى ضغط الدم، ويساعد في حماية القلب من العديد من الأمراض ويقويه، ويحمي من تصلب الشرايين.
5-مفيد جدا للجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم.
6-يعمل على تحسين المزاج العام ويقلل من الشعور بالإكتئاب.
7-يحمي من الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان المعدة.
8-مفيد جدا لعلاج الإمساك.
9-مفيد جدا لأصحاب الوزن الزائد حيث أنه غني بالألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على ملئ المعدة والحد من الشعور بالجوع لفترات طويلة ويساعد في طرد الدهون الزائدة من الجسم.

أضرارحبوب الشوفان
أضرار الشوفان قليلة جدا ولكن الإفراط في تناوله بالتأكيد قد يسبب أضرار وخاصة للأشخاص الذين يعانون من النقرس وتتلخص أضراره في:
1-وجع شديد في المعدة.
2-قد يحدث مشاكل في الهضم.
3-مغص معوي.
وعموما تناوله بصورة معتدلة تجعله مفيد وخالي تماما من العيوب والأضرار.

أنواع الشوفان
1-شوفان النكهة: وهو النوع المحلى بالسكر وبالتالي هذا النوع تكون سعراته الحرارية عالية جدا ويفضل أن يبتعد عن هذا النوع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

2-الشوفان العادي: وهو النوع القليل السعرات الحرارية ويتواج في صورة دقيق، وهذا النوع مناسب جدا للحمية وإنقاص الوزن، كما أنه متوفر وسهل شرائه.

3-رقائق الشوفان: وهذا النوع يتميز بكبر الرقائق وبالتالي يملي المعدة ويبقى فيها فترة طويلة وبالتالي يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهو أيضا مناسب لأصحاب الحمية الغذائية.

طرق صحية لتناول الشوفان
1-مع الحليب: يتم خلط حبوب الشوفان مع الحليب خالي أو قليل الدسم ويمكن تقطيع بعض قطع الفاكهة على الطبق مما يزيد من القيمة الغذائية ويعطي طعم رائع، وهذا الطبق يكون غني بالكالسيوم والبروتين كما أنه يكون غني بمضادات الأكسدة والتي تزيد من مناعة الجسم ومقاومة الجسم للأمراض.

2-مع شوربة الخضار: نحضر حبات من الجزر والبصل والثوم، ونقوم بتقطيع كل منها لأجزاء صغيرة قدر المستطاع، ثم نحضر وعاء ونضعه على النار ونضع فيه القليل من زيت الزيتون، ثم نضيف الثوم والبصل ونقلب حتى يتغير لونهم للون الذهبي، ثم نقوم بإضافة الجزر وحبوب الشوفان، ثم بعد دقائق قليلة نضع على المقادير الماء، وننتظر حتى يستوي الجزر وباقي المكونات ثم نضيف لهم حليب قليل الدسم، وملح وزعتر وفلفل حسب الرغبة، ويمكن تقديم الشوربة ساخنة، وهذا الطبق مفيد جدا لإنقاص الوزن ويمكن إعتماده داخل النظام الغذائي اليومي.

3-شوربة الشوفان: نقوم بنقع الحبوب في قليل من الماء لمدة ساعتين ثم نقوم بوضع إناء على النار وبه ملعقة من الزيت ثم نضع فيه فص مستكة، ثم نضيف الحبوب المنقوعة في الماء، ونترك الخليط حتى الغليان، وبمجرد الغليان نزيله عن النار ويمكن إضافة القليل من الملح والفلفل وعصر ليمونة على الشوربة، ويمكن تناول هذه الشوربة قبل الغداء بنصف ساعة لتقليل الشعور بالجوع وستلاحظ نتيجة جيدة في إنقاص الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *