الأمراض التي تعالج بواسطة الخلايا الجذعية

- -

الخلايا الجذعية أو الخلايا الجذرية هي نوع من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان والتي لها القدرة على الإنقصام وإنتاج خلايا جديدة، وبالتالي يتم إستغلال هذه الخاصية لعلاج العديد من الأمراض، ويتم الحصول على هذه الخلايا من أنسجة بعض الأعضاء الداخلية، وقد إنتشر مؤخرا إستخدام هذه الخاصية في علاج العديد من الأمراض، وسوف نتناول في مقال اليوم كل ما يخص الخلايا الجذعية.

أنواع الخلايا الجذعية والفرق بينها ، يوجد نوعين من الخلايا الجذرية وهما:
1-الخلايا الجذرية الجنينية: وهو النوع الذي يتم أخذه من أنسجة الأطفال حديثي الولادة، ويمتاز هذا النوع بقدرة عجيبة في الإندماج مع أي نوع من الخلايا ويستخدم هذا النوع من الخلايا على نطاق واسع، لما لهذه الخلايا من قدرة على الإنقصام وتكوين خلايا جديدة بصورة سريعة، وهو أكثر أهمية من النوع الثاني.

2-الخلايا الجذرية البالغة: هذا النوع من الخلايا يستخرج من الأنسجة الداخلية في الجسم للإنسان في أي سن، ولكن كلما كبر الإنسان كلما قلت الخلايا الجذعية لديه، ويتم أخذ هذه الخلايا ووضعها في أماكن أخرى من الجسم قد تلفت فيها الخلايا أو ماتت فتنقسم وتعوض مكان التالف.

والفرق بين النوعين واضح حيث أن الخلايا الجنينية يكون لديها سرة كبيرة في الإنقسام وبالتالي تعالج الأمراض في وقت قصير أما النوع البالغ تقل قدرته على الإنقسام وبالتالي يستهلك وقت أكبر في علاج الأمراض، ولهذا ينتشر إستخدام النوع الجنيني أكثر وخاصة في علاج الأمراض الخطيرة.

أماكن تواجد الخلايا الجذعية في جسم الإنسان
يمكن الحصول على هذا النوع من الخلايا من أكثر من مصدر وهم:
1-من الطفل حديث الولادة عن طريق المشيمة فهي التي تحتوي على هذه الخلايا.
2-من الحبل الشوكي الموجود في العمود الفقري.
3-من أنسجة الأعضاء الداخلية عند الأطفال والكبار.
4-من النخاع الموجود في العظام.
5-يمكن عمل إستنساخ للخلايا الجذرية لعمل نسخ عن خلايا أصلية.

الأمراض التي تعالج بواسطة الخلايا الجذعية
1-يستخدم في علاج العديد من أنواع السرطانات، حيث يستخدم حديثا في القضاء على الخلايا السرطانية والمساهمة في إنتاج خلايا جديدة تحل محل الخلايا التالفة، وهناك العديد من الأبحاث لتطوير طرق العلاج بهذه الخلايا وجعلها أكثر فاعلية للقضاء على المرض.

2-تستخدم الخلايا الجذرية في علاج مشاكل العظام وخاصة النخاع حيث يمكن إستخدام هذه الخلايا في إنشاء خلايا نخاع جديدة ومعالجة العظام والحفاظ عليها صحية.

3-تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين فيتم زرع الخلايا الجذرية في المكان المصاب في القلب أو الشرايين الخاصة به فيسرع من شفائها وإنتاج خلايا جديدة أكثر فاعلية.

4-هذه الخلايا مفيدة في حالة مرضى السكر حيث يتم حقن البنكرياس بحقنة من هذه الخلايا فتنشط عمل البنكرياس وتساعد في ضبط مستوى السكر في الدم وعلاجه نهائيا.

5-يستخدم في علاج الجروح والحروق البالغة حيث يتم إستعمال هذه الخلايا في أماكن الحروق فتنشط نمو الخلايا حتى تغطي مكان الحرق وتساعد في التسريع في الشفاء والقضاء على التشوهات.

6-هناك بعض الأبحاث التي ما زالت تبحث عن سبل لإستخدام هذه الخلايا لعلاج مرض الزهايمر ولكن لم تثبت نجاحها حتى الأن.

حكم الأسلام في الخلايا الجذرية
أباح الشيوخ إستخدام هذه التقنية في العلاج إذا كان مصدر الخلايا شرعي مثل الحصول عليها من أنسجة أشخاص بالغين وبعد موافقتهم وبدون تسبيب أي ضرر للشخص مثل الحصول على الحبل الشوكي وزراعته لشخص أخر مصاب بمرض سرطان الدم فينقي دمه ويعالج هذا الشخص تماما دون أي ضرر للمتبرع، وأيضا الحصول عليها من مشيمة طفل مولود والحبل السري للمولود ومن الأجنة التي سقطت بصورة طبيعية ولكن بالطبع بعد موافقة والديه، ولكن حرم تماما ومنع إستخدام الخلايا الناتجة عن أجنة يتم قتلها بالعمد من أجل الحصول على الخلايا أو الحصول عليها عن طريق الإستنساخ.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *