Wednesday, Nov. 22, 2017

  • تابعنا

بعض إصابات النخاع الشوكي و أعراضها

سبتمبر 13, 2017 - -

النخاع الشوكي هو أحد أهم أجزاء الجهاز العصبي المركزي ، و يبدأ هذا الجزء من نهاية الدماغ ، مرورا بالنفق الفقري ، و هو قناة مفرغة بداخل العمود الفقري ، حتى يصل إلى منطقة الفراغ في الفقرات الأولى و الثانية ، من العمود الفقري ، و التي تعرف باسم فقرات القطنية ، و يخرج من الحبل الشوكي حزم عصبية ، تتوزع في كافة أنحاء الجسم .

إصابة النخاع الشوكي
تتمثل إصابة النخاع الشوكي ، في ضرر يلحق تلك المادة البيضاء ، أو بعض الألياف العصبية النخاعية ، و التي تعمل على نقل الاشارات الحسية الحركية ، من الدماغ و إليها ، و هذه الإصابة قد تلحق المادة الرمادية ، التي تخص الجهاز المركزي ، بالضرر مما يؤدي إلى بعض الإصابات الحركية ، و منها خلل في المشي .

أسباب الإصابة بمشاكل النخاع الشوكي
– من أهم الأسباب الأكثر شيوعا هو التعرض لحوادث السير ، أو السقوط من مرتفع على منطقة الظهر ، أو التعرض لإصابات إطلاق النار ، فضلا عن بعض الإصابات الحربية ، و التي قد ينجم عنها إعوجاج في العمود الفقري ، أو تضاغط فيما بين الفقرات ، أو إنقطاع في الحبل الشوكي ، و هو الأسوء على الأطلاق .

– من أكثر الأسباب التي تؤدي لتضرر النخاع الشوكي أيضا ، الإصابة ببعض أنواع الأورام و على رأسها الأورام السحائية ، و أورام البطانة العصبية ، و الأورام النجمية ، و التي تعمل على ضغط الحبل الشوكي ، و تقليص حركته ، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل به ، و التي قد تصل إلى حد الشلل الرباعي .

طبيعة إصابات النخاع الشوكي
بعد العديد من الدراسات التي تم إجرائها ، من خلال الجمعية الأمريكية لإصابات الحبل الشوكي ، تم وضع تصنيف يعتمد على مستوى إصابته ، و مدى الشعور باللمس أو الوخز ، عند كل جزء في الجلد على حدة ، فضلا عن الاختبارات التي يتم وضع العضلات و بعض المفاصل في الجسم بها ، و التي تحدد نوعية إصابة المريض ، و حجم تضرر نخاعه الشوكي ، و من أهم الأجزاء التي يتم إختبارها هز الكتفين أو القدرة على ثني الكوعين ، و كذلك الحال في مفاصل كلا من المعصمين ، و الوركين و الساقين و القدمين و أصابع القدم .

الإصابات الكلية للنخاع الشوكي
و هذا النوع من الإصابات هو أخطر الإصابات التي قد يتعرض لها الإنسان ، و هذا النوع من الإصابات يرتبط بحالة من العجز الكلي من الحركة ، و هو أعلى مستوى من الإصابة و قد ينتج عنه الشلل الكامل و عدم القدرة على تحريك كافة أجزاء الجسم ، و غالبا ما يصيب الجزء الأعلى من الفقرات ، و في أغلب الحالات يتمثل في انقطاع الحبل الشوكي ، أو وشوكه على الانقطاع .

الإصابات الجزئية للنخاع الشوكي 
– و هذا النوع من الإصابات ، يتمثل في فقدان المريض القدرة على الحركة تماما ، و لكن مع القدرة على الحس ، و الشعور عند اللمس أو الوخز ، و هذا النوع من المرضى قد يستجيب للعلاج و من ثم يبدأ في الاستجابة للعلاج و الحركة و هنا تتراجع الحالة لنوعية إصابة مختلفة ، و يبدأ المريض تدريجيا في التحسن .

– و هناك تصنيف أخر يتمثل بعدم القدرة في التحكم في حركة العضلات ، و لكن هذا المريض قادر على الشعور بالوخز أو اللمس و هذه الحالة أيضا تتحسن مع الوقت بالعلاج .

– و هناك حالة أخرى من الإصابة تتمثل في تضرر العضلات الرئيسية فقط ، من إصابة النخاع الشوكي و هذه الحالة يتم علاجه على نحو كبير .

– و هناك نوع أخر من الحالات و هذه الحالة يكون المريض فيها على الرغم من إصابة نخاعه الشوكي،  إلا أنه قادر على الحركة بشكل كامل و الحس بشكل طبيعي و هذه الحالة تعد من الحالات العادية و يسهل علاجها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *