فوائد الطماطم المذهلة للبشرة الدهنية

الطماطم: هي احدي النباتات التي تنمو طوال فصول السنة، وهي من الفصيلة الباذنجانية، ويعد موطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية.

– تحتوي الطماطم على بعض القلويدات السامة، التي توجد فيها عندما تستخدم وهي غير ناضجة، وهي مازالت خضراء، وتقل تركيز هذه المواد السامة عندما تنضج الطماطم

العناصر الغذائية في الطماطم:
تحتوي الطماطم مثل باقي الخضراوات على الكثير من المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، والمواد الدهنية والبروتينات، والكربوهيدرات، وكل تلك العناصر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بالمواد الأساسية التي يحتاجها اليها الجسم.

فوائد الطماطم
تقلل من أعراض مرض السكري:
تعمل الطماطم على تقليل أعراض مرض السكري، لما تحتويه من نسبة عالية من الألياف التي أثبتت فاعليتها في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم.

تساعد على حماية عضلة القلب :
تساعد الطماطم على الحد من الإصابة بالجلطات الدماغية ، وتقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وذلك لإحتوائها على (حمض الفلوريك ) الذي يساعد على حماية عضلة القلب.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم:
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يحافظ على مستوى سكر الدم.

مكافحة بعض أنواع السرطان:
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين ، ومضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من الخلايا السرطانية في الجسم، كما تساعد على الحد من انتشار (سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان المعدة ، وسرطان الرئة).

مفيدة للجهاز الهضمي :
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الألياف، كما تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والمياه التي تساعد في عملية الهضم، وتجنب الإصابة بالإمساك.

تساعد في حماية العينين:
تساعد الطماطم على المحافظة على صحة العينين، مما تحتويه من بعض المركبات الطبيعية التي تحد من تطور مرض الضمور البقعي الذي يزداد نسبة الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العم، ومن هذه المركبات (البيتا كاروتين، والليكوبين، واللوتين،و بعض مضادات الأكسدة).

تساعد في تقوية العظام :
تحتوي الطماطم على نسبة من الكالسيويم ،وفيتامين كاف مما يساعد على تقوية العظام ، كما أنها تعمل على حمايتها من التآكل.

فوائد الطماطم على البشرة الدهنية
للطماطم فوائد كثيرة للبشرة وخاصة البشرة الدهنية التي تساعدها في ما يلي :
– تساعد الطماطم في الحد من ظهور حبوب الشباب .
– تعمل الطماطم على تجديد البشرة، وازالة الخلايا الميته .
– تساعد الطماطم في توحيد لون البشرة، وتفتيح الأماكن الغامقة.
– كما أنها تساعد على علاج حروق الشمس، وتزيد من اشراق ونظارة البشرة.
– تعطي للبشرة لون وردي وتحارب علامات تقدم السن، وتساعد على انتاج الكولاجين المفيد جدا للبشرة.
– كما إنها تساعد على الحد من انتاج الدهون في البشرة الدهنية .

مسكات الطماطم للبشرة الدهنية :
– السكر والطماطم : يمكنك صنع اسكرب للبشرة لإزالة خلايا البشرة الميته، وذلك عند اضافة القليل من السر على نصف ثمرة طماطم ، ثم قومي بفرك البشرة بذلك الخليط، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر ويعمل هذا القناع على تقشير البشرة.

– الليمون والطماطم : نصنع هذا الماسك بهرس ثمرة من الطماطم، واضافة ملعقة من العسل، وعصير ليمونة، وتركه على الوجه مدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر، ويعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة .

– الزبادي والطماطم : يصنع الماسك عن طريق هرس ثمرة من الطماطم في كوب من الزبادي ، ثم قومي بدهنه على البشر واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي الوجه بماء فاتر، ويعمل هذا الماسك على تخفيف من آثار حروق الشمس والالتهابات.

– الليمون وعصير الطماطم: قومي بوضع ملعقة من عصير الطماطم على بعض قطرات من عصير الليمون، واتركي الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ويعمل الماسك على غلق المسام المفتوحة التي تميز البشرة الدهنية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *