تفاصيل و شروط التقاعد الطبي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 18 يناير 2022 , 21:18

تعتبر المملكة من أكثر الدول التي تحرص على توفير الراحة للمتقاعدين ، و تعمل جاهدة على توفير مستوى معيشي لائق بالمتقاعدين الذين ينتمون إلى موظفي الدولة المدنيين أو العسكريين ، و تتمثل الخدمات التي توفرها لهم في حاجة الأمن الاجتماعي و الاقتصادي .

مفهوم التقاعد الطبي :
هناك أنواع عديدة من التقاعد ، فمن الممكن أن يتقاعد الشخص بسبب إصابته ببعض الأمراض التي لا تسمح له بتأدية عمله على أكمل وجه ، و أحيانًا يضطر العامل إلى الخضوع لعملية جراحية و في بعض الحالات يلجئ إلى أن يقوم بأخذ إجازة مرضية من عمله ، فإن قام الموظف باستنفاذ مهلة الاجازة المرضية التي تقوم جهة العمل بمنحه إياها ، يتم إرسال موضوعه إلى مدير الموارد البشرية من خلال فريق العمل التابع له ، و بعد ذلك يتم إرسال العامل إلى لجنة طبية تقوم بالنظر في حالته الصحية ثم تقرر اللجنة سواء سوف يتم إنهاء خدمته أم لا ، أما التقاعد العادي فهو تجاز العامل السن المحدد للعمل في المملكة ، و يتم منح خدمات المعاش للمتقاعدين نظير كل ما قدموه من أجل بلادهم أثناء تأديتهم خدمتهم المدنية في المملكة لفترة زمنية طويلة .

شروط استحقاق المعاش :
أولًا : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة إحالته للتقاعد بسبب بلوغه سن الستين عام مهما كانت مدة خدمته التي أداها في الخدمة المدنية .

ثانيًا : يمكن للعامل أن يحصل على معاشه إذا كان مفصول من الخدمة بسب عجزة عن العمل بصورة كاملة ، أو المتوفي فيتم إرسال معاشه للورثة المستحقين ، و ذلك  مهما كانت مدة الخدمة التي قضاها ، فيتم تسليمه معاش بنسبة ٤٠% من أخر راتب تقاضاه أو المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية التي قضاها في الخدمة المدنية أيهما أكبر .
رابعًا : يستحق العامل الحصول على المعاش في حالة انتهت خدمته لأي سبب كان ، على شرط أن تكون مدة الخدمة التي قضاها هي ٢٥ عام فما فوق .
خامسًا : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة انتهت خدمة عمله بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام و بغير سبب تأديبي ففي هذه الحالة يستحق معاشه إذا بلغت مدة خدمته خمسة عشر عام على الأقل .
سادسًا : يمكن للعامل أن يحصل على معاش في حالة إحالته للتقاعد بناءً على رغبته و طلبه الشخصي ، و لكن على شرط و هو يجب أن تكون لديه خدمة محسوبة لا تقل مدتها عن ٢٠ عام كاملة ، و يجب أن تكون الجهة التي يعمل لديها موافقة على منحه معاشاً بقدر خدمته ، كما يجب أيضًا تسوية المعاش التقاعدي بنسبة جزء من أربعين جزء من آخر راتب عند نهاية الخدمة ، و يتم حساب المعاش المستحق عن طريق ضرب الراتب الأساسي في عدد سنوات الخدمة كما يلي ( الراتب الأساسي × عدد سنوات الخدمة /٤٠ = المعاش المستحق ) .
طريقة حساب استحقاق المكافئة :
أولًا : العامل الذي تم إحالته على المعاش و كانت مدة خدمته تقل عن عشر سنوات ، فيتم حساب مكافأته المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب الأساسي × ١٢ × ١٠% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .
ثانيًا : العامل الذي تم إحالته للمعاش و الذي بلغت مدة خدمته عشر سنوات و لكنها لم تبلغ ٢٥ سنةففي هذه الحالة يتم حساب المكافأة المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب × ١٢ × ١١% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .

‫6 تعليقات

  1. انا خدمتي العسكريه. سنتين. وعند ضعف فنظر هل استطيع اتقاعد طبي

  2. انا اصبت بمرض الانفصام من خمسة سنوات وعمري ٤٧ ولا استطيع الذهاب إلى العمل بانتظام فهل استطيع ان اتقاعد .

  3. انا عندي مرض الصرع واكشفوه الدوام اول سنه وخدمتي خمس سنوات هل استطيع على التقاعد الطبي

  4. كنت استفسر عن التقاعد الطبي مميزاته ومبرراته وهل يتقاضى الموظف راتباً تقاعدياً ام لا ؟ ولم أجد اي معلومة في المقال حول ذلك ،،، آمل افادتي بذلك ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى