تفاصيل و شروط التقاعد الطبي

تعتبر المملكة من أكثر الدول التي تحرص على توفير الراحة للمتقاعدين ، و تعمل جاهدة على توفير مستوى معيشي لائق بالمتقاعدين الذين ينتمون إلى موظفي الدولة المدنيين أو العسكريين ، و تتمثل الخدمات التي توفرها لهم في حاجة الأمن الاجتماعي و الاقتصادي .

مفهوم التقاعد الطبي :
هناك أنواع عديدة من التقاعد ، فمن الممكن أن يتقاعد الشخص بسبب إصابته ببعض الأمراض التي لا تسمح له بتأدية عمله على أكمل وجه ، و أحيانًا يضطر العامل إلى الخضوع لعملية جراحية و في بعض الحالات يلجئ إلى أن يقوم بأخذ إجازة مرضية من عمله ، فإن قام الموظف باستنفاذ مهلة الاجازة المرضية التي تقوم جهة العمل بمنحه إياها ، يتم إرسال موضوعه إلى مدير الموارد البشرية من خلال فريق العمل التابع له ، و بعد ذلك يتم إرسال العامل إلى لجنة طبية تقوم بالنظر في حالته الصحية ثم تقرر اللجنة سواء سوف يتم إنهاء خدمته أم لا ، أما التقاعد العادي فهو تجاز العامل السن المحدد للعمل في المملكة ، و يتم منح خدمات المعاش للمتقاعدين نظير كل ما قدموه من أجل بلادهم أثناء تأديتهم خدمتهم المدنية في المملكة لفترة زمنية طويلة .

شروط استحقاق المعاش :
أولًا : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة إحالته للتقاعد بسبب بلوغه سن الستين عام مهما كانت مدة خدمته التي أداها في الخدمة المدنية .

ثانيًا : يمكن للعامل أن يحصل على معاشه إذا كان مفصول من الخدمة بسب عجزة عن العمل بصورة كاملة ، أو المتوفي فيتم إرسال معاشه للورثة المستحقين ، و ذلك  مهما كانت مدة الخدمة التي قضاها ، فيتم تسليمه معاش بنسبة ٤٠% من أخر راتب تقاضاه أو المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية التي قضاها في الخدمة المدنية أيهما أكبر .
رابعًا : يستحق العامل الحصول على المعاش في حالة انتهت خدمته لأي سبب كان ، على شرط أن تكون مدة الخدمة التي قضاها هي ٢٥ عام فما فوق .
خامسًا : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة انتهت خدمة عمله بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام و بغير سبب تأديبي ففي هذه الحالة يستحق معاشه إذا بلغت مدة خدمته خمسة عشر عام على الأقل .
سادسًا : يمكن للعامل أن يحصل على معاش في حالة إحالته للتقاعد بناءً على رغبته و طلبه الشخصي ، و لكن على شرط و هو يجب أن تكون لديه خدمة محسوبة لا تقل مدتها عن ٢٠ عام كاملة ، و يجب أن تكون الجهة التي يعمل لديها موافقة على منحه معاشاً بقدر خدمته ، كما يجب أيضًا تسوية المعاش التقاعدي بنسبة جزء من أربعين جزء من آخر راتب عند نهاية الخدمة ، و يتم حساب المعاش المستحق عن طريق ضرب الراتب الأساسي في عدد سنوات الخدمة كما يلي ( الراتب الأساسي × عدد سنوات الخدمة /٤٠ = المعاش المستحق ) .
طريقة حساب استحقاق المكافئة :
أولًا : العامل الذي تم إحالته على المعاش و كانت مدة خدمته تقل عن عشر سنوات ، فيتم حساب مكافأته المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب الأساسي × ١٢ × ١٠% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .
ثانيًا : العامل الذي تم إحالته للمعاش و الذي بلغت مدة خدمته عشر سنوات و لكنها لم تبلغ ٢٥ سنةففي هذه الحالة يتم حساب المكافأة المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب × ١٢ × ١١% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    منصور
    2018-11-20 at 18:55

    كنت استفسر عن التقاعد الطبي مميزاته ومبرراته وهل يتقاضى الموظف راتباً تقاعدياً ام لا ؟ ولم أجد اي معلومة في المقال حول ذلك ،،، آمل افادتي بذلك ولكم جزيل الشكر

  2. Avatar
    أحمد ناصر الاحمدي
    2019-01-10 at 08:06

    انا عندي مرض الصرع واكشفوه الدوام اول سنه وخدمتي خمس سنوات هل استطيع على التقاعد الطبي

  3. Avatar
    سعيد عمر عثمان الصومالي
    2019-02-02 at 05:34

    انا اصبت بمرض الانفصام من خمسة سنوات وعمري ٤٧ ولا استطيع الذهاب إلى العمل بانتظام فهل استطيع ان اتقاعد .

  4. Avatar
    مرم
    2019-04-28 at 10:45

    انا مصابه بالسكري وخدمتي ٦ سنوات هل استحق التقاعد الطبي

  5. Avatar
    خالد
    2019-07-25 at 00:11

    انا لي شهرين مداوم هل يحق لي بتقاعد لي اني عندي انفصام عقلي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *