انواع عمليات تصحيح النظر

- -

أصبحت في عصرنا الحالي المهارات الجراحية متوفرة بل ، و متميزة ، و ذلك راجعاً في الأصل إلى وجود عنصر التكنولوجيا الطبية المتقدمة ، و كنتجية طبيعية لهذا فقد أصبح هناك العديد من مشاكل النظر التي يمكن من الناحية الطبية حلها مع تلك الجراحات مثال مشكلة قصر النظر أو القرنية المنحية بشكلاً غير متساوي أو ما يعرف طبياً أيضاً باسم ” الاستجماتيزم ” أو مشكلة طول النظر أو مشكلة صعوبة التركيز ، و التي عادةً ما تأتي عملية حدوثها بشكل كبير عند التقدم في السن .

أنواع عمليات تصحيح النظر :- تعرف عمليات أو جراحة تصحيح النظر باسم ” جراحة العيون الانكسارية ” ، و يوجد العديد من تلك الأنواع المختلفة أو المتعددة لحل هذه المشاكل في الناحية الطبية ، و من بين هذه الأنواع بل ، و من أكثرها انتشاراً ” الليزك  ” بالعلاوة إلى برامج التحصين الموسع ، و المسمى ” إيبي لليزك ” ، و ليزر الظهارية لتصحيح مشكلة تحدب القرنية .

1- عمليات الليزك :- و هي عبارة عن ذلك الاجراء الطبي الذي يتم عمله عن طريق القيام بتغيير شكل القرنية ، و ذلك بالتحديد يكون عن طريق تغطية واضحة للجزء الأمامي من العين ، و من ثم تركيز أشعة الضوء على الشبكية ، و من ثم التمكن من تحسين نسبة الرؤية للمريض ، و تتم تلك العملية في الأصل من خلال اجراء قطعاً في القرنية باستعمال شفرة معينة يطلق عليها أسم ” مبضع القرنية المجهري ” ثم تأتي عملية رفع رفرف من نسيج القرنية ، و بذلك يتم إعادة تشكيل السطح مرة أخرى باستعمال الليزر ، و استبدال الرفرف .

معلومات رئيسية عن عمليات الليزك :- يوجد بديلاً أخر لليزاك التقليدي ، و الذي يعرف بمسمى برنامج التحصين الموسع ، و يجرى استخدامه لفصل ورقة رقيقة جداً من الطبقة الظاهرية للقرنية .

بالنسبة لواجهة الموجه :- فهي عبارة عن اجراء صقل أخر مع الأخذ في الاعتبار تلك النوعية من العيوب الدقيقة الموجودة في العين إذ أنه عادةً من الممكن أن تؤثر هذه العيوب على الرؤية ، و نسبتها ، و بشكل خاص في خلال أوقات الليل بينما يتم أخذها بعين الاعتبار بهدف العمل على تحسين وضع الرؤية بشكل تحديدي بعد إجراء الجراحة للمريض .

بالنسبة لمن يعانون من مشكلة طول النظر:- يتم استعمال الليزك  مع عين واحدة بهدف تحسين المسافة أما بالنسبة للعين الأخرى فيكون الهدف هو تقريب الرؤية ، و ليعرف المريض قدرته على القيام بإتباع هذا الإجراء الطبي فبإمكانه وضع العدسات اللاصقة لفترة زمنية معينة .

جراحة اقتطاع القرنية :- و تلك الجراحة تتم عن طريق حذف القرنية ، و من ثم استعمال الليزر لإعادة تشكيل القرنية من دون الرفرف .

– ما يعرف بمسمى ليزك تصحيح تحدب القرنية :- و في هذا الإجراء الطبي يتم الاحتفاظ بالطبقة السطحية من القرنية ، و ذلك يكون بهدف رئيسي ، و هو تقليل نسبة حدوث المضاعفات ، و من ثم تسريع وتيرة شفاء المريض .

2- جراحة زراعة العدسات داخل العين :- و في هذه النوعية من جراحات تصحيح النظر يتم ذلك الاجراء الطبي بإزالة عدسة العين الطبيعية ثم القيام بزرع عدسة أخرى اصطناعية مكانها ، و ذلك بهدف رئيسي ، و هو استعادة الرؤية أو إعتام عدسة العين ، و يوجد نوعان أساسيان من جراحة العدسات الداخلية للعين ، و هما :-

النوع الأول :- و هو عبارة عن إدراج وزع للعدسات الاصقة بشكل دائم في داخل العين ، و ذلك مع عدم إزالة العدسة الطبيعية من العين ، و يجرى استعمال هذا الإجراء بشكل رئيسي في أولئك الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم فيما بين ” 21 – 45 ” عاماً علاوة على أولئك الأشخاص الذين لا يتناسب معهم في الأساس القيام بجراحة الليزر أو الذين لا يستطيعون أيضاً ارتداء النظارات .

النوع الثاني :- و هو يكون عبارة عن استبدال العدسة الطبيعية مع عدسة أخرى اصطناعية ، وهو ما يطلق عليه مسمى استخراج واضح عدسة أو استخراج عدسة الانكسار من الناحية الطبية ، و يعد هذا الاجراء من أكثر الاجراءات الطبية ملائمة ، و بشكل خاص لكبار السن أو في حالة وجود درجة عالية من قصر النظر أو طوله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *