من اين يستخرج السكر

يعتبر السكر مادة شفافة نقية ليس لها رائحة، و تتميز بمذاقها الحلو، و هي من المواد التي تذوب في الماء، و اسمها الكيميائي ( السكروز) و هو عبارة عن سكر ثنائي.

من أين يستخرج السكر؟ : يستخرج السكر من نباتات تعيش في المناطق الحارة و تتميز بطولها و تسمى بقصب السكر،  و قصب السكر يحتاج الكثير من الشمس و الماء، فهو من النباتات متجددة النمو، حيث يتم حصاده عن طريق قطعه من فوق الجذر، مما يجعل النبات يعاد نموه لدورات متعددة قبل موته او يحدث تلف للجذر،و هناك استخدام آخر لتلك النبات هو عصر ساقه و إنتاج عصير قصب السكر الذي يتميز بفوائده المتعددة لجسم الإنسان.

و يتم استخراج السكر ايضا من الشمندر و هو عبارة عن نبات درني شكله مثل البطاطا، و الذي يعتبر من المحاصيل الجذرية، و ينمو في مناخ معتدل و يقوم بتخزين السكروز في الجذر البصلي الشكل و يزرع في الربيع و يتم حصاده في أول فصل الخريف أو في أول فصل الشتاء و ذلك عن طريق اقتلاعه من الأرض .

إنتاج السكر : من الدول التي تقوم بإنتاج السكر حوالي 21 دولة، و الإنتاج العالمي للسكر يقدر بحوالي 120 مليون طن في السنة الواحدة، و يتم إنتاج السكر المستخرج من قصب السكر بنسبة 70% التي تشتهر بزراعته البلاد الاستوائية، أما السكر الذي يستخرج من الشمندر يقدر 30% حيث ينمو الشمندر في المناطق الشمالية و تكون معتدلة الحرارة

أنواع السكر : السكر مادة بيضاء اللون، و يظن بعض الناس أنها نفس النوع، و لكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث توجد انواع متعددة من السكر و منها:

1- سكر القصب: يتم الحصول على السكر من نبات قصب السكر بعد عصره و تصفيته .

2- سكر الشعير: يتم استخراجه من نبات الشعير بطرق متعددة يقوم بها المتخصصون .

3- سكر البلح: يتم استخراج السكر من البلح لانه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر .

4- سكر البنجر: يتم استخراج السكر من البنجر و الذي يحتوي على السكر بكميات مرتفعة .

5- سكر الفاكهة: يتواجد هذا السكر بشكل طبيعي في الفاكهة، و يسمى( الفركتوز) و هو بسيط في تركيبه.

6- السكر البني: هو عبارة عن خليط بين السكر الأبيض و المولاس، و المولاس هو محلول يتم إنتاجه من تكرير بنجر السكر و قصب السكر و لونه بني يميل إلى السواد.

اضرار تناول السكر بكثرة : قد يتسبب الإفراط في تناول السكريات في مشاكل صحية و من أهمها مرض السكري، و يتم استبدال السكريات بمواد محلية تخلو من السكر، أو عن طريق عسل النحل حيث يتميز بقيم غذائية عالية، و أيضا السكر المتواجد بها لا يضر بصحة الإنسان.

كيفية صناعة السكر من الشمندر
– في البداية يتم حصاد ثمار الشمندر و تسليمها لمصانع  السكر و بعدها يتم التأكد أنها خالية من أي كدمات أو بقع أو خدوش.
– تغسل جميع ثمار الشمندر لإزالة التراب و الغبار و الحجارة العالقة عليها، و يُقطع الشمندر إلى شرائح رقيقة حتى يسهل استخراج السكر منها.

– توضع شرائح الشمندر في الماء في درجة حرارة تصل إلى سبعين درجة مئوية، و بعدها يتم تنقية عصير السكر الذي ينتج من العملية السابقة و يكون لونه اصفر باهت.

– بعد ذلك يكثف العصير عن طريق غليه بالقليل من الماء فيصبح سمكه أكثر، ثم تظهر بلورات السكر فتوضع بعدها في مضخات غليان كبيرة الحجم.
– يتم فصل البلورات البيضاء عن المادة السائلة التي لونها بني عن طريق وضعهم في جهاز الطرد المركزي.
– يتم غلي السائل مرة أخرى لاستخراج كميات من السكر مرة أخرى.

كيفية صناعة السكر من قصب السكر
–  تعصر عيدان السكر عن طريق الآلات الخاصة حتى يخرج السائل.

– ينقي السائل من الشوائب العالقة به و يتم تصفيته من خلال بعض العمليات و يضاف إليه بعض أنواع الأحماض ، و بعدها تبدأ عمليه الترشيح ثم يغلى حتى يتكاثف و يتبلور و يصبح بعدها جاهز ليمر بعمليات التكرير.

– يغسل مرة أخرى و يجفف، و بعدها يدخل في عملية الغربلة و يتم صبه في قوالب.
– يتم تقطيع جميع القوالب إلى قطع أصغر حجما و يتم سحقه ليصبح ناعم أكثر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *