ماهو ” المولاس ” دبس السكر و استخداماته

يعد دبس السكر من المواد المفيدة لجسم الإنسان ، وهو عبارة عن السائل الناتج من عملية البلوة التي تأتي في نهاية تصنيع السكر المركز ، ودبس السكر مادة باللون البني الغامق لزجة الملمس ، بكثافة جوالي 1,4 جرام لكل 3 سم تقريبا ، ويطلق عليه المولاس أو العسل الأسود .

استخدامات المولاس

 يدخل دبس السكر في تصنيع العديد من الأشياء منها الغليسرين ، الكحوليات ، الأعلاف وعملية التخمير ، ويستخرج دبس السكر من قصب السكر ، فيحتوي عود قصب السكر الواحد على حوالي 10-12 % من السكر ، وتصل نسبة السكر في العصير الناتج عن قصب السكر حوالي 16% .

استخدامات أخرى للمولاس

1- يستخدم المولاس كعوامل لإزالة الصدأ  Chealating Agents. فمثلا يتم وضع جسم عليه صدأ الحديد في مزيج مكون من 1 جزء من المولاس إلى 9 أجزاء من الماء فان الصدأ سيزول.

2- يخمر المولاس ومن ثم بقطر لتحضير المشروب الكحولي المعروف بـ الرم.

3- يستخدم كمصدر للكربون في عمليات تنظيف التربة من التلوث بطريقة التحفيز الحيوي Biostimulation حيث يعمل المولاس على تزويد البكتريا بالكربون اللازم لها من أجل القيام بتحليل وتكسير المركبات العضوية الملوثة (مثل الهيدروكربونات المكلورة)

المنافع الصحية لدبس السكر

– يعتبر دبس السكر مصدر فوري للطاقة ، حيث يحتوي على سكر أحادي سريع الامتصاص ، لذلك ينصح بتناول الأشياء الحلوة التي تحتوي على السكر صباح لأنها تمد الجسم بالطاقة فورا .

– كما يحتوي دبس السكر على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، وهي ضرورية لعلاج أنواع متعددة من أمراض المعدة والأمعاء ، ويعتبر مشروب دبس السكر ملين طبيعي للبطن .

– دبس السكر يحتوي أيضا على مواد كثيرة مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم الحديد الفسفور ، فيتامين أ ، فيتامين ج والبروتين .

– يعد دبس السكر مادة مدرة للبول ، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ، عند تناول 20-40 مليجرام منه يوميا لمدة 6 أشهر متتالية .

– يلعب دبس السكر دورا كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات ، كما يخفف ألم القدمين عند المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين في القدمين . وتناول 40 جرام من دبس السكر يوميا يعمل على منع تجلط الدم .

طريقة عمل دبس السكر

يتم الحصول على دبس السكر عادة بعد عملية فصل بلورات السكر عن العُصارة المركزة الناتجة عن قصب السكر، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية :

– يتم سكب عصارة قصب السكر في قدر مكشوف وكبير الحجم.

– نستمر في غلي العصارة حتى يتبخر الماء، وسيلاحظ تحول العصارة إلى كتلة يابسة ومتبلورة يطلق عليها اسم الكتلة المطبوخة.

– يتم سكب الكتلة المطبوخة في براميل كبيرة ومثقوبة من الأسفل، حيث يبدأ الدبس بالسيلان منها تاركاً في البراميل بلورات السكر.

 يتم تعبئة دبس السكر الناتج حيث يصبح جاهزاً للاستخدام.

عوامل جودة المولاس

 – درجة نضوج القصب أو الشمندر
–  كمية السكر المستخلصة
–  طريقة الاستخلاص

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *