Tuesday, Jul. 17, 2018

  • تابعنا

داء البخر الفموي و أسباب الإصابة به

نوفمبر 22, 2017 - -

يعاني البعض في الكثير من الأوقات من رائحة فم مزعجة ، و هذه الرائحة تستمر مهما حاول تنظيف فمه ، فهل هي مرض في حد ذاته أم أنها أحد الأعراض التابعة لمرض آخر .

البخر الفموي
– البخر الفموي هو مصطلح علمي يعمل على وصف الروائح الكريهة ، التي تنبعث من الفم أثناء عملية التنفس ، و ليس شرطا أن تكون هذه الرائحة مصدرها هو الفم ، و يذكر أن النسبة من 50% إلى 65% للأشخاص حول العالم يعانون من هذه المشكلة ، مما يستدعي توجهم لطبيب الأسنان .

– في العادة تكون هذه الرائحة شديدة عند الاستيقاظ من النوم ، و أحيانا تكون هذه الرائحة موجودة بشكل مؤقت و تزول بمجرد تناول الطعام ، أو أنها مستمرة لا تزول ، و أثبتت الأبحاث أن شخص واحد من بين كل أربعة أشخاص يعاني من استمرارية رائحة الفم الكريهة .

– أما بالنسبة لشدة الرائحة خلال اليوم ، فتختلف حسب عدة عوامل ، و منها جفاف الفم و رطوبة الفم ، فيلاحظ أن هؤلاء المرضى تزداد رائحة فمهم أثناء الصيام ، و كذلك فشدة الرائحة تختلف حسب نوع المأكولات .

– أثبتت الأبحاث التي دارت حول هؤلاء الأشخاص ، أن حوالي ربعهم يعانون من حالة من القلق المبالغ فيها ، نتيجة إصابتهم بالبخر الفموي ، نتج عنها تعريف حالتهم برهاب البخر الفموي .

أسباب البخر الفموي
– 90% من الحالات المصابة بمشكلة البخر الفموي ، تكون مصدر المشكلة في الفم ، في حين أن 10% فقط تنتج عن وجود مشكلات أخرى تتعلق بأجهزة الجسم .

– أغلب هذه الروائح تظهر نتيجة احتجاز البروتينات في الفم ، و بالتالي تقوم البكتيريا بمعالجتها ، فينتج عنها غاز الكبريت ، و من أكثر الأماكن التي تسبب البخر اللسان ، و ذلك لأن اللسان يضم كميات كبيرة من البكتيريا بشكل طبيعي ، نظرا لجفافه و قلة تعرضه للتنظيف باستمرار .

– من الممكن أن تكون المشكلة ناتجة عن تراكم كميات من المخاط في الحلق ، أو المنطقة الخلفية للأنف .
-أما بالنسبة للأماكن أسفل اللثة و اللوزات الجرابية و التهابات الفك و الجيوب في اللثة ، فكلها تتسبب في هذه الروائح ، هذا فضلا عن استخدام أطقم أسنان غير نظيفة .

– غاز الكبريت الذي ينتج عنه هذه الظاهرة ، ينتج عن تراكم البكتيريا في منطقة الجيوب في اللثة ، و بذلك يسبب التهاب اللثة .

– هناك بعض العقاقير التي تعمل على إنخفاض تدفق اللعاب ، تؤدي إلى زيادة هذه الرائحة بسبب تركز البكتيريا في الفم ، و من هذه العقاقير مضادات الاكتئاب و العلاج الاشعاعي و مضادات الهيستامين و غيرها ، هذا إلى جانب أن التدخين أحد الأسباب الرئيسية في حدوث البخر الفموي .

الأسباب الأخرى التي تؤدي للبخر الفموي
-كما أسلفنا بالذكر أن هناك بعض المرضى بهذا المرض مصابين به نتيجة التعرض لأمراض أخرى ، و من أهمها التهاب الجهاز التنفسي السفلي ، و كذلك الإصابة بالتقرحات الهضمية أو القصور الكبدي الكلي أو الجزئي ، هذا فضلا عن الإصابة بأمراض الكلى و السكري كذلك الإصابة بالسرطان ، قد ينتج عنها البخر الفموي .

– هناك بعض الأطعمة و العقاقير قد تؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة ، و منها المأكولات التي تتكون من البصل و الثوم و اللحوم و منتجات الألبان ، و كذلك تناول المشروبات الكحولية .

– يذكر أن المعدة ليس لها علاقة بظاهرة البخر الفموي كما يشيع البعض .
– لتجنب البخر الفموي لابد من الرجوع لطبيب أسنان أولا ، و يفضل بشكل مستمر تنظيف الأسنان و اللثة جيدا ، و تنظيفهم عند طبيب الأسنان بشكل دوري أي كل أربعة أشهر على الأقل ، و أن وجدت مشكلة أخرى تتعلق بأيا من أجهزة الجسم فينصح بعلاجها سريعا حتى لا تزيد من سوء المشكلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *