الأماكن الصحيحة لوضع الكمادات عند الأطفال

يعاني جميع الأطفال من ارتفاع حرارة الجسم في مراحل حياتهم المختلفة ، والتي تحدث نتيجة الالتهابات التي يمكن أن تصيب الأذن ، الحلق أو غيرها ، ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة إشارة من الجسم بأن الطفل يعاني من مشكلة صحية ما ، كما يعد وسيلة لمقاومة هذه الالتهابات .

كما يعد ارتفاع الحرارة علامة لوجود بعض الأمراض الخطيرة مثل التهاب السحايا أو تلف الدماغ ، وخاصة إذا زادت عن 40 درجة مئوية ، وينبغي أن تعي الأم أو مشرفة الأطفال الطرق الفعالة في خفض الحرارة حتى تحمي الطفل المصاب من مضاعافاتها .

طرق الكشف عن ارتفاع درجة حرارة الجسم :
تستطيع الأم اكتشاف ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى طفلها عن طريق قبلة أو لمسة واحدة على الجبين ، كما توجد بعض الأدوات المستخدمة لقياس درجة الحرارة وهي :
الميزان الطبي الحراري : وهو ميزان يحتوي على الزئبق ، ويستخدم بواسطة الأطباء أو في المستشفى ، ويمكن استخدامه لكشف الحرارة بوضعه تحت الإبط ، وهنا ينبغي زيادة نصف درجة على نتيجة الحرارة التي تظهر لديك .

– الميزان الرقمي : يسهل استخدام الميزان الرقمي بواسطة الأم لسهوله استخدامه وقراءة درجة الحرارة .

– اللهاية / مصاصة الطفل : حيث توجد بعض أنواع اللهايات التي تظهر درجة حرارة الطفل الحالية أثناء استخدامها .

أفضل الأماكن لوضع الكمادات لدى الأطفال :
تعتبر الكمادات أحد الطرق المساعدة لخفض الحرارة لدى الأطفال ، ولكن إذا كانت درجات الحرارة زائدة بصورة كبيرة ، فينبغي الذهاب إلى الطبيب ، ولا ينصح باستخدام قطع الثلج لعمل الكمادات ، ولكن يسمح باستخدامها فقط في حالة الإصابة بالكسور والرضوض .

لتصبح الكمادات أكثر فاعلية يجب وضعها على الأماكن التالية :
– على الرأس والجبهة .
– على الفخذين في حالة الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة ، وخاصة في فصل الصيف ، فربما لا تكون هذه الطريقة خيار جيد في فصل الشتاء ، لأنها يمكن أن تعرض الطفل للإصابة بالبرد .
– تحت الإبط وعلى اليدين بالتبادل .

كمادات الجيل الجاهزة بالصيدليات :
– توضع على الجبهة ، الظهر ، البطن .
– يوجد كمادات خاصة لعربات الأطفال ، تستخدم للوقاية من الحرارة وضربات الشمس صيفا .

طرق أخرى لخفض درجات الحرارة بطريقة طبيعية :
– الريحان المغلي : يحضر هذا المغلي عن طريق وضع عدد من أوراق الريحان الطازج مع ملعقة من الزنجبيل في كوب الماء ، يتم غلي الخليط على النار ، ويترك ليصبح فاترا ، ويضاف إليه ملعقة من عسل النحل ، ويعطى 2-3 ملاعق يوما ليساعد على خفض الحرارة .

– خل التفاح : يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية للأطفال ، والتي تستخدم لخفض درجة الحرارة خارجيا ، كما يسمح بتناوله مخففا بالماء مع القليل من عسل النحل عدة مرات يوميا ، ولكن ربما لا يفضل الطفل مذاقه .

طرق استخدام خل التفاح خارجيا :
– كمادات خل التفاح المخففة : يوضع مقدار فنجان صغير مع لتر من الماء ، تغمر بدخله منشفة ثم تعصر وتوضع على الجبين ، البطن أو حتى القدمين بالتبادل حتى تنخفض الحرارة .
– عمل مغطس : يضاف كوب من الخل إلى حوض من الماء الفاتر ويجلس الطفل فيه حوالي 10 دقائق ، ويمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة يوميا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *