13 فائدة صحية وعلاجية للشوكولاتة الداكنة

- -

تعد الشوكولاته الداكنة في الأساس النوع الأكثر استهلاكاً من الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم ، و يرجع السبب في ذلك إلى أن الشوكولاته الداكنة تختلف عن الشكولاته العادية في أنها يستخدم في عملية تصنيعها زبدة الكاكاو كبديلاً عن الزبدة المصنعة من الحليب ، و لذلك فهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية .

13 فائدة براغماتية للشوكولاتة الداكنة :- يوجد ما عدده “13” فائدة صحية براغماتية تعمل الشوكولاتة الداكنة على تقديمها ، و هي :-
1- فائدة الشوكولاتة الداكنة لفقد الدهون في البطن :- يعد استهلاك معدل معتدل من الشكولاته الداكنة من أحد الأمور الشديدة الفاعلية في الحد من تراكم الدهون في منطقة البطن ، و يعود السبب في ذلك إلى تأثير الكربوهيدرات الموجودة في الشوكولاتة  الداكنة على الدهون .

2- فائدة الشوكولاتة الداكنة لالتهاب المفاصل :- نظراُ لما تمتلكه الشوكولاتة الداكنة من كمية كبيرة من مضادات الأكسدة فهي مفيدة في تهدئة الالتهابات في شتى أنحاء الجسم ، و بالأخص التهابات المفاصل .

3- فائدة الشوكولاتة الداكنة لضغط الدم :- يعمل تناول الشوكولاتة الداكنة على تعزيز المستوى الخاص بأكسيد النيتريك في الجسم مما يعد أمراً مفيداً في إعطاء الأوعية الدموية القدرة على الاسترخاء مما يحد من التأثير السلبي لضغط الدم .

4- فائدة الشوكولاتة الداكنة لسكر الدم :- يفيد تناول الشوكولاتة الداكنة في زيادة نسبة حساسية الأنسولين ، و هو أمراً مفيد في التحكم الجيد في المستوى الخاص بالسكر في الدم .

5- فائدة الشوكولاتة الداكنة في الحد من مستوى الكوليسترول :- يعد تناول الشوكولاتة الداكنة بمعدل استهلاك معتدل في الدوران السلسي للدم داخل الجسم مما يحد ، و بشكل كبير من مستوى الكوليسترول بالدم .

6- فائدة الشوكولاتة الداكنة للوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان :- نظراً لوجود مادة الفلافونول ، و التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة فإن الشكولاته الداكنة من أحد المواد الجيدة في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان .

7- فائدة الشوكولاتة الداكنة في علاج الاكتئاب :- ينتج عن التناول المناسب للشوكولاتة الداكنة فائدة في زوال مستوى هرمون الإجهاد الكوريتزول ، و بالتالي فإن الشوكولاتة الداكنة مفيدة في علاج الاكتئاب حيث أن الضغط العصبي عادةً ما يكون وراء الإصابة بالاكتئاب .

8- فائدة الشوكولاتة الداكنة للخصوبة :- تمتلك الشوكولاتة الداكنة محتوى مناسب من كل من الدهون ، و مضادات الأكسدة بالعلاوة إلى الزنك مما يعمل على الحصول على تأثير مفيد في تعزيز درجة الخصوبة الجنسية في الجسم .

9- فائدة الشوكولاتة الداكنة للكبد الدهني :- غالباً ما يشار إلى حدوث ترسب كمية هائلة من الدهون في خلية الكبد باسم الكبد الدهني ، و قد أكدت العديد من الدراسات الحديثة على فائدة تناول الشوكولاتة الداكنة في إنتاج تأثير مفيد للكبد الدهني .

10- الشوكولاتة الداكنة مفيدة في الحصول على جلد صحي ، و ذلك يرجع إلى غناها بالعديد من المركبات النشطة .
11- الشوكولاتة الداكنة مفيدة في تعزيز المستوى الخاص بهرمون التستوسيترون في الجسم ، و ذلك نظراً لامتلاكها نسبة جيدة من الزنك .

12- الشوكولاتة الداكنة مفيدة ، وبوتيرة جيدة في الوقاية من الإصابة بالقرحة الهضمية ، و ذلك راجعاً في الأصل إلى احتوائها على العديد من الخواص المضادة للالتهابات .
13- الشوكولاتة الداكنة مفيدة في الحد من العدوى الخميرية بالجسم .

أبرز الأعراض أو الآثار الجانبية لتناول الشوكولاتة الداكنة :- عادةً لا ينتاج عن الاستهلاك المعتدل الشوكولاتة الداكنة أي تأثير سلبي على صحة الإنسان إلا أن العديد من الدراسات الحديثة أكدت في نتائجها أن استهلاك جرعات عالية من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يكون ضاراً بصحة الإنسان ، و من بين تلك الآثار السلبية :-
1- مشكلة حب الشباب :- يوجد عدداً من الحالات المصابة بحب الشباب ، و التي كان تناول الشوكولاتة الداكنة من أهم أسبابها ، و يرجع ذلك إلى ما تمتلكه الشوكولاتة الداكنة في مكوناتها من سكر ، و دهون مما ينتج عنه إنتاجاً ضخماً من ” الزهم ” أو ما يعرف بالإفراز الزيتي من الغدة الدهنية ، و الذي يؤدي إلى الغصابة بحب الشباب .

2- مشكلة حصى الكلى :- قد يؤدي كثرة تناول الشوكولاتة الداكنة إلى إمكانية تشكيل حصى الكلى لدى البعض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *