10 علامات تشير إلى نقص فيتامين ج في الجسم

يعتبر فيتامين ج أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم يوميا في النظام الغذائي ، وفيتامين ج ضروري لأنه يعزز الجهاز المناعي ، كما يلعب دورا هاما في العديد من العمليات التي تتم داخل الجسم .

يعد فيتامين ج نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لتعزيز النظام الدوري ونمو الخلايا ، كما أنه يساعد على الوقاية من السرطان ، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، يحسن البشرة ويؤجل علامات التقدم في العمر ، ويساعد الجسم على إمتصاص الحديد والكالسيوم بصورة أفضل ويقلل التوتر .

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ج في الدم ، توجد بعض العلامات التي تظهر على الجسم ، كما تحدث بعض الأعراض لمشاكل صحية خطيرة ، ولذلك ينبغي الحصول على الكمية الكافية من فيتامين ج خلال النظام الغذائي للوقاية من نقصه .

علامات نقص فيتامين ج في الجسم :
1- تساقط الشعر وتكسر الأظافر : إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بصورة ملحوظة ، أو تكسر الأظافر ، فهذا دليل على نقص فيتامين ج ، ، فيعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الكولاجين وتقوية الشعر ، ويمكن أن تدهور حالة الشعر إذا لم تكن تحصل على المستوى المناسب من هذا الفيتامين .

2- الكدمات : في بعض الأحيان يمكن ملاحظة ظهور كدمات على الجسم بدون التعرض لأي إصابات ، ولكن السبب في ذلك هو نقص فيتامين ج ، لذلك يوصى بالحصول على هذا الفيتامين خلال النظام الغذائي لتجديد وإصلاح الخلايا مما يساعد على شفاء الكدمات والجروح سريعا .

3- تورم اللثة : إن استهلاك فيتامين ج يوميا يساعد في الحفاظ على صحة اللثة ، لذلك إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى هذا الفيتامين في الجسم ، فربما تصاب بتورم أو نزيف اللثة ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة مثل الإسقربوط .

4- جفاف البشرة : يرغب الجميع في الحصول على بشرة ناعمة وصحية خالية من الأمراض ، وفيتامين ج يمكنه أن يساعد على تحقيق ذلك ، فإذا كنت تلاحظ تجعد وجفاف البشرة ، فهذا يدل على نقص فيتامين ج ، وترجع أهميته إلى تحسين حالة البشرة والوقاية من علامات التقدم في العمر .

5- آلام الجسم : إذا كنت تعاني من الألم المستمر ، فينبغي أن تعيد النظر في النظام الغذائي الذي تتبعه ، فألم الجسم والمفاصل دليل هلى الإصابة بنقص فيتامين ج ، فهذا الفيتامين ضروري للحصول على مفاصل قوية ، ونقصه يؤدي إلى ضعف الغضاريف التي تحمي المفاصل .

6- الشعور بالتعب : فنقص فيتامين ج يؤدي إلى التعب والشعور السريع بالإرهاق وانخفاض الطاقة ، لذلك فهو مطلوب للحفاظ على وظائف الجسمم الذهنية والبدنية في نفس الوقت .

7- أمراض الأوعية الدموية : إن نقص فيتامين ج يسبب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، لأنه يدعم وظائف الأوعية الدموية ، الشرايين والخلايا ، كما يساهم في تنقية الدم والتخلص من السموم خارج الجسم .

8- التقلبات المزاجية : تعتبر التقلبات المزاجية من الحالات الشائعة التي تصيب الجميع من وقت لآخر ، ولكن تكرارها بصورة زائدة ربما يكون ناتجا عن نقص فيتامين ج ، فالكمية المناسبة منه تساعد على التحكم في الهرمونات التي تسبب التقلبات المزاجية وتساعد على هدوء الأعصاب .

9- العدوى : يساعد فيتامين ج علىى تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة العدوى ، ونقصه يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ويقلل القدرة على التخلص من مسببات الأمراض التي تؤدي إلى الأمراض والالتهابات .

10- نزيف الأنف : إذا كنت تعاني من نزيف متكرر للأنف ، فهذا أحد أعراض نقص فيتامين ج ، ويساعد استهلاك كمية مناسبة منه على تقليل هشاشة الأوعية الدموية الصغيرة مما يقي من النزيف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *