Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

جامعة مرمرة التركية وتخصصاتها

ديسمبر 07, 2017 - -

جامعة مرمرة واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في تركيا ، لذا فلها أهمية كبيرة من بين كافة الجامعات هناك ، كما أنها تضم عدد كبير من التخصصات الأكاديمية و العلمية .

نبذة عن جامعة مرمرة التركية
– جامعة مرمرة واحدة من أقدم الجامعات في تركيا ، و قد تم انشائها في السادس عشر من يناير في عام 1883 ، وقتها كانت تحمل أسم مختلف ، و كانت تجمع عدد من التخصصات و منهم كلية التجارة و الزراعة و غيرها .

– في بداية الأمر كانت هذه الكلية مكان لتعليم الإناث ، و كانت أولى دفعات التخرج تتكون من ثلاثة عشر طالب ، و بعد ذلك تدرجت التطورات على الجامعة وصولا إلى ما آلت إليه اليوم .

– في الفترة من 1982 إلى 1983 تم الحاق الجامعة بتسعة كليات و مدرسة و معهد ، أما عن العدد الحالي فالجامعة تضم 16 كلية و تسعة مدارس و 11 معهد ، كما أنها تقدم عدد كبير من الدورات التعليمية و الذي يصل إلى 199 دورة مستمرة ، كما أنها يصل عدد الطلاب الملتحقين بها إلى 17 ألف طالب .

تخصصات جامعة مرمرة التركية
تضم الجامعة عدد كبير من التخصصات العلمية و الأكاديمية ، و يتم نظم هذه التخصصات على أساس عدد من الكليات و المعاهد و المدارس ، و من خلال هذه التنظيمات يتم إثراء البحث العلمي ، كذلك إقامة عدد كبير من المعامل من أجل إثراء العملية التعليمية.

كليات جامعة مرمرة
– كلية اتاتورك للتعليم و تشمل دراسة اللغة الالمانية ، و كذلك علوم الحاسب الآلي و العلوم البيولوجية ، و الدراسات الجيولوجية و الدراسات الفيزيائية و دراسة اللغة الفرنسية ، و دراسة الرياضيات و اللغة الإنجليزية و الكيمياء ، و الدراسات الاجتماعية و التاريخ و الأدب التركي و غيرها .

– كلية الفنون الجميلة و تشمل التصاميم و فن التصوير الفوتوجرافي ، و تاريخ الفن التركي و فن الجرافيك و التصاميم الداخلية ، و الموسيقى و الرسم و السنيما و التليفزيون و الأزياء .

– كلية الدراسات الهندسية و تشمل هندسة الحاسب الآلي ، و هندسة علوم البيئة و هندسة الالكترونيات ، و الهندسة الكيميائية و هندسة العلوم الإنشائية ، و هندسة الميكانيكا و غيرها .

– كلية العلوم و الآداب و من خلالها يمكن دراسة آداب اللغة الالمانية ، و تكنولوجيا المعلومات و الأحياء و دراسة الجيولوجيا ، و علوم الفيزياء و علوم الكيمياء و الرياضيات ، و تاريخ الفن و مختلف الدراسات التاريخية و اللغة التركية و آدابها .

– كلية الدراسات الصحية و تشمل العديد من الأمور الطبية ، و منها تخصص الأمراض النسائية و الولادة ، و تخصص التمريض و غيرها .

– كلية الدراسات التكنولوجية و تشمل تكنولوجيا هندسة الميكانيكا ، و تكنولوجيا إدارة الماكينات و تكنولوجيا المواد و غيرها .
– كلية الاقتصاد و تشمل الدراسات الاقتصادية و العلاقات الدولية و المالية ، و يمكن دراستها باللغة الإنجليزية .
– كلية اللاهوت و يمكن الدراسة في هذه الكلية باللغة العربية و اللغة الإنجليزية ، فضلا عن التركية .
– كلية علوم الاتصالات و تشمل الصحافة و العلاقات الدولية ، و تطوير تقنيات الراديو و التليفزيون و السنيما .
– كلية طب الفم و الأسنان .
– كلية الصيدلة و العلوم الدوائية .
– كلية الفنون و العلوم التطبيقية .
– كلية القانون .
– كلية إدارة الأعمال .
– كلية علوم السياسة .
– كلية العلوم الفيزيائية و الدراسات الرياضية .
– كلية الطب .
المعاهد التابعة لجامعة مرمرة
– معهد الدراسات الاوروبية .
– معهد الدراسات التأمينية و العلوم البنكية .
– معهد الدراسات التعليمية .
– معهد العلوم التطبيقية .
– معهد دراسات أمراض الجهاز الهضمي .
– معهد دراسات الشرق الأوسط .
– معهد العلوم الصحية .
– معهد العلوم الاجتماعية .
– معهد الدراسات التركية .

المدارس التابعة للجامعة
– مدرسة العلوم البنكية و الدراسات التأمينية .
– مدرسة تصاميم و تقنيات صناعة المجوهرات .
– مدرسة دراسات العلوم التطبيقية .
– مدرسة اللغات الأجنبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *