التفاح يكافح أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية

المثل القديم الذي يقول أن تفاحة يوميا تبقيك بعيدا عن الطبيب يبرهن على أنه صحيحا، فإذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به للبقاء بصحة جيدة فهو أن تأكل اثنين على الأقل من التفاح يوميا، وهذا وفقا لعدد كبير من الأبحاث العلمية الجديدة، وهذه الأبحاث قامت بوضع التفاح في الجزء العلوي من شجرة الحياة الصحية .

التفاح يكافح أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية
التفاح يحتوي على الكثير من المكونات المفيدة التي سوف تحميك من الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض التي تهدد الحياة مثل السرطان أو السكتات الدماغية، أو أمراض القلب، حيث كشفت أحدث البحوث الرائدة في أمريكا أن شرب عصير التفاح، أو تناول التفاح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

التجارب والأبحاث الحديثة
شملت التجارب السريرية شرب البالغين الأصحاء حوالي 12 أونصة يوميا من عصير التفاح، أو تناول اثنين منه كثمرة، وقد أثبتت التجارب أن الوقت الذي يستغرقه الكولسترول في الجسم لكي يصل إلى مرحلة الأكسدة، أو التفكك يزيد بنسبة تصل إلى 20 في المائة بعد ستة أسابيع فقط من اتباع نظام غذائي يحتوي على التفاح .

أهم ما يحتوي عليه التفاح
تبين أن التفاح يحتوي على المغذيات النباتية، والمواد الكيميائية النباتية ( المركبات الموجودة في النباتات )، والتي تعمل كمضادات للأكسدة ضد الكوليسترول ( البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة )، فتقضي على الجزء الضار من الكوليسترول في مجرى الدم، التفاح أيضا غني بالبكتين، وهي الألياف القابلة للذوبان التي ثبت أنها فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

أراء الأطباء والخاضعين للدراسة
قالت ديان هايسون، وهي طبيبة تغذية مسجلة وباحثة رئيسية في الدراسة : ” أظهرت الدراسات السابقة أن تناول الفواكه والخضروات يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ولكن هذه هي أول دراسة سريرية لإظهار الفوائد المحتملة للمركبات النشطة التي توجد في كلا من التفاح وعصير التفاح ” .

وقالت : ” إن تناول كمية معتدلة جدا من عصير التفاح أو التفاح لها القدرة على الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب في فترة قصيرة من الوقت، وهذه التغيرات في اتباع هذا النظام الغذائي الصغير، قد تلعب دورا هاما في اتباع نظام غذائي صحي للقلب ” .

وقال متطوع في الدراسة يدعى ” جاك فاريل ” : ” إذا كان يمكنني الحصول على هذه النتيجة من مجرد شرب 12 أونصة من عصير التفاح يوميا، فإنها بالتأكيد شيء يستحق جعله جزء من روتيني اليومي ” .

حقائق مذهلة عن التفاح
1- التفاح يكافح السكتات الدماغية
وجد الباحثون الفنلنديون أن معظم الأفراد الذين يتناولون التفاح لديهم فرصة أقل للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب فوائد المركبات النشطة التي تسمى المغذيات النباتية الموجودة في التفاح، واستندت نتائجها على تقييم السجلات الغذائية والنتائج الصحية لعدد 9.208 من الرجال الذين يتبعون هذا النظام لمدة 28 عاما .

2- التفاح يجعل الرئتين أفضل
وجد باحثون بريطانيون أن آكلين التفاح لديهم رئة أفضل من الذين لا يأكلون التفاح، وبعد تحليل السجلات الصحية والغذائية لعدد 2.512 رجلا، اكتشف العلماء وجود صلة قوية بين وظيفة الرئة الإيجابية وعدد التفاح الذي يؤكل كل أسبوع، وعلى الرغم من أن باحثين آخرين قد اقترحوا أن فيتامين C في الفاكهة الطازجة هو المسئول عن تحسين وظائف الرئة، إلا أن هذه الدراسة وجدت خلاف ذلك، ويعتقد هؤلاء الباحثون أن الفواكه القادرة على استهلاك المغذيات المضادة للأكسدة مثل التفاح، قادرة على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية .

3- التفاح يحارب السرطان
وجد الباحثون في هاواي أن زيادة استهلاك الكورسيتين ( الذي يوجد في التفاح والبصل ) ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، وقد حظي ذلك بدعم من علماء الوبائيات في المعهد الوطني للصحة العامة في فنلندا، الذين خلصوا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد ( وخاصة تلك الفلافونويدات الموجودة في التفاح ) كان مرتبطا بتخفيض خطر الإصابة بالسرطان.

وكشفت دراستهم التي كانت على 9.959 من الرجال والنساء الغير مصابين بالسرطان، أن الأشخاص الذين يستهلكون بانتظام معظم الأطعمة الغنية بالفلافونويد يقل احتمال إصابتهم بالسرطان بنسبة 20 % تقريبا، ووجد الباحثون أن سرطان الرئة كان أقل بنسبة 46 %، وأن الاستهلاك المرتفع من التفاح يرتبط مباشرة بتقليل مخاطر الوفيات نتيجة الأمراض القلبية، واستند هذا الاستنتاج إلى تحليلهم للنتائج الغذائية والنتائج الصحية لدراسة مستمرة على 5.133 من الرجال والنساء، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 – 69، والذين كانوا أصحاء من أي مرض من أمراض القلب منذ أن بدأت الدراسة في عام 1967 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *